رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

السودان يتفاوض لزيادة استيراد الكهرباء من مصر

الطاقة

يسعى السودان إلى زيادة قدرات التبادل الكهربائي مع مصر، في خطوة من شأنها أن تسهم في وضع حلول لأزمة الطاقة والانقطاعات المتكررة في الخرطوم والعديد من الولايات.

وفي هذا الإطار، بحث وزير الطاقة والنفط الدكتور محي الدين نعيم محمد سعيد، مع السفير المصر بالخرطوم هاني صلاح، سير أعمال الربط الكهربائي السوداني المصري بحضور المدير العام لشركة كهرباء السودان القابضة، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وقال محي الدين نعيم: "نسعى لاستعجال زيادة الربط الكهربائي من 80 ميغاواط إلى 300 ميغاواط عبر نظام (BOT)، مؤكدُا ان المعدّات المتعلقة بتوسعة المشروع وصلت 90% منها إلى محطة دنقلا ومحطة مروي، في حين وصلت الأعمال المدنية في المحطتين 36%.

الربط الكهربائي بين مصر والسودان

شدد الوزير نعيم على أن مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان في انتظار الإشراف من الجانب المصري لمتابعة الأعمال المدنية.

وأكد أهمية التعاون وتفعيل التدريب للعاملين في الكهرباء، مشيدًا بالجهود المبذولة خلال هذه المدة الحرجة، مشددًا على أهمية تسارع الخطى في مشروع كهرباء الزراعة الذي بدأ العمل فيه خلال المدة السابقة، مشيرًا إلى أن محطة كهرباء كلاناييب ببورتسودان ممولة من البنك الأفريقي.

جانب من لقاء وزير الطاقة السوداني بالسفير المصري
جانب من لقاء وزير الطاقة السوداني بالسفير المصري

من جانبه، كشف سفير مصر العربية اهتمام ومتابعة الجانب المصري من أعلى المستويات، مبينًا أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يتابع بنفسه مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان.

وأوضح أن مصر مستعدة لتوفير كل ما تحتاج إليه مدينة بورتسودان من كهرباء عبر أيٍّ من المشروعات التي تناسب الجانب السوداني، موضحًا أن مصر تمتلك أكبر محطة كهرباء في العالم من شركة سيمنس.

نقل الكهرباء

وقال المدير العام لشركة كهرباء السودان القابضة عبدالله احمد محمد علي: "نحن متابعون ومهتمون جدًا بمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان"، موضحًا أن المدير العام لشركة نقل الكهرباء يتابع في هذا الوقت من القاهرة مع الجانب المصري، ومن المتوقع أن يلحق به وفد من الكهرباء لتسريع اكتمال المشروع الذي يستهدف على المدى القريب 300 ميغاواط، وعلى المدى البعيد 1000 ميغاواط.

ينتج السودان نحو 3 آلاف ميغاواط من الكهرباء، نصفها تقريبًا من السدود على النيل، ونحو نصف السكّان لا تشملهم التغطية.

وأشار مدير شركة كهرباء السودان إلى أن مدينة بورتسودان تحتاج من الكهرباء إلى 200 ميغاواط، إذ يبلغ طول خط "بورتسودان- عطبرة- الكباشي" 760 كيلو مترًا.

وتعمل القاهرة والخرطوم على تنفيذ 3 مشروعات إستراتيجية تشمل الربط السككي والربط الكهربائي والتدريب في المجالات الإنتاجية والخدمية، بجانب المشروعات الأخرى التي اتُّفِق عليها وتخضع لبرامج تنفيذية ودراسات تخطيطية عملية، منها رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين، وتأهيل المشروعات الصناعية والزراعية المقامة حاليًا، وإقامة المدينة الصناعية المصرية، التي اتُّفِق على إقامتها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق