رئيسيةأخبار الغازغاز

انفجاران بخطوط الغاز في إيران.. وطهران تلمح لأعمال تخريبية (فيديو)

تعرضت خطوط الغاز في إيران لانفجارين في وقت مبكر من اليوم الأربعاء 14 فبراير/شباط (2024)، ما أدى إلى وقف الإمدادات لعدد من المحافظات.

وألمحت طهران إلى وجود أعمال تخريبية استهدفت شبكة خطوط أنابيب الغاز الرئيسة التي تربط جنوب البلاد بشمالها، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ووقع الانفجاران وسط إيران، مما وضع إقليمَي فارس وأصفهان وإقليم جهار محال وبختياري في حالة تأهّب قصوى.

ودفعت انفجارات خطوط الغاز في إيران الحكومة إلى اتخاذ إجراءات احترازية تمثّلت في وقف الإمدادات عن المنشآت الصناعية والإدارية، بعدّة أقاليم في أنحاء البلاد.

من جانبه، أكد وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، أن انفجار خطوط الغاز في إيران عمل تخريبي، مشيرًا إلى أن شركة الغاز الوطنية سيطرت على الوضع منذ الساعات الأولى من الصباح، حسب وكالة الأنباء الإيرانية- إرنا.

وقال: "كانت جميع منشآت النفط والغاز جاهزة مسبقًا لأيّ حدث مباغت، لا سيما بعد المسيرات الحاشدة التي شهدتها البلاد في ذكرى الثورة، وقد علمنا أن العدو سيحاول خلق تحديات أمام شعب البلاد".

أعمال تخريبية

وصف مدير مركز التحكم بشبكة الغاز الإيرانية، سعيد عقلي، التفجيرات بمحافظتي فارس، وجهار محال وبختياري، بـ"التخريبية"، موضحًا أنه تمّ احتواء الحريق وشبكة الغاز مستقرة، وأن التفجيرات لم توقع أيّ خسائر بشرية.

وقال: "وقعت تفجيرات تخريبية في عدّة أماكن لخطوط الغاز في إيران عند الساعة الواحدة صباح اليوم بالتوقيت المحلي"، مضيفًا أن التفجيرات وقعت في "بروجين" في محافظة جهار محال وبختياري وفي "صفاشهر" بمحافظة فارس، حسبما ذكرت وكالة شانا.

وتشير التقارير الأولية إلى انقطاع الغاز عن عدّة مدن وقرى، كما قُطِعت خطوط الاتصالات حول مواقع الانفجار، لكن سعيد عقلي أكد أن عددًا قليلًا فقط من القرى القريبة من موقع الحادث هي التي تعاني من المشكلات.

واستهدفت الانفجارات خط أنابيب للغاز الطبيعي يمتد من محافظة جهار محال وبختياري غرب إيران إلى مدن تقع على بحر قزوين شمالًا.

ويبدأ خط الأنابيب، الذي يبلغ طوله 1270 كيلومترًا تقريبًا، في مدينة عسلوية التي يوجد بها حقل غاز "فارس الجنوبي" البحري الإيراني.

تفاصيل انفجارات خطوط الغاز في إيران

في الدقائق الأولى من صباح اليوم الأربعاء، انتشرت أنباء عن سماع دوي انفجارات في محيط مدينة بروجين وفي منطقة خرم بيد في صفاشهر بمحافظة فارس.

وفي محافظة جهار محال وبختياري، أثارت الانفجارات رعب الأهالي في مدن بروجين، وبلداجي، وكندمان، ما دفعهم للخروج إلى الشوارع.

من جانبه، طالب قائم مقام بروجين، فتاح كرمي، الأهالي العودة إلى منازلهم، مشيرًا إلى أن الانفجار وقع في خط أنابيب الغاز الوطني في منطقة "جوردن حلوايي" بالقرب من بروجين.

وأكد المساعد السياسي والأمني لمحافظ فارس، إسماعيل قزل سفلى، أن الانفجار الذي وقع في خط الغاز بمدينة خرم بيد، لم يخلّف أضرارا أو ضحايا.

وأعلن مسؤول المحافظة توقيت التفجير عند الساعة 1:35 من صباح اليوم الأربعاء وموقعه الدقيق حول المنطقة المعروفة باسم تانغ بخش قادر آباد التابعة لمدينة خرم بيد، موضحًا إن التحقيقات الأولية تشير إلى أن هذا الحادث كان عملًا تخريبيًا.

وقال سعيد عقلي، إن "العمل الإرهابي" وقع عند الساعة 09:30 مساءً بتوقيت غرينتش أمس الثلاثاء، وضرب الخطوط في بروجين بمقاطعة جهار محال وبختياري الغربية، وصفا شهر في جنوب البلاد.

ووقع الانفجار والحريق الذي نجم عنه على "الخط 65" للأنبوب بين "ممر هالڤای" و"طريق بولداجي" في مدينة بروجين، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية "مهر".

وقال رئيس بلدية بوروجن، فتاح كرمي، إن إمدادات الغاز من بوروجن إلى مناطق أخرى في إيران عُلِّقت، مشيرًا إلى وجود فرق الإنقاذ والإطفاء في الموقع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق