رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

قطر للطاقة تدخل مجال التنقيب عن النفط والغاز في موريتانيا.. رسميًا

الطاقة

وافقت وزارة البترول والمعادن في موريتانيا رسميًا على الاتفاقية الموقعة بين شركة قطر للطاقة وشركة شل، للاستثمار المشترك على أراضيها.

وأعلنت الوزارة، اليوم الثلاثاء 4 أبريل/نيسان (2022)، موافقتها على الاتفاقية التي وقّعتها الشركة القطرية مع شل العالمية، والتي تدخل بموجبها مجال الاستكشاف والإنتاج في البلاد، على مستوى الحوض الساحلي الموريتاني، وتحديدًا مربع "سي 10" البحري، وفق بيان نشرته في موقعها.

ومن المقرر أن تمتلك قطر للطاقة، بعد استكمال إجراءات المصادقة النهائية على الاتفاقية من جانب الحكومة الموريتانية، نسبة تبلغ 40% من عقد الاستكشاف والإنتاج الخاص بالمربع البحري "سي 10"، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

حصة موريتانيا من الاستثمارات

يفرض قانون "مدونة المحروقات" في موريتانيا على كل مستثمر أن يترك حصة تبلغ 10% للدولة خالصة التكاليف، الأمر الذي يضمن للحكومة تجنّب المخاطر المالية لعمليات التنقيب، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موريتانيا وقطر للغاز
أحد مشروعات النفط والغاز في موريتانيا

وبموجب هذا القانون، لا تدفع الشركة الموريتانية للمحروقات التكاليف، إذ إن الهدف من الحصة هو ضمان المشاركة في القرار الفني والمالي، وفيما يخص حصة الحكومة في مرحلة الإنتاج حال اكتشاف حقل قابل للتطوير، فإنها تصل إلى 21% من عقد المربع "سي 10"، و25% من المربع "سي 2" المجاور له.

ووقع اختيار شركة شل على قطر للطاقة بناءً على مجموعة من المعايير المحددة مسبقًا لاختيار شريك لديه أفضل المواصفات العالمية، وذلك بعد اتّباعها مسارًا طبيعيًا لفرز الشركات، لا سيما مع الخبرات والقوة المالية والفنية التي تتمتع بها الشركة القطرية.

ولدى قطر للطاقة خبرات قوية في مجال الطاقة، بالإضافة إلى حضورها الدولي فيما يتعلق بمجال إنتاج وتخزين وتسويق النفط والغاز، بحسب ما ورد في بيان وزارة البترول والمعادن والطاقة الموريتانية.

ورحّبت الوزارة بدخول شركة "قطر للطاقة"، معلنة التزامها بتوفير أفضل الظروف لدخولها مجال الاستثمار في موريتانيا بجانب شركات النفط والغاز، والمستثمرين الأجانب في جميع مجالات الطاقة الموجودين في البلاد.

تثمين إمكانات الطاقة في موريتانيا

قالت وزارة البترول والمعادن والطاقة، إن الاتفاقية بين قطر للطاقة وشل تعدّ فرصة إضافية لتثمين مقدّرات البلاد من المحروقات، وذلك عبر تعزيز عمليات استكشاف النفط والغاز على مستوى المياه الإقليمية.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن دخول الشركة القطرية من شأنه تسريع عمليات الحفر على مستوى المربع البحري "سي 10"، وزيادة وتيرة ونوعية الاستكشافات في المربع "سي 2" المجاور له، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ورأت الوزارة أن دخول قطر للطاقة مجال الاستكشاف في موريتانيا، وتوسيع نشاط شركة شل، بتوقيعها عقد المربع "سي 2"، الذي تمتلك فيه الدولة حصة 25% من الحقول المكتشفة، يعدُّ تطورًا مهمًا، في ظل تراجع الاستثمارات الأجنبية بمجال الاستكشاف بقارة أفريقيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق