رئيسيةأخبار النفطنفط

راتب رئيس شل يقفز إلى 10 ملايين دولار في 2023

أكثر 227 مرة من أجر العامل العادي

دينا قدري

أثار راتب رئيس شل البريطانية وائل صوان الكثير من الانتقادات مجددًا لشركات الطاقة الكبرى، التي حققت مكاسب طائلة من أزمة الطاقة الأخيرة، في الوقت الذي يعاني فيه المواطنون من ارتفاع تكاليف المعيشة.

وأظهر التقرير السنوي لشركة شل (Shell)، اليوم الخميس (14 مارس/آذار 2024)، أن إجمالي أجر الرئيس التنفيذي "صوان" في عام 2023 بلغ 7.9 مليون جنيه إسترليني (10.12 مليون دولار).

ووفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، عُيِّن صوان براتب قدره 1.4 مليون جنيه إسترليني (1.8 مليون دولار أميركي)، وهو جزء من الراتب تزيد عليه عادةً مدفوعات إضافية مرتبطة بالأداء.

وقد تولّى صوان أعلى منصبه في شركة شل مع بداية عام 2023، خلفًا لـ بن فان بردن، الذي حصل على أجر إجمالي قدره 9.7 مليون جنيه إسترليني (12.4 مليون دولار) في عام 2022.

كانت شركة شل قد أعلنت -في شهر فبراير/شباط الماضي- أن أرباحها انخفضت بنسبة 30% إلى 28 مليار دولار، بسبب تراجع هوامش ربح المواد الكيميائية والتكرير وتباطؤ مبيعات الوقود.

راتب رئيس شل في 2023

حصل رئيس شل وائل صوان على 7.9 مليون جنيه إسترليني (10.12 مليون دولار) راتبًا لعام 2023، بعد أن تولّى مهام منصبه بداية العام الماضي، براتب سنوي قدره 1.4 مليون جنيه إسترليني (1.8 مليون دولار).

وشمل الباقي مكافأة سنوية قدرها 2.7 مليون جنيه إسترليني (3.5 مليون دولار)، ووصلت مدفوعاته من "خطة الحوافز طويلة الأجل" للشركة إلى 2.6 مليون جنيه إسترليني (3.3 مليون دولار).

وبذلك يصل إجمالي "أجره المتغير" إلى 5.3 مليون جنيه إسترليني (6.8 مليون دولار)، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن صحيفة "ذا ستاندرد" البريطانية (The Standard).

وكانت هناك أيضًا مزايا للمعاشات التقاعدية والسيارات و"التكاليف المتعلقة بالانتقال" بقيمة 334.8 جنيهًا إسترلينيًا (429 دولارًا).

تلقّى سلف صوان، بن فان بوردن، حزمة رواتب إجمالية قدرها 9.7 مليون جنيه إسترليني (12.43 مليون دولار) لعام 2022، بزيادة 50%.

وارتفع بذلك إجمالي راتب رئيس شل السابق فان بيردن إلى أكثر من 90 مليون جنيه إسترليني (115.3 مليون دولار)، منذ أن أصبح الرئيس التنفيذي في عام 2014، وفقًا لحسابات فايننشال تايمز (Financial Times).

(الجنيه الإسترليني= 1.28 دولارًا أميركيًا)

انتقادات عنيفة.. ومفاجأة وإحباط

وصفت منظمة غلوبال ويتنس (Global Witness) المناهضة للوقود الأحفوري هذه المستويات من الأجور بأنها "مفاجئة في وقت يكافح فيه الناس لدفع فواتير الطاقة".

وقالت المجموعة، إن العامل العادي في المملكة المتحدة سيستغرق "227 عامًا" ليحصل على 8 ملايين جنيه إسترليني (10.25 مليون دولار)، وإنه "يمكنه دفع 4700 جنيه إسترليني (6021 دولارًا) فاتورة طاقة منزلية".

وقال أحد كبار الناشطين في مجال الوقود الأحفوري في منظمة غلوبال ويتنس، جوناثان نورونها-غانت: "لا شيء يسلّط الضوء على نظام الطاقة المعطّل لدينا أكثر من حصول رئيس شركة شل على أموال أكثر بـ227 مرة من العامل العادي في المملكة المتحدة".

وأضاف أن حزمة الرواتب المليونية التي يتقاضاها الرئيس التنفيذي لشركة شل تمثّل إحباطًا لملايين العمال الذين يعيشون في ظل ارتفاع تكاليف الطاقة.

من جانبه، قال متحدث باسم شل: "إن مكافآتنا التنفيذية تُقاس مقارنةً بمجموعة واسعة من الشركات الأوروبية متعددة الجنسيات.. وتُظهر البيانات على مدى السنوات الـ10 الماضية أنه على أساس التنفيذ مقابل أهدافنا، يحصل كبار المسؤولين التنفيذيين لدينا على أجور تنافسية".

شعار شركة شل
شعار شركة شل - الصورة من وكالة رويترز

أرباح شركات الطاقة الكبرى

حقق بعض أكبر مورّدي الغاز في المملكة المتحدة مثل شركات شل وإكوينور (Equinor) وإكسون موبيل (ExxonMobil) وبي بي (BP) أرباحًا صافية قدرها 65 مليار جنيه إسترليني (83.3 مليار دولار) في عام 2023، ما دفع الناشطين إلى اتهام الشركات المتعددة الجنسيات بـ "إذكاء أزمة فواتير الطاقة".

وفي الأسبوع الماضي، قالت شركة بي بي، إنها استردّت 1.8 مليون جنيه إسترليني (2.3 مليون دولار) من حزمة رواتب الرئيس التنفيذي السابق برنارد لوني لعام 2023 بعد إقالته في 13 ديسمبر/كانون الأول 2023، لفشله في كشف علاقات سابقة مع الموظفين.

وكشفت بي بي أن رئيسها الجديد حصل على أجر يزيد عن 8 ملايين جنيه إسترليني (10.25 مليون دولار) في السنة المالية الأخيرة، قبل أن يتولى المنصب الأعلى بدوام كامل.

وتتكون حزمة رواتب موراي أوشينكلوس من أكثر من 1.5 مليون جنيه إسترليني (1.92 مليون دولار) في صورة الراتب والمزايا والنقد بدلًا من المعاش التقاعدي.

وحصل أيضًا على مكافأة قدرها 1.8 مليون جنيه إسترليني (2.3 مليون دولار)، وما يقلّ قليلًا عن 4.7 مليون جنيه إسترليني (6 ملايين دولار) في صورة الأسهم المرتبطة بالأداء، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن صحيفة "الإندبندنت" البريطانية (The Independent).

كان أوشينكلوس يشغل منصب المدير المالي لمعظم عام 2023، لكنه تولّى منصب الرئيس التنفيذي المؤقت في سبتمبر/أيلول 2023 عندما تنحّى سلفه.

خفض أهداف شل المناخية

في سياقٍ آخر، خففت شركة شل أحد طموحاتها المناخية، قائلة، إنها تركز على "القيمة أكثر من الحجم" في قطاع الكهرباء.

وقالت شركة الطاقة العملاقة، إنها تريد الآن خفض "صافي كثافة الكربون" لمنتجات الطاقة التي تبيعها بنسبة 15-20% بحلول عام 2030، مقارنةً بهدفها السابق البالغ 20%، مقارنةً بعام 2016.

وأوضحت الشركة الهدف المتغير بالقول، إنها تخطط الآن للتركيز بشكل أكبر على بيع الكهرباء لعملاء الشركات، بدلًا من الأسر.

وهذا يعني أن مبيعاتها من الكهرباء لن ترتفع بالسرعة التي كان يُعتقد سابقًا بحلول عام 2030، ما سيؤدي إلى تباطؤ المعدل الذي يُمكن به خفض كثافة الكربون.

وفي الوقت نفسه، وضعت شل طموحًا جديدًا لتقليل الانبعاثات التي تنتج عندما يستعمل العملاء منتجاتها النفطية بنسبة 15-20% بحلول عام 2030 مقارنةً بعام 2021، وهو جزء مما يسمى انبعاثات النطاق 3.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق