تقارير منوعةرئيسيةمنوعات

انهيار أسعار النيكل قد يخفّض الإنتاج لوقف نزيف الخسائر.. وجلينكور "تهرب"

سجلت أسعار النيكل تراجعًا كبيرًا مقارنة بوصولها إلى الذروة في عام 2022، بعدما أثار غزو أوكرانيا مخاوف من شح الإمدادات القادمة من روسيا، إحدى كبار المنتجين العالميين.

ويُستعمل النيكل في صناعة الفولاذ المقاوم للصدأ وبطاريات السيارات الكهربائية، وتتوقع وكالة الطاقة الدولية ارتفاع الطلب عليه بنسبة 65% بحلول 2030، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة،

وحاليًا، يُتداوَل سعر طن النيكل عند 16 ألف دولار، نزولًا من أكثر من 100 ألف دولار في 2022.

ولتعزيز الأسعار والحدّ من هبوطها، يتوقع تجّار ومحللون أن تخفّض الصين وإندونيسيا إنتاج النيكل بما لا يقل عن 100 ألف طن متري خلال عام 2024 الجاري.

وفي سياق متصل، أعلنت شركة جلينكور (Glencore) اعتزامها بيع حصتها البالغة 49% من أسهم في منجم كونيامبو في كاليدونيا الجديدة؛ بسبب تكبدها خسائر.

أسعار النيكل في 2024

يرى مراقبون لأسعار النيكل أن السوق بحاجة إلى مزيد من عمليات خفض الإنتاج، لتعزيز الأسعار، والتخلص من الفائض بالمعروض، وأيضًا وضع حدّ للخسائر.

ويقول محللو مجموعة ماكواري (Macquarie)، إن تخفيضات الإنتاج أزالت أكثر من 230 ألف طن أو نحو 6% من الإمدادات المحتملة من السوق حتى هذا الوقت من العام، وهو غير كافٍ لرفع الأسعار، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز.

وبحسب محللي ماكواري، فإن أكثر من 60% من شركات الصناعة العالمية تخسر أموالها وفق الأسعار الحالية.

كما يرى مسؤول بإحدى شركات الإنتاج العالمية أن هناك حاجة لتطبيق تخفيضات أكبر لمنع نزيف الخسائر المالية.

ويرى المحلل في مجموعة ماكواري، جيم لينون، أنه يجب خفض الإنتاج بمقدار 100 ألف طن أخرى لتحقيق التوازن بالسوق.

وتشير تقديرات وكالة بينشمارك مينيرال انتيلغنس (Benchmark Mineral Intelligence) إلى أن ثمة حاجة لخفض إنتاج النيكل بمقدار أكثر من 250 ألف طن لإحداث توازن بالسوق العالمية خلال العام الجاري.

كما اتجهت 6 شركات تعدين أوروبية، ومنها شركة "بي اتش بي" (BHP)، إلى تجميد الأصول وتأجيل مشروعات أو خفض الإنتاج.

ودون زيادة الأسعار، يقول تجّار، إن شركات التعدين الغربية ستضطر إلى تشغيل أصولها في إقليم كاليدونيا الجديدة الفرنسي وأستراليا وكندا بالخسارة، وربما تخفض المزيد من إنتاجها.

خام النيكل
صخور النيكل - الصورة من "thoughtco"

حديد خام النيكل

يقول محللون، إن معظم الفائض من المعروض والمخزونات الكبيرة من حديد خام النيكل (NPI)، وهو بديل أرخص للنيكل عالي الجودة، ويُستعمل في إنتاج الصلب.

وتشكّل الصين وإندونيسيا 70% من إمدادات النيكل العالمية، ومعظمها من حديد خام النيكل.

ويشير المحلل في مجموعة ماكواري، جيم لينون، إلى أن سعر طن حديد خام النيكل يبلغ نحو 11 ألف دولار، في حين تتراوح تكلفة إنتاجه بين 10 و11 ألف دولار في إندونيسيا، و12 ألف دولار في الصين؛ ولذلك ينبغي إجراء تعديلات على المعروض في البلدين، لأنه من الصعب تحقيق أرباح.

كما يقول محللو مصرف "بانك أوف أميركا" ( Bank of America)، إن أعمال الكثير من المصانع الصينية أصبحت غير مربحة؛ لأن تكاليف المواد الخام (تشمل خام النيكل والكهرباء والفحم) تشكّل 73% من أسعار حديد خام النيكل.

أسعار النيكل

تساءل الرئيس التنفيذي لشركة أنغلو أميركان (Anglo American)، دونمان وانبلاد، عمّا إذا كان من الممكن فرض أسعار أعلى للنيكل المستعمل في تصنيع البطاريات.

وعلى هامش مؤتمر التعدين الأفريقي "إندابا"، قال، إنه يجب أن يكون هناك سعران مختلفان للنيكل.

ويُقَسَّم النيكل إلى فئتين: درجة منخفضة لصنع الفولاذ المقاوم للصدأ، ودرجة أخرى عالية للبطاريات، لكن التوسع بإنتاج النيكل منخفض الجودة في إندونيسيا أدى إلى فائض المعروض، وسمحت ابتكارات المعالجة بتحسين هذه الوفرة إلى منتج عالي الجودة يصل إلى سوق البطاريات.

شركة جلينكور

دفع انهيار أسعار النيكل شركة جلينكور (Glencore) إلى إعلان اعتزامها بيع حصتها بمنجم كونيامبو في كاليدونيا الجديدة، مع تعليق الإنتاج بمصنع التكرير هناك لمدة 6 أشهر.

وأطلقت فرنسا مفاوضات لإنقاذ صناعة النيكل في الإقليم التابع لها من الانهيار، وعرضت قبل أسبوع تقديم دعم حكومي بقيمة 200 مليون يورو (215 مليون دولار أميركي).

وفي بيان صحفي نشرته عبر موقعها الرسمي، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، قالت جلينكور، إنه حتى مع المساعدة المقترحة من قبل الحكومة الفرنسية، فإن ارتفاع تكاليف التشغيل وظروف سوق النيكل الضعيفة للغاية حاليًا تعني أن المنجم ما زال غير مربح.

وفي العام الماضي 2023، قالت جلينكور، إنها ستموّل المنجم حتى نهاية فبراير/شباط الجاري، وفي بيان اليوم أعلنت أنها ستموّل المحطة لمدة 6 أشهر خلال خضوعها لأعمال الصيانة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق