أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

إعادة تدوير البطاريات المستعملة تتلقى دفعة في ماليزيا

أسماء السعداوي

تُسهم إعادة تدوير البطاريات في تأمين إمدادات المعادن الأرضية النادرة التي يتزايد عليها الطلب عالميًا لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية وتقنيات الطاقة المتجددة، سعيًا إلى خفض الانبعاثات وتحقيق تحول الطاقة.

ومن هذا المنطلق، تقترب شركة "إيكونيلي باتري" لإعادة تدوير بطاريات الليثيوم أيون، ومقرها سنغافورة (EcoNiLi Battery) من بدء تشغيل مصنع جديد في ولاية بيراك الماليزية بقدرة معالجة 24 ألف طن سنويًا خلال شهر مايو/أيار المقبل (2024).

وقال الرئيس التنفيذي للشركة ومؤسسها، جايدن غوه، إن الشركة تعتمد على البطاريات المستعملة محليًا وعلى واردات البطاريات الخردة من أوروبا والولايات المتحدة، مشيرًا إلى أن العمل جارٍ حاليًا داخل مصنع مؤقت بقدرة معالجة 300 طن سنويًا من البطاريات المستعملة لاستخلاص كربونات الليثيوم من الكتلة السوداء.

ومن المتوقع أن تنتج الشركة إلكتروليتات الكوبالت والنيكل في المرحلة المقبلة، مع خطط لبدء عمليات البناء خلال العام المقبل، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتكون بطاريات الليثيوم أيون من الأنود والكاثود، وبينها الإلكتروليت السائل، وهو محلول موصل للتيار الكهربائي الذي يحمل أيونات الليثيوم موجبة الشحنة إلى القطب السالب خلال التفريغ، والعكس خلال عملية إعادة الشحن.

تحديات إعادة تدوير البطاريات

أعرب الرئيس التنفيذي لشركة إيكونيلي باتري، جايدن غوه، عن رغبته في وضع سياسة تسمح باستيراد البطاريات المستعملة من كل المناطق، مشيرًا إلى مفاوضات جارية مع وزارة التجارة للاستيراد المباشر للبطاريات الخردة، لأنه غير مسموح به حاليًا.

الرئيس التنفيذي لشركة إيكونيلي باتري جايدن غوه
الرئيس التنفيذي لشركة إيكونيلي باتري جايدن غوه- الصورة من صفحته في "لينكد إند"

وتصدر الشركة الكتلة السوداء إلى هونغ كونغ ثم إلى الصين وكوريا الجنوبية، وأبرمت 4 عقود أخرى مباشرة مع المستهلكين في الصين.

وعن سبب اختياره لسنغافورة لإقامة المصنع الجديد، قال، إن تكلفة معالجة الكتلة السوداء في سنغافورة تبلغ نحو 5.800 يوان للطن (812 دولارًا) وفي ماليزيا 1.500 يوان (210)، مشيرًا إلى أن بناء القدرة على المنافسة في المنطقة يستلزم خفض تكاليف الإنتاج ونفقات رأس المال وحجم الإنتاج.

وأشار إلى أن سوق الليثيوم محفوفة بالمخاطر؛ إذ لا يحركها العرض والطلب، وإنما التوقعات والافتراضات، وفق ما جاء في تقرير نشرته منصة "أرغوس ميديا" (Argus media) وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ولذلك، قال: "عند التعامل مع كميات كبيرة من مواد الليثيوم، نفضّل القيام بذلك بناءً على الطلب، فما ننتجه نرغب شحنه إلى الخارج على الفور، لا نريد أن نكون مقامرين".

وعن أداء سوق الليثيوم خلال عام 2024 الجاري، قال، إن الوضع لم يكن جيدًا للغاية خلال أول شهرين، لكن الأسعار ترتفع ببطء خلال مارس/آذار الجاري.

توقعات سوق إعادة تدوير البطاريات

توقّع جايدن غوه أن يبقى عدد قليل من كبار اللاعبين بالسوق الماليزية داخل حلبة المنافسة خلال السنوات الثلاث أو الخمس المقبلة، لكن في حالة منحهم تراخيص للاستيراد من الخارج ربما يكون الأمر مختلفًا.

ولفت إلى أن شركته (إيكونيلي باتري) كانت الأسرع حصولًا على تصاريح الأثر البيئي في ماليزيا في غضون 3 أسابيع فقط، متوقعًا الحصول على ترخيص بالاستيراد المباشر للبطاريات المستعملة خلال 4 أو 5 أشهر، وهو ما سيمنح الشركة مكانة أفضل وقدرة تنافسية أعلى بالمنطقة.

وأوضح أن الشركة كانت أول من ينتج الكتلة السوداء في إندونيسيا في عام 2019، وتمكنت من جمع 150 طنًا فقط من البطاريات المستعملة شهريًا بسبب عدم السماح بالاستيراد.

وفشلت مصانع أخرى عديدة بسبب عدم القدرة على جمع كميات كافية من البطاريات المستعملة.

وفي الهند، يقول، إنه رغم أن الحكومة تدعم تمامًا الاقتصاد الدائري الذي يوفر فرص عمل غير مباشرة، فإن جمع البطاريات المستعملة محليًا غير مستدام حاليًا.

مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية في الصين
مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية في الصين– الصورة من "إنرجي مونيتور"

وبسؤاله عن الاختراقات السريعة في تقنيات البطاريات ومنها بطاريات أيون الصوديوم وتأثيرها في سوق بطاريات الليثيوم أيون، قال، إن الوضع يشبه مركبات الهيدروجين.

وأضاف: "فقط انظر إلى المدة الطويلة التي استلزمت تعزيز التكنولوجيا وإيمان السوق بها.. بطاريات أيون الصوديوم مازالت في مراحلها الأولية، ربما نحتاج إلى معالجة بطاريات أيون الصوديوم بعد 10 سنوات.. لكن الآن من المبكر الحديث عن ذلك".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق