رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

دولة عربية تنضم إلى قائمة منتجي النفط قبل نهاية 2024

الطاقة

من المقرر قبل نهاية عام 2024 انضمام بلد عربي جديد إلى قائمة الدول المنتجة للنفط، وذلك سعيًا لاستغلال القدرات التي لديه، وبما يسمح للاستفادة منها في زيادة الإيرادات وتقليل معدلات الفقر.

إذ يواصل الصومال جهود التنقيب عن النفط، بهدف التوصل إلى أول إنتاج للخام خلال العام الجاري (2024)، إذ تستعد البلاد لتحقيق تقدّم إيجابي في هذا المجال.

وفي هذا الإطار، كشف وزير البترول والمعادن عبدالرازق عمر محمد، في تصريحات صحفية اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، أن بلاده تسير على الطريق الصحيح باتجاه بدء أول إنتاج نفطي خلال العام الجاري.

وأوضح الوزير أن الصومال يخطط لاستخراج النفط من 7 مربعات على طول سواحل البلاد، لا سيما في المناطق التابعة لولايات غلمدغ وجنوب الغرب وجوبالاند، لافتًا إلى أنه يجري حاليًا التقييم النهائي لجهود التنقيب عن النفط، بجانب تقييم الأثر البيئي لموقع الاستخراج.

التنقيب عن النفط في الصومال

في عام 2022، توصلت البلاد إلى اتفاق مع شركات أجنبية، أبرزها "كوست لاين إكسبلوريشن" (Coast Line Exploration)، التي تتخذ من هيوستن في ولاية تكساس الأميركية مقرًا لها، وذلك بهدف التنقيب عن النفط وإنتاجه في 7 مناطق بحرية، بحسب ما نشرته مؤسسة الصومال الجديد للإعلام.

وحينها، وافق الرئيس حسن شيخ محمود على أن تواصل شركة "كوست لاين إكسبلوريشن" الأميركية خططها للتنقيب عن النفط والغاز في البلاد، إذ أعلنت الشركة أنها ستدفع -بموجب ذلك- مكافأة توقيع قدرها 7 ملايين دولار، قبل بدء عملية الاستكشاف، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وزير البترول والمعادن الصومال عبدالرازق عمر محمد
وزير البترول والمعادن الصومال عبدالرازق عمر محمد

وفي مايو/أيار من عام 2023، انطلقت أعمال التنقيب عن النفط في الصومال، من خلال الشركة الأميركية، الأمر الذي شجع شركات عالمية أخرى على العودة إليها، لا سيما أنها تقع على ممر شحن دولي حيوي، بعد موافقة الحكومة على خريطة طريق أولية مع الشركتين، في مارس/آذار 2020.

يشار إلى أن شركة تي جي إس "TGS" كانت قد أجرت مسوحات زلزالية ثنائية الأبعاد، في عام 2014، رجّحت خلالها أن يكون هناك 30 مليار برميل من النفط الخام، في 15 مربعًا قدّمتها الحكومة الصومالية في البداية إلى الشركات الأجنبية للاستثمار.

وكانت شركة "كوست لاين إكسبلوريشن" قد أعلنت للمرة الأولى في فبراير/شباط 2022 أنها وقّعت اتفاقيات مشاركة عامة لنحو 7 مربعات، تغطي مساحة كبيرة تبلغ نحو 35 ألف كيلومتر مربع، وهو ما جاء بعد عامين من إطلاق الجولة البحرية الأولى في الصومال، وهي الصفقة التي ألغاها الرئيس السابق محمد عبدالله محمد.

تحديات تواجه النفط الصومالي

وافق الرئيس الصومالي على صفقة التنقيب عن النفط في البلاد، وذلك بعد تولّيه مهام منصبه في مايو/أيار 2022، بالإضافة إلى توقيعه اتفاقًا مع ولايات الدولة، الأمر الذي عدّه المحللون نقطة توافق لمنع أيّ خلافات داخلية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى الرغم من التوافق الذي حققه الرئيس حسن شيخ محمود بتوقيع الاتفاق مع الولايات، فإن التخوفات استمرت من أن يصبح قطاع النفط والمواني الجديدة المرتبطة به أهدافًا محتملة لمقاتلي حركة الشباب، الذين يسيطرون على مساحات واسعة من أراضي الدولة.

الرئيس الصومالي حسن شيخ محمد
الرئيس الصومالي حسن شيخ محمد

يشار إلى أن الحرب الأهلية كانت أحد أكبر العوائق والتحديات التي واجهت التنقيب عن النفط في الصومال، إذ إن كبريات شركات النفط العالمية -بما في ذلك شيفرون (Chevron) وإيني (Eni) وإكسون موبيل (Exxon Mobil) وشل (Shell)- بدأت العمل هناك في خمسينيات القرن الماضي، لكنها انسحبت بسبب هذه الحرب.

بالإضافة إلى ذلك، يعاني قطاع النفط مع المناطق الانفصالية في البلاد، إذ سبق أن رفضت الحكومة الفيدرالية حصول شركة "جينيل إنرجي" على مربعات من الحكومة المحلية للولاية الانفصالية، والتي تقول التقديرات، إنها تحتوي على 5 مليارات برميل من النفط.

يُذكر أن أرض الصومال كانت قد أعلنت في عام 1991 انفصالها عن الصومال، ومنذ ذلك الوقت لم تتمكن من الحصول على اعتراف دولي بها دولةً مستقلة، وتستهدف العمل مع الشركات النفطية العالمية، للحصول على هذا الاعتراف.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. الصومال إحدى دول الجامعة العربية، وانضمت إليها في عام 1947
    شكرا لمشاركتك بالتعليق

  2. La Somalie un pays africains a nouvellement découvert un gisements de pétrole c.est une Belle nouvelle pour faire sortir le pays de la grande misère est la famine qui a sévit au cour des années 1990 cetegrave misère a provoqué des perte humain. Plus de ça Ilya le problème des mouvements terroristes qui paralyse par foi la paix cependant la Somalie a le droit de faire des explorations fonctionnelles a travers son territoire a l.issue de la requête de son voisin Kenya

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق