أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

صفقة اندماج ضخمة بقطاع الطاقة.. الأولى في 2024

دينا قدري

شهد عام 2024 أول صفقة اندماج ضخمة بقطاع الطاقة، بعد أن أعلنت شركتان للغاز الطبيعي الأميركي إبرام اتفاقية تشمل جميع الأسهم بقيمة 7.4 مليار دولار، وفق بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وستشتري شركة تشيسابيك إنرجي Chesapeake Energy، منافستها الصغرى ساوثوسترن إنرجي (Southwestern Energy)، ما سيؤدي إلى إنشاء أكبر منتج للغاز الطبيعي في البلاد.

وسيكون الاندماج بين الشركتين هو أول اندماج كبير في مجال الغاز الطبيعي منذ الموجة الأخيرة في قطاع الطاقة الأميركي، التي ركّزت حتى الآن على النفط.

إذ تأتي هذه الخطوة امتدادًا لموجة حديثة من الصفقات بمليارات الدولارات في القطاع، بما في ذلك عرض شركة إكسون موبيل (ExxonMobil) بقيمة 60 مليار دولار لشركة بايونير ناتشورال ريسورسيز (Pioneer Natural Resources)، واتفاقية شركة شيفرون (Chevron) بقيمة 53 مليار دولار لشراء شركة هيس (Hess).

تشيسابيك إنرجي

عرضت تشيسابيك إنرجي 6.69 دولارًا لكل سهم من أسهم شركة ساوثوسترن، وفق ما جاء في البيان الصحفي الصادر اليوم الخميس (11 يناير/كانون الثاني 2024).

وأوضحت الشركتان أنه من المتوقع إغلاق الصفقة في الربع الثاني من عام 2024، بانتظار موافقة الجهات التنظيمية والمساهمين.

وأشار البيان إلى أن الصفقة ستولّد وفورات في التكاليف بقيمة 400 مليون دولار، كما ستؤدي إلى "تراكم فوري لجميع المقاييس المالية الرئيسة لكل سهم، بما في ذلك التدفق النقدي التشغيلي، والتدفق النقدي الحر، والأرباح النقدية، وصافي قيمة الأصول".

من خلال إطار عوائد المساهمين الحالي في تشيسابيك، تتوقع الشركة المندمجة تحسنًا تقريبيًا بنسبة 20% في توزيعات الأرباح للسهم الواحد على مدى 5 سنوات، بسبب عملية الاندماج وتوليد التدفق النقدي الحر الشكلي بشكل أكبر، حسب البيان.

وبجزء من الشراكة، قالت الشركتان، إنهما ستبنيان وجودًا تسويقيًا وتجاريًا عالميًا في هيوستن "لتلبية الطلب المحلي والدولي المتزايد على الغاز المسال".

وستنتج الشركتان مجتمعتين نحو 7.9 مليار قدم مكعّبة من الغاز الطبيعي يوميًا، متجاوزتين الشركة المنتجة الأولى الحالية إي كيو تي (EQT)، التي تنتج نحو 5.4 مليار قدم مكعّبة يوميًا.

Chesapeake Energy

تعمل شركتا تشيسابيك وساوثوسترن في منطقة الأبلاش الغنية بالغاز في شمال شرق الولايات المتحدة وحوض هاينزفيل الصخري في ولاية لويزيانا الجنوبية.

يقول الرئيس التنفيذي لشركة تشيسابيك، نيك ديل أوسو، إن الاندماج يشكّل "أول شركة مستقلة مقرّها الولايات المتحدة يُمكنها التنافس حقًا على نطاق دولي".

وأضاف ديل أوسو -الذي سيترأّس الشركة المندمجة-: "إن العالم يعاني من نقص الطاقة.. والطلب على منتجاتنا يتزايد، سواء في الولايات المتحدة أو في الخارج".

ويُعدّ عرض ساوثوسترن هو الأكبر في جهود تشيسابيك إنرجي Chesapeake Energy لإضافة ثقل إلى محور أصول الغاز الطبيعي منذ خروجها من الإفلاس في عام 2021، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وتضع الصفقة شركة تشيسابيك في وضع أفضل للاستفادة من الطلب العالمي المتزايد على الغاز المسال الأميركي؛ في ظل الأهمية الخاصة لسوق الغاز المسال منذ الحرب الأوكرانية، إذ سعت أوروبا لاستبدال الغاز القادم من روسيا عبر خطوط الأنابيب.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أكثر الدول المستوردة لشحنات الغاز المسال الأميركي:

أكثر الدول المستوردة لشحنات الغاز المسال الأميركية

يتوقع محللون ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة نتيجة قفزة في الصادرات، بعد عام 2023 الذي شهد إنتاج الغاز القياسي، والاستهلاك الثابت، وارتفاع مخزونات الغاز الطبيعي.

كما أثّر انخفاض أسعار السلع الأساسية العام الماضي (2023) بنسبة 62%، في أرباح منتجي الغاز الطبيعي.

ثورة النفط الصخري وعواقبها

كانت شركة تشيسابيك إنرجي Chesapeake Energy هي المحرك الرئيس لثورة النفط الصخري التي اجتاحت الولايات المتحدة على مدى الأعوام الـ15 الماضية، إذ ارتفعت قيمتها إلى 35 مليار دولار، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة، نقلًا عن صحيفة "فايننشال تايمز" (Financial Times)

وأصبح المؤسس المشارك للشركة ورئيسها التنفيذي الراحل، أوبري ماكليندون، المدير التنفيذي الأعلى أجرًا في الولايات المتحدة عام 2008، وفقًا لمجلة فورتشن (Fortune).

إلّا إن تحرُّكها في الوقت غير المناسب نحو النفط أدى إلى إفلاسها، إذ سبّبت جائحة فيروس كورونا تعطيل الصناعة في عام 2020؛ ثم خرجت من الإفلاس في العام التالي، وسعت منذ ذلك الحين إلى إعادة تركيز محفظتها على الغاز.

من جانبها، أدت شركة ساوثوسترن دورًا رائدًا بتطوير حوض فايتفيل الصخري في أركنساس وأوكلاهوما، قبل التوسع في الأبلاش وهاينزفيل في السنوات الأخيرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق