رئيسيةأخبار الطاقة النوويةأخبار الكهرباءطاقة نوويةكهرباء

محطة بوشهر النووية في إيران تسجل رقمًا قياسيًا بإنتاج الكهرباء

سجلت محطة بوشهر النووية في إيران رقمًا قياسيًا في إنتاج الكهرباء، ما أسهم في تلبية جزء كبير من الطلب على الطاقة في طهران والعديد من المحافظات، وفق بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلن نائب رئيس الجمهورية ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي أن محطة بوشهر سجلت رقمُا قياسيًا جديدًا بإنتاج أكثر من 7.6 مليار كيلوواط/ساعة من الطاقة الكهروذرية خلال العام الفارسي الماضي (1402) الذي انتهى الثلاثاء الماضي.

وتعدّ بوشهر، التي تبلغ قدارتها 1000 ميغاواط، من أقدم محطات الطاقة النووية في الشرق الأوسط، ولا تصنّفها الوكالة الدولية للطاقة الذرية على أنها تشكّل تهديدًا لحظر الانتشار النووي.

محطة بوشهر

أوضح رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن وفدًا مكونًا من 30 عضوًا من الجمعية العالمية للمشغلين النوويين (WANO) التي تراقب محطات الطاقة النووية وتشرف على أدائها؛ قاموا بالتحقيق ومراقبة أداء محطة بوشهر النووية لمدة 15 يومًا.

وأضاف: "بناءً على النتائج التي حُصِلَ عليها، وُضِعت مرتبة محطة بوشهر في أعلى جدول النقاط والمعايير، وأصبحت في المراكز الأولى من حيث الكفاءة والسلوك الآمن والمهني".

وأعرب عن امتنانه للقائمين على محطة بوشهر النووية في إيران، الذين سجلوا رقمًا قياسيًا جديدًا في تشغيل المحطة بإنتاج أكثر من 7.6 مليار كيلوواط/ساعة من الكهرباء النووية في العام الإيراني المنصرم.

شرطي يؤمن محيط محطة يوشهر النووية في إيران
شرطي يؤمّن محيط محطة يوشهر النووية في إيران - أرشيفية

الطاقة النووية في إيران

قال إسلامي: "نأمل مع الأهداف المرسومة لتطوير محطات الطاقة النووية خلال العام الإيراني الجديد، التمكن من متابعة مشروعات تطوير المحطات بهدف إنتاج 20 ألف ميغاواط من الكهرباء النووية".

وأضاف: "إلى جانب ذلك سنستمر في بناء الوحدتين 2 و3 من محطة بوشهر النووية بسرعة أعلى"، حسبما ذكرت وكالة إرنا.

بدأت إيران خلال العام الماضي ببناء مفاعلين نوويين لإنتاج الطاقة الكهربائية في بوشهر، كل منهما بطاقة 1800 ميغاواط.

كانت إيران قد نجحت في تشغيل أول محطة طاقة نووية في الشرق الأوسط، محطة بوشهر النووية، عام 2013، بقدرة 1000 ميغاواط.

وذكرَ إسلامي إلى أنه مع الإجراءات المتخذة "نشهد زيادة في الإنتاجية في قطاع الطاقة والطاقة النووية"، قائلًا: "مع زيادة الإنتاجية تمكّنّا من تطوير قطاع الطاقة".

منظمة الطاقة الذرية الإيرانية

قال إسلامي حول أداء منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: "في تفاعلاتنا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كان أقصى جهدنا أن نكون قادرين على الحفاظ على العلاقات مع الضمانات، وكذلك معاهدة حظر الانتشار النووي (التي تلتزم بها إيران)، والقوانين التي أقرّها البرلمان الإيراني".

وقال: "حاولنا المواجهة والوقوف ضد المطالب الإضافية والتأثيرات السياسية والحرب النفسية التي تقوم بها الجبهة الغربية المؤثرة بين الحين والآخر، وعدم السماح بإساءة استعمال قدرات الوكالة لخلق مشكلات لإيران".

وأشار إلى أنه خلال العام الجديد ستُشغَّل المراكز الإشعاعية واحدة تلو الأخرى وفق الخطط والبنى التحتية المطورة، لتكون التكنولوجيا الإشعاعية متاحة للمواطنين، إذ إن هذه التكنولوجيا تؤدي دورًا مهمًا، فهي فعالة في القطاع الزراعي.

وأوضح أنه خلال العام الجديد ستستضيف إيران المؤتمر الدولي الأول للعلوم والتقنيات النووية، بمشاركة وحضور ممثلين عن 30 دولة في العالم.

ويعدّ الحدث نقطة تحول في مجال التكنولوجيا النووية في إيران، إذ إنه من خلال عرض القدرات العلمية والتكنولوجية لطهران في هذا المؤتمر، سيُقدَّم صوت الشعب الإيراني وقدرات البلاد الحقيقية في المجال النووي إلى العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق