رئيسيةتقارير الغازغاز

توتال إنرجي تبدأ الإنتاج من حقل بحري ضخم في نيجيريا

أسماء السعداوي

أعلنت شركة توتال إنرجي الفرنسية (Total Energies) بدء الإنتاج من حقل أكبو ويست داخل حدود المربع "بي إم إل 2"، المعروف سابقًا باسم "أو إم إل 130" في نيجيريا.

وبحلول منتصف عام 2024 الجاري، من المتوقع أن يضيف حقل أكبو ويست 140 ألف برميل من المكثفات يوميًا، تليها 4 ملايين متر مكعب من الغاز يوميًا (نحو 141 مليون قدم مكعبة يوميًا) بحلول عام 2028.

وبحسب البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة، يحتوي المربع "أو إم إل 130" -الذي يقع على بُعد 150 كيلومترًا قبالة الساحل النيجيري- على حقلي أكبو وإجينا، اللذين دخلا حيز الإنتاج في عامي 2009 و2018، على الترتيب.

وتوتال إنرجي هي المشغل لرخصة المربع الذي يبعد 135 كيلومترًا قبالة ساحل نيجيريا، وتمتلك حصة قدرها 24%، في حين تمتلك شركة سينوك الصينية (CNOOC) 45 %، وشركة سابترو النيجيرية (Sapetro) 15 %، وشركة برايم 130 النيجيرية (Prime 130) بحصّة 16%، أما شركة النفط الوطنية النيجيرية فهي صاحبة امتياز عقد الإنتاج المشترك.

حقل أكبو ويست

جرى ربط حقل كابو ويست بسفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة أكبو -التي دخلت حيز التشغيل في 2009 وأنتجت 124 ألف برميل من مكافئ النفط يوميًا- خلال عام 2023 المنصرم.

ووفق بيانات حكومية نيجيرية، كان متوسط إنتاج السفينة من المكثفات أقل من 70 ألف برميل يوميًا خلال المدة من يناير/كانون الثاني ونوفمبر/تشرين الثاني 2023، ما يعني أن السفينة تنتج قرابة 304 ملايين قدم مكعبة من الغاز يوميًا.

ويقول النائب الأول للرئيس لشؤون التنقيب والإنتاج في أفريقيا، مايك سانغستر: "بعد إيكيكي في 2022، يسر توتال إنرجي بدء الإنتاج في مشروع ربط آخر في نيجيريا أكبو ويست الذي سيُسهم في مواصلة الإنتاج في مرافق سفينة أكبو القائمة عبر تطوير موارد إضافية بالجوار".

النائب الأول للرئيس لشؤون التنقيب والإنتاج بأفريقيا، مايك سانغستر
النائب الأول للرئيس لشؤون التنقيب والإنتاج في أفريقيا، مايك سانغستر - الصورة من صفحة الشركة على منصة لينكد إن

وفي يوليو/تموز 2022، بدأت توتال إنرجي الإنتاج من حقل إيكيكي في مربع "أو إم إل 99"، الذي يبعد 20 كيلومترًا تقريبًا عن سواحل نيجيريا وعلى عمق 20 مترًا.

وربطت الشركة منصة إيكيكي بمرافق حقل أمينام البحرية، عبر خط أنابيب بطول 14 كيلومترًا.

وأضاف سانغستر: "هذا المشروع يناسب إستراتيجية الشركة لتطوير مشروعات منخفضة التكلفة والانبعاثات، ويستفيد من البصمة القوية لتوتال إنرجي في نيجيريا، وسيجلب -سريعًا- قيمة للبلاد".

ومن المتوقع أن تكون كثافة الكربون في المشروع أقل من 5 كيلوغرامات من غاز ثاني أكسيد الكربون لكل برميل من النفط المكافئ، وهو ما سيحد من البصمة الكربونية في حافظة مشروعات شركة النفط والغاز الفرنسية، وفق بيان صحفي نشرته الشركة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

حملة حفر

أطلقت شركة توتال إنرجي أعمال حفر 3 آبار في حقل أكبو ويست في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بحسب تقرير نشرته منصة أوفشور إنرجي (offshore-energy)، الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبعد استكمال حفر بئر التطوير وبئري الحقن، بوساطة منصة الحفر التابعة لشركة نوبل (Noble)، سيجري ربط الآبار الـ3 بسفينة عائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ.

وبدأت شركة توتال إنرجي حملة لحفر 3 آبار بوساطة منصة الحفر جيري دي سوزا المملوكة لشركة نوبل في 22 شباط/فبراير 2023، قبل تجديد رخصة التنقيب في المربع "أو إم إل 130" في مايو/أيار، لمدة 20 عامًا، وكان من المتوقع بدء الإنتاج من المشروع بحلول نهاية 2023 المنصرم.

كما اكتمل حفر 3 آبار (2 لحقن المياه وواحدة للإنتاج) في حقل إيجينا، في إطار برنامج الحفر الذي يشمل 9 آبار في إيجينا وأكبو خلال عامي 2023 و2024.

منصة الحفر جيري دي سوزا
منصة الحفر جيري دي سوزا - الصورة من "shipspotting"

نتائج أعمال توتال إنرجي

تراجعت أرباح شركة توتال إنرجي في 2023، بنسبة 36% على أساس سنوي، كما انخفض صافي الدخل المعدل إلى 23.2 مليار دولار، مقارنة بـ36.2 مليار دولار في عام 2022 السابق له.

وانخفض التدفق النقدي للشركة بنسبة 21% إلى 35.9 مليار دولار، نزولًا من 45.7 مليار دولار في عام 2022، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقفزت أرباح الأسهم العادية بنسبة 7.1%، وأكملت توتال عمليات إعادة شراء لأسهمها بقيمة 9 مليارات دولار، منها 1.5 مليار دولار مرتبطة بعمليات التخلص في الأصول الكندية.

وخفضت الشركة صافي الدين إلى نسبة 5% من المديونية، بما في ذلك مساهمة إيجابية بقيمة 5 مليارات دولار من رأس المال العامل.

وعلى نحو خاص، هبط صافي الأرباح المعدّلة في الربع الأخير من 2023، بنسبة 31% على أساس سنوي إلى 5.2 مليار دولار، نتيجة لانخفاض أسعار النفط والغاز وتراجع هوامش التكرير مقارنة بعام 2022.

كما هبطت استثمارات الشركة بصورة ملحوظة بنسبة 81% على أساس سنوي، لتسجل 735 مليون دولار، وانخفض أيضًا التدفق النقدي بصورة طفيفة، بنسبة 7% على أساس سنوي، ليسجل 8.5 مليار دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق