رئيسيةأخبار النفطنفط

إيران تستهدف تكرير 3 ملايين برميل نفط يوميًا.. و6 مصافٍ قيد الإنشاء

الطاقة

تمضي حكومة طهران قدمًا في خططها لزيادة طاقة تكرير النفط في إيران إلى 3 ملايين برميل يوميًا، بما يؤمّن احتياجاتها المتزايدة من الطلب على الوقود، والتحايل على العقوبات الأميركية من خلال تصدير المشتقات النفطية.

فقد ركّزت حكومة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، منذ تولّيها المسؤولية قبل أكثر من عامين ونصف العام، على الصناعات ذات القيمة المضافة، بما فيها التكرير والبتروكيماويات لدعم الاقتصاد الوطني.

وفي هذا الإطار، أعلن مساعد وزير النفط لشؤون التخطيط، هوشنك فلاحتيان، استهداف رفع طاقة تكرير النفط في إيران من 2.3 مليون إلى 3 ملايين برميل يوميًا، عبر بناء مصافٍ جديدة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وشهدت طاقة تكرير النفط الإيراني خلال المدة الأخيرة زيادة بنسبة 13%، تنفيذًا لإستراتيجية عدم بيع الخام، مقابل تحويله إلى قيمة مضافة، وفق تصريحات لوزير النفط جواد أوجي.

تكرير النفط في إيران

أشار هوشنك فلاحتيان إلى بناء مصفاة جديدة بطاقة 300 ألف برميل يوميًا في منطقة "جاسك" جنوب على الخليج الفارسي، إذ تمضي العمليات الانشائية بشكل مناسب، حسبما ذكرت وكالة فارس.

يُذكر أن السياسة التحريرية لمنصة الطاقة المتخصصة تشمل استعمال لفظ "الخليج العربي" في كل أخبارها وتقاريرها ومقالاتها، إلّا إذا كانت جزءًا من تصريحات رسمية، كما هو الحال في هذا الخبر.

وقال فلاحتيان: "ستُبنى مصفاة "الشهيد سليماني" بطاقة 300 ألف برميل في بندرعباس، إذ أُجرِيَت التمهيدات اللازمة لبدء المشروع قريبًا".

مصفاة نفط في إيران
مصفاة نفط في إيران - أرشيفية

وأضاف أن مصفاة "مهر الخليج" بطاقة 120 ألف برميل وصلت عمليات الإنشائية بها إلى 60%، والتي تُنَفَّذ بجوار مصفاة "ستارة الخليج"، ومن المأمول تشغيل المصفاتين خلال العامين المقبلين.

وأوضح أن هناك مصفاتين أُخريين تُبنَيان في "سيراف"، وهما " آديش جنوبي" و"بيشكامان"، بطاقة 120 ألف برميل يوميًا.

يأتي إنشاء المصافي الجديدة على الرغم من وجود 10 مصافٍ عاملة تبلغ قدراتها ما يزيد على 2.29 مليون برميل يوميًا من الخام والمكثفات، وفق بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتهدف إيران إلى إنتاج 7 ملايين لتر يوميًا، لكن العجز المقدّر بنحو 100 مليون لتر يُلقي بظلال من الشك على قدرة البلاد في تلبية الطلب على البنزين من خلال إنشاء مصافٍ جديدة، وفقًا لتأكيدات الخبير الإستراتيجي في مجال الطاقة الدكتور أومود شوكري، في مقال له عبر منصة الطاقة المتخصصة.

صادرات النفط الإيراني

رأى مساعد وزير النفط الإيراني أن بناء المصافي سيحدّ من البيع الخام، ومن المستهدف تحقيق القيمة المضافة عبر مبيعات النفط الخام والغاز الطبيعي وإيجاد حركة بمسار الاقتصاد الكلي.

من جهة أخرى، كشف نائب الرئيس الإيراني للشؤون التنفيذية محسن منصوري أن إنتاج البلاد من النفط يبلغ 3.5 مليون برميل يوميًا، يصدر منه نحو 1.5 مليون يوميًا.

وقال، إن الطفرة في زيادة الإنتاج وصادرات النفط الإيرانية جاءت نتيجة الدبلوماسية الناجحة على الساحة الدولية وإقامة أفضل العلاقات مع الجيران، إلى جانب عدّة إنجازات تتمتع بها الحكومة الحالية.

كان وزير النفط جواد أوجي قد أكد في تصريحات سابقة أن صناعة تكرير النفط في إيران تُدار بخبرات محلية دون الاستعانة بأيّ استشاريين أجانب، قائلًا: "المعرفة الفنية والبناء والتركيب والتشغيل لجميع المصافي تجري على أيدي خبراء محليين".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق