رئيسيةأخبار النفطالنشرة الاسبوعيةعاجلنفط

إشارات لاكتشافات نفطية في 6 مناطق سودانية

الطاقة

يترقب السودان اكتشافات نفطية في عدة مناطق من شأنها أن تعيد الحياة إلى أحد أهم القطاعات الداعمة للاقتصاد الوطني، الذي عانى خلال السنوات الأخيرة جراء الأزمات السياسية التي تعصف بالبلاد.

وكشف وزير الطاقة والنفط، محي الدين نعيم محمد سعيد، أن 6 مربعات نفطية جاهزة للاستثمار في بلاده تضم إمكانات واعدة من الاحتياطيات الهيدروكربونية، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال، خلال لقائه وفد المجموعة الألمانية للخدمات والاستشارات برئاسة هانس رنكي: "لدينا عدد من الفرص المتاحة للاستثمار في قطاع النفط والغاز، منها 4 مربعات نفطية بالبحر الأحمر داخل المياه الإقليمية؛ ومربعان آخران في ولاية الجزيرة".

وأضاف أن جميع هذه المربعات جاهزة للاستثمار، وبها شواهد نفطية مكتشفة، بالإضافة إلى مشروع مصفاة بورتسودان الجديدة.

النفط في السودان

استعرض وزير الطاقة والنفط فرص الاستثمار وإعادة إعمار ما دمّرته الحرب في قطاعي النفط والكهرباء، مشيرًا إلى أهمية الاستفادة من التجارب المماثلة في العالم.

ويعوّل السودان على قطاع النفط بدفع عجلة التنمية الاقتصادية في البلاد، ويسعى لجذب العديد من الشركات العالمية للدخول إلى الاستثمار في العديد من المربعات النفطية، من أجل تحقيق اكتشافات نفطية تدعم احتياطيات البلاد.

مصفاة الخرطوم
مصفاة الخرطوم - أرشيفية

سجل إنتاج النفط في السودان (أصغر منتج في تحالف أوبك+) نحو 30 ألف برميل يوميًا خلال يناير/كانون الثاني 2024، بانخفاض 34 ألف برميل عن حصّته المقدّرة بـ64 ألف برميل يوميًا، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إس آند بي غلوبال" (S&P Global).

وتبلغ احتياطيات النفط في السودان نحو 1.5 مليار برميل منذ نهاية 2020، وهي نسبة لم تتغير منذ استقلال جنوب السودان عنه في 2011، وفق بيانات "بي بي" البريطانية.

الكهرباء في السودان

استعرض المسؤول السوداني حاجة قطاع الكهرباء في بلاده لإعادة تأهيل محطة أم دباكر، وتطوير عدد من محطات التوليد الكهربائي، مبينًا ان حجم الدمار والسرقات التي تعرَّض لها قطاع الكهرباء والنفط كبير.

من جانبه، قدّم رئيس الوفد الألماني هانس رنكي تصوُّر المجموعة الألمانية لإعادة الإعمار في السودان، والتخلص من مخلّفات الحرب، بالاستفادة من التجربة الألمانية في إعادة إعمار ما دمّرته الحرب العالمية بألمانيا.

وقال نائب رئيس مجلس العلاقات الخارجية بغرفة الصناعة والتجارة الألمانية حسين سليمان: "لدينا تجارب كثيرة في هذا المجال، وتعاون قديم مع قطاع النفط في السودان، وسنعمل من خلال تنظيم ملتقى الاستثمار السوداني الألماني على جمع الشركات الألمانية التي أبدت رغبتها للعمل في السودان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق