التقاريرتقارير الغازرئيسيةغاز

الغاز الروسي يفرض نفسه في أوروبا مجددًا.. ترانسنيستريا نموذجًا

بعد زيادة الطلب الملحوظة

أحمد أيوب

قد تضطر دول أوروبية إلى طلب المزيد من إمدادات الغاز الروسي خلال الآونة المقبلة، مع تزايد الطلب على الوقود، والمزايا السعرية التي توفرها موسكو رغم العقوبات المفروضة.

ويحتاج إقليم ترانسنيستريا المنفصل عن مولدوفا إلى المزيد من الإمدادات الروسية في ظل زيادة الطلب على الغاز بالإقليم سواء لتشغيل عدد من الأنشطة الصناعية أو محطات الكهرباء.

يقول وزير التنمية الاقتصادية في ترانسنيستريا، سيرجي أوبولونيك، "إن كميات الغاز التي تعاقدَ الإقليم عليها خلال العامين الماضيين غير كافية لضمان احتياجاته من الغاز الطبيعي خلال فصل الشتاء"، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي الوقت نفسه، ربما نشهد استئناف واردات إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا بحلول شهر مايو/أيار المقبل بحسب مسؤولين في الحكومة المولدوفية.

احتياجات ترانسنيستريا من الغاز الروسي

أوضح وزير التنمية الاقتصادية في إقليم ترانسنيستريا، سيرجي أوبولونيك، أن بلاده لا تتوافر بها إمدادات كافية من الغاز لتشغيل مصانع الأسمنت ومستلزمات البناء، مؤكدًا أن الإقليم يحتاج إلى المزيد من إمدادات الغاز الروسي لتشغيل هذه الصناعات.

وتلبي إمدادات روسيا من الغاز -التي تصل إلى الإقليم- طلب الأسر واحتياجات محطة الكهرباء التي تنتج 80% من الكهرباء المستعملة في المناطق التي تسيطر عليها حكومة مولدوفا، وبحسب ما نشرته وكالة رويترز، في 3 فبراير/شباط 2024.

خطوط أنابيب لنقل الغاز الروسي
خطوط أنابيب لنقل الغاز الروسي - الصورة من وكالة ريا نوفوستي

تجدر الإشارة إلى أنه على مدار العقود الـ3 الماضية شهد إقليم ترانسنيستريا استقرارًا اقتصاديًا واجتماعيًا إلى حد كبير بفضل ما قدّمه الاتحاد الروسي عبر وسائل مختلفة، وفقًا لما نشره موقع أوسيرفاتوريو بلقاني كواكاسو (balcanicaucaso Osservatorio).

وانفصل إقليم ترانسنيستريا الواقع على الحدود الغربية لأوكرانيا، عن مولدوفا قبل انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991، وآنذاك خاض الإقليم حربًا قصيرة ضد مولدوفا لكنه ظلّ دون اضطرابات لمدة 3 عقود.

وأحد طرق الدعم التي قدمتها موسكو هو ما يعرف ببرنامج "دعم الغاز" الذي يعتمد على توفير الغاز مجانًا وبشكل مستدام من قِبل شركة غازبروم الروسية (Gazprom).

وتغطي الإيرادات الناتجة عن بيع الغاز الروسي في السوق المحلية حصة كبيرة من ميزانية تيراسبول.

ويسعى إقليم ترانسنيستريا الانفصالي إلى الحصول على المزيد من النقد الأجنبي الذي يحتاج إليه عبر تزويد الكثير من الشركات المصدرة بالغاز الذي تمنحه روسيا لها بالمجان.

وتزود شركة غازبروم الغاز مجانًا لمحطة كهرباء كوكيورغان (Cuciurgan) المملوكة لروسيا في الإقليم، ثم تُباع هذه الكهرباء إلى مولدوفا.

مولدوفا وإمدادات الطاقة الروسية

قبل الغزو الروسي لأوكرانيا، كانت مولدوفا واحدة من أكثر الدول الأوروبية اعتمادًا على إمدادات الطاقة الروسية.

لكن بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/شباط 2022 تمكّن البلد الأوروبي من تحقيق الاستقلال الكامل عن الغاز الروسي، وتطوير طرق إمداد بديلة، وتخلى عن سيطرة الروس التي تمارسها على إقليم ترانسنيستريا الانفصالي نظير منحها الغاز بالمجان.

ومؤخرًا، أقدمت مولدوفا على شراء كميات كبيرة من الغاز الطبيعي من الموردين الأوروبيين لتأمين مخزونات الوقود المطلوبة لفصل الشتاء الجاري.

في المقابل، ما زالت الدولة الواقعة شرق أوروبا معتمدة بشكل أو بآخر على إمدادات الغاز الروسي الذي يزود محطة كهرباء كوكيورغان (Cuciurgan) القائمة في إقليم ترانسنيستريا والتي تحصل منها تشيسيناو على أكثر من نصف احتياجاتها من الكهرباء.

وتعمل مولدوفا حاليًا، بالتعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي، على بناء خط الجهد العالي الذي يربط بشكل مباشر شبكتها الكهربائية بشبكة رومانيا، والذي من المقرر أن يكون جاهزًا في عام 2025، وفقًا لما نشره موقع "يوروبيان كونسل أون فورين ريلايشنز" (European Council on Foreign Relations).

مولدوفا قد تستأنف شراء الغاز الروسي

قد تستأنف مولدوفا مشتريات الغاز الروسي مجددًا، وفي هذا الإطار قال وزير الطاقة المولدوفي فيكتور بارليكوف، للتلفزيون الوطني هذا الأسبوع، إن البلاد قد تستأنف استيراد إمدادات الغاز من شركة غازبروم الروسية في وقت لاحق من العام الجاري (2024) إذا كان السعر مناسبًا.

وأضاف أن شراء الغاز الطبيعي من الأسواق الأوروبية في عام 2023 وفر 60 مليون يورو (65 مليون دولار) مقارنة بمشتريات الغاز الروسي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

شعار شركة مولدوفاغاز بمحطة وقود في كيشيناو
شعار شركة مولدوفاغاز بمحطة وقود في كيشيناو – الصورة من رويترز

لكن رجل الأعمال المولدوفي فيسيلساف بلاتون، قال -في تصريحات له خلال الأسبوع الجاري- إن مولدوفا خسرت 70 مليون يورو بسبب شراء الغاز من الموردين الأوروبيين بأسعار تفوق مستويات السوق السعرية.

وأضاف وزير الطاقة المولدوفي أن شراء الغاز من روسيا في المستقبل يعتمد على السعر، مشيرًا إلى أن مثل هذه المشتريات لن تنتهك العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا.

كما اقترح رئيس شركة الغاز الوطنية مولدوفاغاز، فاديم سيبان، أن البلد الأوروبي يمكن أن يعود إلى الغاز الروسي في مايو/أيار المقبل.

ويشير الخبراء إلى أن مولدوفا وإقليم ترانسنيستريا يمكن أن يتقاسما مرة أخرى الإمدادات التي تقدمها شركة غازبروم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق