رئيسيةأخبار السياراتسيارات

قطاع الدراجات الكهربائية في نيجيريا يستقبل 250 محطة لتبديل البطاريات

أحمد أيوب

يبدو أن قطاع الدراجات الكهربائية في نيجيريا يترقب طفرة كبيرة خلال المرحلة المقبلة في ضوء التحركات الحكومية الملحوظة لنشر محطات تبديل البطاريات.

وتعتزم حكومة ولاية أوغون النيجيرية نشر 250 محطة لتبديل بطاريات الدراجات الكهربائية بالتعاون مع شركة السيارات الكهربائية سبيرو (Spiro)، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتأتي هذه الخطوة في ضوء السياسات الحكومية التي تستهدف نشر الدراجات الكهربائية في نيجيريا عمومًا، لكن يبدو أن ولاية أوغون قد بدأت تحركات عملية سريعة نحو تحقيق هذه المستهدفات.

وتشهد نيجيريا ارتفاعًا في أسعار الوقود بعد إلغاء دعم الوقود في أوائل عام 2023، وربما يفسر هذا التوجه نحو الدراجات الكهربائية.

نشر 250 محطة

حددت سلطات ولاية أوغون النيجيرية مجموعة من المناطق التجريبية لإقامة 13 محطة تبديل بطاريات، وفقًا لما نشره موقع إي إس أي أفريكا (ESI Africa)، في 26 فبراير/شباط 2024.

وقال حاكم ولاية أوغون، الأمير دابو أبيودون: "هدفنا هو نشر 250 محطة لتبديل البطاريات في جميع أنحاء الولاية خلال 6 أشهر".

وأضاف أن هذه المحطات ستضمن عملية تبديل سلسلة لبطاريات الدراجات الكهربائية، فضلًا عن استمرار عمل هذه الدراجات دون مخاوف من إفراغ شحن البطاريات.

دراجة كهربائية من إنتاج شركة سبيرو
دراجة كهربائية من إنتاج شركة سبيرو - الصورة من صفحة حاكم ولاية أوغون النيجيرية بموقع إكس

يأتي هذا امتدادًا للتعاون الذي بدأته ولاية أوغون النيجيرية -في يناير/كانون الثاني الماضي- مع كل من شركة حلول النقل النيجيرية المحدودة (Nigerian Transport Solutions) وسبيرو، للتحول إلى الاعتماد على مركبات الوقود النظيف، ونشر الدراجات الكهربائية في نيجيريا.

وآنذاك، قال حاكم الولاية بتغريدة له في موقع إكس، (تويتر سابقًا): " ضمن إطار جهودنا المستمرة للانتقال نحو الطاقة المستدامة، تتخذ ولاية أوغون، بالشراكة مع الشركتين، إجراءات حاسمة للتخلص التدريجي من دراجات محرك الاحتراق الداخلي ونشر الدراجات الكهربائية".

خطة نشر الدراجات الكهربائية

قال أبيودون، إن بدء هذه الشراكة لنشر الدراجات الكهربائية في نيجيريا استلزم إجراء اختبارات قيادة في مدينة أبيوكوتا، وتحديدًا على الطرق الوعرة غير المُعبدة؛ لضمان ملاءمة الدراجات الكهربائية وقدرتها على التكيف.

كما أطلقت حكومة الولاية حملة توعية شاملة مع أصحاب المصلحة الرؤساء في قطاع النقل، بما في ذلك نقابات النقل ومرتادو وسائل النقل العام من المواطنين ووزارة النقل.

ومن المُقرر أن تعتمد ولاية أوغون النيجيرية على الدراجة الكهربائية من طراز سبيرو كوماندو (Spiro Commando) التي يمكنها السير لمسافة تتراوح بين 70 إلى 80 كيلومترًا لشحنة البطارية الواحدة.

وتتوقع حكومة الولاية انخفاضًا كبيرًا بنسبة تتراوح بين 30% و4% في النفقات التشغيلية، مقارنة بدراجات محرك الاحتراق الداخلي التقليدية.

وقال حاكم ولاية أوغون: "بالإضافة إلى ذلك، فإن الاعتماد على الدراجات الكهربائية في نيجيريا ليس لأنها صديقة للبيئة فحسب، بل لأنها تنتج -أيضًا- الحد الأدنى من التلوث الضوضائي؛ ما يجعلها الخيار المفضل لمجتمعاتنا".

محطات سبيرو لتبديل البطاريات

تقدّم شركة سبيرو خدمة تسمى "تبديل البطارية"، والتي تتضمن استبدال البطاريات المُستنفدة بأخرى أُعيد شحنها في محطة تبديل البطاريات الخاصة بها، وفقًا لما نشره موقع تيك بوينت (Techpoint)، وهي الشركة التي تتعاون مع الحكومة لنشر الدراجات الكهربائية في نيجيريا.

بطارية الدراجات الكهربائية من إنتاج شركة سبيرو
بطارية الدراجات الكهربائية من إنتاج شركة سبيرو - الصورة من موقع شركة سبيرو

وتأسّست شركة سبيرو المتخصصة في مجال السيارات الكهربائية عام 2019، تحت اسم إم أوتو إليكتريك "M Auto Electric"، وفي عام 2022، غيّرت الشركة علامتها التجارية، وانطلقت مُجددًا تحت اسم سبيرو.

وتعمل الشركة -حاليًا- في بنين وتوغو ورواندا وأوغندا، ومن خلال الشراكة الأخيرة تتوسع -أيضًا- في نيجيريا، وبالإضافة إلى ذلك، أنشأت تحالفات في كينيا، لتوسيع نطاق تمويل الدراجات الكهربائية.

وتقول شركة سبيرو، إنها نشرت ما يصل إلى 120 ألف دراجة كهربائية، وإن هذه الدراجات قطعت مسافة 186 مليون كيلومتر دون انبعاث؛ ما أدى إلى منع ما يقرب من 10 آلاف طن من ثاني أكسيد الكربون.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق