أخبار النفطأخبار الغازرئيسيةغازنفط

واردات الصين من الغاز تقفز 23.6% خلال شهرين

دينا قدري

ارتفعت واردات الصين من الغاز، بما في ذلك الغاز عبر خطوط الأنابيب والغاز المسال، بنسبة 23.6% على أساس سنوي، في أول شهرين من عام 2024.

ووفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، بلغت واردات الصين من الغاز الطبيعي والمسال، في شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط 2024، نحو 22.1 مليون طن، مقارنةً بـ17.87 مليون طن في المدّة نفسها من عام 2023.

وبلغت قيمة واردات الصين من الغاز نحو 11.3 مليار دولار في هذه المدّة، بانخفاض 5.5% مقارنةً بالعام الماضي (2023).

كما ارتفعت واردات الصين من النفط الخام 5.1% على أساس شهري في أول شهرين من العام الجاري (2024)، مع زيادة مصافي التكرير مشترياتها لتغطية مبيعات الوقود خلال عطلة العام القمري الجديد.

واردات الصين من الغاز المسال في 2024

لا توجد حاليًا بيانات رسمية عن واردات الصين من الغاز المسال في شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط 2024؛ إلا أن تقييم تتبع الناقلات من شركة "إل إس إي جي" (LSEG) أظهر تسليم نحو 13.7 مليون طن من الغاز المسال إلى المواني الصينية خلال المدّة، ارتفاعًا من 11.12 مليون طن قبل عام، وفق ما نقلته منصة رويترز.

وذكرت عدة تقارير سابقًا أن المشترين الصينيين كانوا يشترون شحنات الغاز المسال الفورية، بسبب انخفاض مؤشر جاي إم كيه (JMK) القياسي لأسعار الغاز المسال في شمال شرق آسيا، وأيضًا لإعادة بناء المخزون بعد عطلة العام القمري الجديد.

واستقرت أسعار مؤشر جاي إم كيه لشهر أبريل/نيسان عند 8.415 دولارًا أميركيًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية يوم الأربعاء (6 مارس/آذار 2024)، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إل إن جي برايم" (LNG Prime).

وارتفعت واردات الصين من الغاز المسال بنسبة 12.6% في عام 2023، إذ استقبلت نحو 71.32 مليون طن في المدّة من يناير/كانون الثاني إلى ديسمبر/كانون الأول 2023، لتتخطى اليابان بوصفها أكبر مستورد للغاز المسال في العالم.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- واردات الصين من الغاز الطبيعي والمسال منذ عام 2023:

واردات الصين من الغاز الطبيعي والمسال في 2023-2024

ويمثل هذا الرقم ارتفاعًا من نحو 63.44 مليون طن من الغاز المسال في عام 2022، عندما انخفضت الواردات بسبب الأسعار الفورية المرتفعة للغاية للغاز المسال وعمليات الإغلاق بسبب جائحة فيروس كورونا.

إلا أن واردات الصين من الغاز المسال في 2023 انخفضت مقارنةً بمستوى قياسي بلغ 78.93 مليون طن في 2021.

ارتفاع واردات الصين من النفط في 2024

وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، ارتفعت واردات الصين من النفط الخام ارتفعت 5.1% على أساس سنوي خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط، لتسجل 88.31 مليون طن متري، أي نحو 10.74 مليون برميل يوميًا.

ويُقارن ذلك بـ10.4 مليون برميل يوميًا في المدة نفسها من العام الماضي (2023)، بحسب البيانات الصادرة عن الإدارة العامة للجمارك.

وتصدر الصين بيانات الواردات المجمعة لشهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط، لتخفيف تأثير عطلة رأس السنة القمرية الجديدة التي تستمر أسبوعًا، والتي تقع عادةً في بداية العام.

وارتفع الطلب على البنزين ووقود الطائرات في أواخر يناير/كانون الثاني وحتى معظم فبراير/شباط، إذ سافر عشرات الملايين من الأشخاص في الداخل والخارج لقضاء العطلة.

وأظهرت بيانات الجمارك -أيضًا- أن صادرات المنتجات النفطية المكررة، التي تشمل الديزل والبنزين ووقود الطائرات والوقود البحري، انخفضت بنسبة 30.6% عن العام السابق، إلى 8.82 مليون طن.

وقال المحلل في شركة ريستاد إنرجي الاستشارية (Rystad Energy) لين يي: "نتوقع أن تزيد صادرات البنزين والديزل بدءًا من فبراير/شباط، ومن المرجح أن تتوسع أكثر في مارس/آذار".

وأضاف: "من المتوقع أن تطلق الصين المزيد من زخم الطلب في الأشهر الأخيرة من العام، مع تزايد الطلب على الديزل بعد فصل الشتاء وزيادة الطلب على البنزين ووقود الطائرات في العطلات وموسم السفر الصيفي"، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

ناقلة نفط قبالة سواحل الصين
ناقلة نفط قبالة سواحل الصين - الصورة من وكالة رويترز

عمليات مصافي التكرير في الصين

لتلبية الطلب المتزايد على الوقود، حافظت المصافي التي تديرها الصين على عمليات مستقرة أو أعلى قليلًا خلال هذين الشهرين مقارنةً بشهر ديسمبر/كانون الأول.

ومع ذلك، خفّضت شركات التكرير المستقلة إنتاجيتها، خاصةً في شهر فبراير/شباط، وسط تقلص هوامش الربح.

وقدرت شركة جاي إل سي الصينية لاستشارات السلع (JLC)، أن المحطات المستقلة في مركز التكرير بمقاطعة شاندونغ شغلت وحدات خام بمتوسط 58.27% من طاقتها في فبراير/شباط، بانخفاض 4.91% عن يناير/كانون الثاني، و9.6% عن العام السابق.

وفي إيجازها السنوي لتوقعات الصناعة الأسبوع الماضي، توقعت مؤسسة النفط الوطنية الصينية (CNBC) أن تظل واردات الصين من النفط الخام في العام الجاري (2024) مستقرة إلى حدٍ كبير، مرتفعة 0.1% فقط إلى نحو 11.3 مليون برميل يوميًا.

وقد يشير ذلك إلى أن مصفاة النفط الجديدة الوحيدة في الصين قيد الإنشاء، وهي مجمع يولونغ للبتروكيماويات بطاقة 400 ألف برميل يوميًا، قد تدخل الإنتاج فقط في أواخر عام 2024، كما كان متوقعًا في وقت سابق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق