رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة الحرارية الجوفية في تركيا تستقطب استثمارات بـ7 مليارات دولار

تشكل الطاقة الحرارية الجوفية في تركيا أحد المصادر المهمة لتوليد الكهرباء في إطار خطط أنقرة لتحقيق الحياد الكربوني وخفض فاتورة الطاقة.

وتُعدّ تركيا واحدة من أغنى دول العالم بالطاقة الحرارية الجوفية، وتسعى أنقرة لاستغلال إمكاناتها الهائلة من هذا المورد الحيوي، إذ وصلت قيمة الاستثمارات التي نُفِّذَت لإنشاء محطات الطاقة الأرضية أكثر من 7 مليارات دولار، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتحتل تركيا المرتبة الخامسة في قائمة أكبر دول العالم إنتاجًا للكهرباء من الطاقة الحرارية الأرضية بما يقرب من 1.7 غيغاواط، وتأتي الولايات المتحدة في المرتبة الأولى بقدرة تتجاوز 6.5 غيغاواط، تليها إندونيسيا بسعة 4.5 غيغاواط، ثم الفلبين في المركز الثالث عالميًا بقدرة 3.1 غيغاواط، ونيوزيلندا في المركز الرابع بـ2 غيغاواط.

وتضم قائمة أكبر 10 منتجين للطاقة الحرارية الجوفية كلًا من أيسلندا والمكسيك وكينيا واليابان وإيطاليا في قائمة بقدرات متفاوتة تتراوح بين 1 و2 غيغاواط.

الطاقة الحرارية الأرضية في تركيا

قال رئيس جمعية المستثمرين في محطات الطاقة الحرارية الأرضية، أفق شنتورك، إن استثمارات محطات الطاقة الحرارية الجوفية في تركيا، تُستعمل فيها أحدث التقنيات في العالم، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

محطة طاقة حرارية أرضية في تركيا
محطة طاقة حرارية أرضية في تركيا - الصورة من الأناضول

ونبّه إلى أن محطات إنتاج الكهرباء من الطاقة الحرارية الأرضية في تركيا تبرز بوصفها محطات الطاقة "الأنظف" من حيث إنتاج كهرباء خالية من المخلفات.

وتعدّ الطاقة الحرارية الأرضية أحد أهم مصادر الطاقة البديلة والمتجددة، وهي طاقة حرارية مرتفعة ذات منشأ طبيعي مختزنة في باطن الأرض، ويستفاد منها أساسًا في توليد الكهرباء.

قدرات الطاقة الحرارية في تركيا

أشار شنتورك إلى أنه يوجد في تركيا نحو 65 محطة طاقة حرارية أرضية مرخصة حاليًا، وتقدّم الخدمة بقدرة كهربائية مركبة تبلغ 1691 ميغاواط.

وأوضح أن الاستثمارات التي نُفِّذَت لإنشاء محطات الطاقة الحرارية الجوفية في تركيا، بلغت قيمتها 7 مليارات دولار، مشيرًا إلى أنه من المخطط رفع فيمة الاستثمارات في غضون 5 سنوات إلى 15 مليار دولار.

ولا تتجاوز حصة الطاقة الحرارية الأرضية في إمدادات الطاقة العالمية 1%، ما يعادل 15 غيغاواط فقط في الوقت الحالي، وعادةً ما تُستَعمل في توليد الكهرباء وتوفير التدفئة للمباني السكنية والتجارية.

كما لم تتجاوز قيمة سوق الطاقة الحرارية عالميًا أكثر من 5 مليارات دولار العام الماضي (2022)، وسط توقعات بارتفاعها طفيفًا إلى 5.32 مليار دولار خلال 2023، بحسب تقديرات الأبحاث الأميركية فاكت إم آر (Fact.MR).

الرسم التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض أبرز 10 منتجين للطاقة الحرارية الأرضية في العالم:

 أبرز 10 منتجين للطاقة الحرارية الأرضية في العالم

تتوقع وكالة الطاقة الدولية -استنادًا إلى سيناريو التعهدات المناخية المعلنة- تضاعف الطلب العالمي على الطاقة الحرارية الأرضية بحلول عام 2030، في حين سيزداد الطلب 5 مرات بحلول عام 2050، ليصل إلى 100 غيغاواط مقارنة بـ15 غيغاواط حاليًا.

ويتطلب الوصول إلى هذا الرقم المعلن في تعهدات الحكومات، استثمارات تراكمية تصل إلى 250 مليار دولار بحلول عام 2050، حسب تفاصيل رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

بينما يتوقع سيناريو الحياد الكربوني زيادة قدرة الطاقة الحرارية الأرضية 7 مرات بحلول عام 2050، لتصل إلى 130 غيغاواط، لكن ذلك سيتطلب استثمارات تراكمية أعلى تصل إلى 280 مليار دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق