رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

مبيعات أكبر شركة نفطية تايلاندية تنخفض خلال 2023

والشركة تعتزم استثمار 7 مليارات دولار

أحمد أيوب

انخفضت مبيعات شركة النفط والغاز بي تي تي إي بي (PTTEP)، أكبر شركة نفطية تايلاندية، بصورة طفيفة في عام 2023، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي الوقت نفسه، تستهدف الشركة الحكومية زيادة إنتاجها من النفط خلال العام الجاري (2024)، وضخ استثمارات جديدة تقترب من 7 مليارات دولار.

وتعتزم شركة بي تي تي إي بي التايلاندية تخصيص جانب من خطتها الاستثمارية الجديدة، لإقامة عدد من مشروعات الطاقة النظيفة، ضمن مستهدفاتها للتحول الطاقي، ومن بينها مشروعات للهيدروجين الأخضر وطاقة الرياح والطاقة الشمسية.

انخفاض طفيف للمبيعات

بلغ إجمالي مبيعات أكبر شركة نفطية تايلاندية خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي 2023، نحو 462 ألف برميل يوميًا من المكافئ النفطي، بانخفاض طفيف بنسبة 1.3% من 468 ألف برميل يوميًا في العام السابق عليه (2022)، بحسب ما نشرته وكالة آرغوس ميديا (Argus Media) المعنية بشؤون الطاقة، في 2 فبراير/شباط (2024).

مرفق نفطي بحري تابع لشركة محطة طاقة شمسية منفذة من قبل شركة بي تي تي إي بي التايلاندية
مرفق نفطي بحري تابع لشركة محطة طاقة شمسية منفذة من قبل شركة بي تي تي إي بي التايلاندية - الصورة من بانكوك بوست

وسجلت الشركة إيرادات أقل بلغت 9.06 مليار دولار، بانخفاض نحو 6% عن عام 2022.

وقالت الشركة، إن انخفاض أسعار النفط الخام العالمية يعني أن متوسط سعر البيع انخفض بنسبة 10% إلى 48.21 دولاراً للبرميل.

في المقابل، سجلت الشركة مصاريف غير تشغيلية أقل، ما أدى إلى تحقيقها أرباحًا قدرها 2.2 مليار دولار، منها نحو 40% جاءت من التوسعات التجارية في جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط.

خطة لزيادة الإنتاج

تستهدف أكبر شركة نفطية تايلاندية زيادة إنتاجها من النفط خلال العام الجاري (2024) بنسبة 9% إلى 505 آلاف برميل من النفط يوميًا.

وتعتزم الشركة استثمار 6.7 مليار دولار لزيادة الإنتاج في مشروع الغاز "جي 1/61" من 400 مليون قدم مكعبة يوميًا إلى 800 مليون قدم مكعبة يوميًا في أبريل/نيسان 2024، بالإضافة إلى الحفاظ على إنتاج الغاز من حقل بانغكوت "جي 2/61"، ومشروع "آرثيت"، ومشروع منطقة التنمية المشتركة بين ماليزيا وتايلاند.

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي للشركة مونتري راوانشايكول، إن الشركة حققت تقدمًا كبيرًا في تايلاند وخارجها.

وفازت الشركة في عام 2023 بعطاءات لتنفيذ أعمال استكشافية بمنطقتين في خليج تايلاند، وهما المنطقتان G1/65 وG3/65، المتاخمتان لمشروعات الشركة القائمة.

الشركة واستثمارات الطاقة النظيفة

في سياق آخر يتعلق بالطاقة النظيفة، تخطط أكبر شركة نفطية تايلاندية -أيضًا- لتخصيص 2.02 مليار دولار بين عامي 2024 و2028، لتطوير مشروعات الطاقة الخالية من الانبعاثات.

ففي عام 2023، قالت بي تي تي إي بي التايلاندية، إنها توسعت في مشروعات الطاقة النظيفة لدعم النمو المستدام، وسط التوجهات العالمية نحو تحول الطاقة، بحسب ما نشره موقع رغزون (Rigzone).

وحصلت الشركة على عطاء لتنفيذ مشروع ضخم للهيدروجين الأخضر في المنطقة Z1-02 بسلطنة عمان، كما استحوذت على حصة 25.5% في مزرعة الرياح البحرية سيغرين Seagreen، وهي أكبر محطة لطاقة الرياح البحرية في اسكتلندا.

وبدأ أول مشروع للطاقة الشمسية تابع لشركة بي تي تي إي بي التايلاندية، وهو مشروع "لا سانغ أرن" Lan Sang Arun، في مشروع إس1 (S1) بمقاطعة فيتسانولوك في تايلاند، لتقليل الاعتماد على الكهرباء المولدة بالغاز، والحد من انبعاثات غازات الدفيئة.

محطة طاقة شمسية منفذة من قبل شركة بي تي تي إي بي التايلاندية
محطة طاقة شمسية منفذة من قبل شركة بي تي تي إي بي التايلاندية - الصورة من إف تي إي في

ومن خلال الاستثمارات في مشروع الهيدروجين الأخضر في عمان، ومشروع مزرعة الرياح البحرية في إسكتلندا ودراسة مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه مع شركاء عالميين رائدين، قالت الشركة إن لديها فرصة لاكتساب المعرفة في تطوير أشكال جديدة من تقنيات الطاقة التي تهدف إلى معالجة قضايا الاحتباس الحراري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق