أخبار النفطرئيسيةنفط

أنغولا.. سونانغول تبيع حصصًا في مربعات نفط وغاز بـ 335 مليون دولار

دينا قدري

وافقت شركة النفط الأنغولية سونانغول على بيع حصص في 3 مربعات نفط وغاز قبالة سواحل أنغولا، لصالح شركتي سيريوس بتروليوم البريطانية وسومويل الأنغولية، مقابل 335.5 مليون دولار أميركي.

إذ ستحصل سيريوس وسومويل على حصة 8.28% في المربع 18، و10% في المربع 31، و25% في المربع 27، بموجب الصفقة مع شركة النفط المملوكة للدولة.

تتوقع الشركتان توقيع تسهيلات ديون جديدة لتمويل الصفقة، على الرغم من عدم تسوية الخطط بعد.

وسيكون التاريخ الفعلي للصفقة هو أبريل/نيسان 2022، ومن المتوقع الانتهاء منها هذا العام، حسبما جاء في بيان صحفي أصدرته سيريوس.

شراكة قوية في أنغولا

ينتج المربعان 18 و31 نحو 160 ألف برميل يوميًا، ما يوّفر نحو 15.5 ألف برميل يوميًا لـ سيريوس وسومويل.

أعرب الرئيس التنفيذي لشركة سيريوس، بوبو كوتي، عن سعادته بهذه الصفقة، قائلًا: "نحن متحمسون من جانب النمو طويل الأجل الذي تقدّمه هذه الأصول والنطاق الذي تجلبه إلى منصة سيريوس".

كما شدد على أن "الاستحواذ على هذه المصالح في مثل هذه الأصول المنتجة ذات المستوى العالمي، والتي تديرها شركة كبرى، يتماشى مع إستراتيجيتنا لبناء محفظة عالية الجودة من أصول الإنتاج والتطوير الأفريقية".

وأضاف: "لقد طوّرنا شراكة عمل قوية للغاية مع سومويل في أنغولا، ونتطلع إلى العمل معًا، بينما نتقدم نحو استكمال هذا الاستحواذ وبناء حضور كبير معًا في أنغولا".

إنتاج أنغولا من النفط الخام - فبراير 2022

تفاصيل الصفقة

ستدفع سيريوس وسومويل 170 مليون دولار مقابل حصة 10% في المربع 31، الذي تديره شركة بي بي أنغولا. ويضم 4 حقول تنتج 80 ألف برميل يوميًا عبر منشأة بي في إس إم.

ويُقدَّر إجمالي الاحتياطيات المؤكدة والمحتملة والممكنة بـ275 مليون برميل، إضافة إلى 516 مليون برميل أخرى من إجمالي الاحتياطيات الممكنة، مع الاعتماد على استمرار أسعار النفط المرتفعة بأكثر من 75 دولارًا للبرميل، بحسب سيريوس.

كما ستدفع الشركتان 165 مليون دولار مقابل حصة 8.28% في المربع 18، الذي تديره شركة بي بي أنغولا أيضًا. وهو يضم مجمع بلوتونيو الكبير، إذ دخل حقل بلاتينا حيز التشغيل في عام 2021.

ويبلغ إجمالي الإنتاج 80 ألف برميل يوميًا مع إجمالي احتياطيات مؤكدة ومحتملة وممكنة يُقدَّر بـ220 مليون برميل. وسيتطلب النمو في هذا المربع أيضًا ارتفاع أسعار النفط، وفقًا لما نقلته منصة "إنرجي فويس".

الجزء الثالث من الصفقة هو المربع 27، مقابل 500 ألف دولار، وهو رخصة استكشاف المياه العميقة في حوض كوانزا، المنطقة المعروفة بإمكاناتها من الغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق