رئيسيةأخبار النفطنفط

أميركا تعيد ملء مخزون النفط الإستراتيجي بـ3 ملايين برميل أخرى

دينا قدري

تواصل إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن خطتها لإعادة ملء مخزون النفط الإستراتيجي، بعد عمليات السحب التاريخية التي أعقبت الحرب الروسية في أوكرانيا، وما ترتب عليها من ارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية.

ووفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أعلنت وزارة الطاقة الأميركية طلب شراء ما يقرب من 3 ملايين برميل من النفط لتسليمها إلى مخزون النفط الإستراتيجي في سبتمبر/أيلول.

ومن المقرر تقديم العطاءات الخاصة في موعد أقصاه 13 مارس/آذار 2024، وستجري عمليات التسليم من خلال منشأة تخزين النفط بيغ هيل (Big Hill).

وشددت وزارة الطاقة على أن هذا الإعلان يعزز التزام الرئيس بايدن بحماية وتجديد أصول أمن الطاقة الحيوية هذه، مؤكدة استمرارها في تقييم الخيارات لإعادة ملء مخزون النفط الإستراتيجي "مع تأمين صفقة جيدة لدافعي الضرائب"، وفق تطورات السوق.

السحب من مخزون النفط الإستراتيجي الأميركي

يُعد الإعلان الجديد استمرارًا لإستراتيجية وزارة الطاقة الأميركية، المتمثلة في تقديم عروض متسقة تهدف إلى شراء النفط، إذ تعلن الوزارة شهريًا طلب شراء نحو 3 ملايين برميل.

وأوضحت الوزارة أن سعر النفط ضمن المبيعات التي أعلنتها في 6 مارس/آذار 2024، يبلغ 79 دولارًا للبرميل أو أقل، وهو أقل بكثير من متوسط نحو 95 دولارًا للبرميل الذي تلقته وزارة الطاقة لمبيعات الاحتياطي الإستراتيجي الطارئة في عام 2022، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

واشترت وزارة الطاقة بالفعل ما مجموعه 26.28 مليون برميل من النفط للمخزون الإستراتيجي بمتوسط سعر 76.47 دولارًا.

ويأتي ذلك بعد السحب التاريخي من مخزون النفط الإستراتيجي، لمعالجة الاضطراب العالمي الكبير في الإمدادات بسبب حرب روسيا على أوكرانيا، والمساعدة في الحفاظ على إمدادات جيدة للسوق المحلية، ما يساعد في نهاية المطاف على خفض الأسعار للمستهلكين والشركات الأميركية.

وأشار التحليل، الذي أجرته وزارة الخزانة، إلى أن عمليات السحب من مخزون النفط الإستراتيجي في عام 2022، جنبًا إلى جنب مع عمليات السحب المنسقة من الشركاء الدوليين، أدت إلى خفض أسعار البنزين بما يصل إلى 40 سنتًا للغالون الواحد، بحسب ما أكدته وزارة الطاقة.

أحد مواقع تخزين النفط في أوكلاهوما بأميركا
أحد مواقع تخزين النفط في أوكلاهوما بأميركا - الصورة من وكالة رويترز

صفقات ملء مخزون النفط الإستراتيجي الأميركي

في أحدث إعلاناتها، طلبت وزارة الطاقة الأميركية، في 26 فبراير/شباط 2024، ما يقرب من 3 ملايين برميل من النفط لتسليمها إلى مخزون النفط الإستراتيجي في أغسطس/آب 2024.

وأوضحت الوزارة أن سعر النفط يبلغ 79 دولارًا للبرميل أو أقل، وهو أقل بكثير من المتوسط البالغ نحو 95 دولارًا للبرميل الذي تلقته لمبيعات الاحتياطيات النفطية الطارئة لعام 2022، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكان من المقرر تقديم العطاءات الخاصة في موعد أقصاه 6 مارس/آذار 2024، وسيجري التسليم من خلال منشأة التخزين بيغ هيل.

في 28 فبراير/شباط 2024، أعلنت وزارة الطاقة الأميركية منح عقود لشراء 3.2 مليون برميل من النفط الخام المنتج في الولايات المتحدة لصالح مخزون النفط الإستراتيجي.

وجرى الاكتتاب في العقود الممنوحة بالكامل للتسليم في يوليو/تموز بعد طلب تقديم العروض الذي جرى إعلانه في 8 فبراير/شباط 2024.

ويجري شراء 3.2 مليون برميل بمتوسط سعر 77.39 دولارًا، أي أقل بكثير من المتوسط البالغ نحو 95 دولارًا للبرميل الذي تم بيع النفط الخام به في عام 2022، ما يضمن صفقة جيدة لدافعي الضرائب.

ووفق بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أوضحت الوزارة أن 7 شركات استجابت إلى طلب تقديم العروض، إذ قدمت 27 مقترحًا، وتمت ترسية العقود على 3 شركات مستوفية لمتطلبات الجودة والمواصفات، بالإضافة إلى تقديم عطاءات تنافسية.

وسوف يُسلَّم النفط الخام إلى موقع تخزين بيغ هيل في المدّة من 1 يوليو/تموز 2024 إلى 31 يوليو/تموز 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق