غازالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الغازتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

كيف يستطيع قطاع الكهرباء في تايلاند خفض انبعاثاته؟ (تقرير)

وكالة الطاقة الدولية تنشر خطة مفصّلة لمساعدة البلاد

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

يعتمد قطاع الكهرباء في تايلاند على الوقود الأحفوري بصورة رئيسة؛ ما يمثل إحدى العقبات أمام خطط البلاد لخفض الانبعاثات والوصول إلى الحياد الكربوني.

وأعلنت تايلاند التزامها في مؤتمر قمة المناخ كوب 26 عام 2021، بالوصول إلى الحياد الكربوني بحلول 2050، وصافي انبعاثات غازات الدفيئة بحلول 2065، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ويستحوذ قطاع الكهرباء في تايلاند على جزء كبير من إجمالي انبعاثاتها الكربونية؛ ما جعله محط أنظار أغلب المبادرات المحلية والدولية المستهدفة لبناء أنظمة كهرباء مستقبلية خالية من الكربون.

وأصدرت وكالة الطاقة الدولية تقريرًا حديثًا مفصّلًا حول كيفية انتقال قطاع الكهرباء في تايلاند إلى مزيج توليد نظيف أو خالٍ من الكربون بالتعاون مع وزارة الطاقة التايلاندية وهيئة توليد الكهرباء في البلاد.

وأعلنت تايلاند خطة تفصيلية طويلة الأجل لخفض الانبعاثات بالتركيز على قطاع الطاقة الأكثر انبعاثًا بنسبة 69% من إجمالي الانبعاثات الصادرة في عام 2018.

كم تبلغ انبعاثات قطاع الكهرباء؟

يستحوذ قطاع الكهرباء -حاليًا- على 35% من انبعاثات الكربون الصادرة عن قطاع الطاقة في تايلاند، بسبب اعتماده على الغاز الطبيعي والفحم بصورة رئيسة.

واستحوذ الغاز على 66% من مزيج توليد الكهرباء في تايلاند عام 2021، يليه الفحم بنسبة 17%، بينما بلغت مساهمة المصادر منخفضة الكربون 12% فقط، وفقًا لتقرير وكالة الطاقة الدولية.

يوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- الانبعاثات الصادرة عن قطاع الطاقة حسب المصدر في العالم:

انبعاثات الكربون المرتبطة بالطاقة

ويعول على انتقال قطاع الكهرباء في تايلاند وكل بلدان العالم إلى التوليد النظيف، بوصفه القطاع المركزي في تسريع خطط خفض الانبعاثات بجميع القطاعات الأخرى، ولا سيما الصناعة والمباني.

وتركز اقتراحات وكالة الطاقة الدولية على تسريع نشر الطاقة المتجددة في تايلاند وكيفية دمجها في الشبكات والتغلب على طبيعتها المتقلبة في التوليد.

خطة خفض الانبعاثات تحتاج للتطوير

تنصح وكالة الطاقة الدولية بإدخال تحديثات على سياسة المناخ الوطنية وخطط قطاع الكهرباء في تايلاند، ولا سيما خطة تنمية القطاع لعام 2018، لضعف ملاءمتها مع أهداف خفض الانبعاثات الجديدة.

وتقول الوكالة إن الاستمرار في خطة 2018 دون تحديث سيؤدي إلى تجاوز أهداف الانبعاثات في قطاع توليد الكهرباء بنسبة 44% في عام 2030، و80% عام 2037.

وتشمل خطة 2018 التوسع في مشروعات التوليد العاملة بالغاز والفحم بسعة إجمالية تصل إلى 16 غيغاواط بحلول 2037، ويقابل ذلك التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة بسعة إجمالية تصل إلى 18.8 غيغاواط بحلول هذا التاريخ.

وهذا لن يكون كافيًا لتحقيق الخفض المطلوب من الانبعاثات بحلول 2037، بحسب تقييم الوكالة الذي يرجح زيادة انبعاثات قطاع الكهرباء في تايلاند بنسبة 12% فوق مستويات عام 2021 بحلول هذا التاريخ.

خريطة الطاقة المتجددة حتى 2037

تعتقد وكالة الطاقة الدولية أن تسريع نشر المصادر المتجددة في تايلاند يمكن أن يساعدها على الوصول إلى أهدافها المناخية الطموحة خلال العقود المقبلة حتى عام الحياد الكربوني المرتقب 2050.

وتحتاج تايلاند -من أجل تلبية هذه الأهداف- إلى نشر 32 غيغاواط إضافية من طاقة الرياح والطاقة الشمسية بحلول 2030، تزيد إلى 42 غيغاواط بحلول عام 2037، بالتوازي مع خفض عمليات التوسع في محطات التوليد العاملة بالغاز أو الفحم.

ومن المتوقع أن يزيد إسهام الطاقة المتجددة بمزيج الكهرباء في تايلاند إلى 28% بحلول عام 2030، و40% بحلول عام 2037، كما ستنخفض الانبعاثات بصورة كبيرة على الجانب الآخر.

ويمكن للطاقة الشمسية وحدها أن تخفض انبعاثات الكربون الصادرة عن قطاع الطاقة في البلاد بنسبة 29% بحلول عام 2030، و41% بحلول عام 2037، وفقًا لتقديرات وكالة الطاقة الدولية.

 مشروع طاقة شمسية عائمة في تايلاند
أول مشروع طاقة شمسية عائمة في تايلاند - الصورة من pv-magazine

ويحتاج التوسع في الطاقة المتجددة إلى زيادة مرونة نظام الكهرباء عبر تطوير الشبكات؛ بما يتلاءم مع دمج الطاقة الشمسية والرياح المتقلبة في التوليد حسب ظروف الطقس.

ويستلزم ذلك تطوير محطات الكهرباء والتوسع في أنظمة تخزين البطاريات ومحطات شحن السيارات الكهربائية؛ ما يُسهِم في ضمان نظام طاقة موثوق ومرن وملائم من حيث التكلفة.

وتحتاج هذه المسارات إلى تحديد أولويات السياسة وتكييف الأطر التنظيمية والفنية وسرعة تبني التقنيات الملائمة لإزالة الكربون من نظام الكهرباء في تايلاند مع التركيز على تطوير مرونة النظام والممارسات التشغيلية.

كما يتطلب الوصول إلى نظام كهرباء مرن تحفيز مصادر الطاقة المتجددة عبر إعادة التفاوض بشأن الاتفاقيات والعقود وطرق الدفع والشراء، مع تشجيع أنظمة التخزين، والتوسع في عمليات الرقمنة ودعم التكامل بين قطاعات التوليد والنقل، وفقًا لتوصيات الوكالة التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق