تقارير الطاقة المتجددةالتقاريررئيسيةطاقة متجددة

مشروعات الطاقة الشمسية تدعم أهداف أنغولا لزيادة الوصول إلى الكهرباء (تقرير)

نوار صبح

تدعم مشروعات الطاقة الشمسية أهداف أنغولا لزيادة الوصول إلى الكهرباء، والتحول إلى المصادر المتجددة، وتوفير المزيد من فرص العمل لمواطنيها.

وحددت أنغولا هدفًا يتمثّل في الوصول إلى الكهرباء بنسبة 60% بحلول عام 2025، في إطار الخطة الإستراتيجية "فيساو 2025" (Visao 2025)، التي من المتوقع أن تؤدي الطاقة الشمسية دورًا رئيسًا فيها.

ولدعم عملية الكهربة والتنويع، تنفذ الحكومة الأنغولية مشروعات الطاقة الشمسية، بالتعاون مع الشركاء ومطوري المشروعات الدوليين، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

مشروع مصدر الإماراتية

تم التوقيع على اتفاقية لتطوير محطة للطاقة الشمسية بقدرة 150 ميغاواط بين وزارة الطاقة والمياه الأنغولية وشركة الطاقة المتجددة "مصدر"، ومقرها مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وسينتج المشروع، الذي تبلغ طاقته 150 ميغاواط الكهرباء لتشغيل 90 ألف منزل، ما يُسهم في خلق فرص العمل وخفض الانبعاثات والجهود المبذولة لزيادة كهربة البلاد، بحسب منصة الاستثمار في قطاع الطاقة الأفريقي إنرجي كابيتال آند باور (Energy Capital & Power).

تمويل مشروعات الطاقة الشمسية بـ1.44 مليار دولار

حصلت وزارة المالية الأنغولية على تمويل بقيمة 1.44 مليار دولار من بنك ستاندرد تشارترد متعدد الجنسيات في يوليو/تموز 2023، لتمويل نشر 48 نظامًا للطاقة الشمسية الكهروضوئية على مستوى البلاد.

وسيجري تركيب المشروعات في مقاطعات موكسيكو ولوندا نورتي ولوندا سول وبي ومالانجي، ما يضيف 296 ميغاواط من الطاقة الشمسية، و719 ميغاواط من نظام تخزين طاقة البطارية إلى الشبكة الأنغولية، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وستوفر المرافق الكهرباء لتشغيل مليون مستهلك، وتم تكليف شركة الطاقة النظيفة إم سي إيه غروب MCA Group ببناء المشروعات.

مشروع جديد بقدرة 500 ميغاواط

جرى التوصل إلى اتفاقية لتوفير تمويل بقيمة 900 مليون دولار، لدعم تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية الأنغولية بين وزارة الطاقة والمياه الأنغولية وبنك التصدير والاستيراد الأميركي في يونيو/حزيران 2023.

وسيتضمن المشروع تركيب وحدتين للطاقة الشمسية الكهروضوئية، بقدرة مشتركة تبلغ 500 ميغاواط، مع تعزيز فرص العمل في أنغولا من خلال خلق 1600 فرصة عمل.

وتعمل المبادرة على تعزيز التعاون بين أنغولا والولايات المتحدة فيما يتعلق بتبادل وتجارة السلع والخدمات، بما في ذلك الألواح الشمسية والمحولات ومعدات البناء.

وتبني شركتا الطاقة النظيفة "صن أفريكا" و"أفريكا غلوبال شيفر" المشروعات، بحسب منصة الاستثمار في قطاع الطاقة الأفريقي إنرجي كابيتال آند باور (Energy Capital & Power).

تشغيل مشروع لوينا في 2024

من المتوقع أن يبدأ تشغيل مجمع لوينا للطاقة الشمسية بقدرة 269 ألفًا و6 ميغاواط في عام 2024.

ويقع المشروع في مقاطعة موكسيكو، وسيتألف المشروع الذي تبلغ تكلفته 39.1 مليون دولار من 42 ألفًا و560 لوحًا شمسيًا، وسيجري تشغيله من جانب الشركة العامة لإنتاج الكهرباء في أنغولا، وتم الانتهاء من المشروع بنسبة 60% في أبريل/نيسان 2023.

أحد مشروعات الطاقة الشمسية في أنغولا
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في أنغولا - الصورة من share.america.gov

افتتاح مشروع كاراكولو

افتُتح مشروع كاراكولو بقدرة 50 ميغاواط في مقاطعة ناميبي من قبل تحالف يضم شركة النفط الوطنية الأنغولية سونانغول، وشركة الطاقة الدولية أزول إنرجي في مايو/أيار 2023. وسيحتوي المشروع على 48 ألف لوح شمسي تولد الكهرباء لتشغيل 90 ألف منزل.

وستعمل منشأة الطاقة الشمسية على التخفيف من انبعاثات 224 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون مع توفير فرص العمل لـ600 شخص.

وجرى تطوير المنشأة على مراحل، وسوف يجري تشغيلها لمدة 20 عامًا، إذ يتماشى مع الجهود التي تبذلها أنغولا لتوليد 500 ميغاواط من قدرة الطاقة المتجددة بحلول عام 2025، وتم التوصل إلى قرار الاستثمار النهائي للمشروع في ديسمبر/كانون الأول 2021.

بدء العمليات في مشروعات بنغويلا

بدأت أنغولا عملياتها في منشأتين للطاقة الشمسية، هما محطة بيوبيو للطاقة الشمسية بقدرة 188 ميغاواط، ومحطة بايا فارتا للطاقة الشمسية بقدرة 96 ميغاواط، في مقاطعة بنغويلا في أغسطس/آب 2022.

وطورت المشروعات مجموعة إم سي إيه غروب MCA، بتمويل مقدم من البنك الدولي للإنشاء والتعمير والوكالة الفرنسية للتنمية (AFD).

ويُعدّ المشروع جزءًا من مبادرة أطلقتها مجموعة "إم سي إبه غروب" والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير في عام 2021، لتطوير 7 مزارع للطاقة الشمسية، وتوفير الوصول إلى الكهرباء لـ2.4 مليون مستهلك في أنغولا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق