أخبار النفطرئيسيةنفط

عطل يضرب محطات الوقود في إيران.. وطهران تلمح لهجوم إلكتروني

الطاقة

تعطلت غالبية محطات الوقود في إيران خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين 18 ديسمبر/كانون الأول (2023)، بسبب خلل فني في منظومة بيع البنزين.

وقال وزير النفط جواد أوجي، إن الخدمات تعطلت بنحو 70% من محطات الوقود في البلاد، مضيفًا أن التدخل الخارجي أمر محتمل.

وأضاف: "30% على الأقل من محطات الوقود في إيران تعمل، والباقي يعمل على حل انقطاع الخدمات تدريجيًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز نقلًا عن التلفاز الرسمي الإيراني.

هجوم الكتروني

منذ وقت مبكر من صباح اليوم الإثنين، واجه العديد من محطات الوقود في إيران، وخاصة في العاصمة طهران، تعطلًا.

من جانبه، أعلن نائب وزير النفط الإيراني جليل سالاري، أنه بسبب وقوع هجوم سيبراني على نظام تزويد الوقود، حصل خلل في المجال، ولكن ستعود جميع محطات الوقود تدريجيًا إلى عملها الطبيعي بحلول نهاية اليوم.

وقال سالاري: حاليًا، تشير التقديرات إلى أن نحو 60% من المحطات في البلاد تواجه مشكلات بشان قضية العمل، وفق نظام بطاقة الوقود"، حسبما ذكرت وكالة أنباء فارس.

إحدى محطات الوقود في إيران
إحدى محطات الوقود في إيران - أرشيفية

وذكر أن الفرق المتخصصة بدأت العمل في عموم البلاد لتفعيل محطات الوقود في إيران، موضحًا أن حصة المواطنين من الوقود ما تزال قائمة.

وشدد على أنه خلال الساعات الـ5 أو الـ6 القادمة، ستعود جميع محطات الوقود إلى حالتها الطبيعية، مشيرًا إلى أنه ستُحلّ المشكلة أولًا في المحطات التي لديها كان لها أكبر عدد من الزبائن، وفي الخطوة التالية ستُفَعَّل المحطات الوسيطة، ثم المحطات ذات العملاء الأقل.

برمجة محطات الوقود

قال المتحدث باسم جمعية محطات الوقود الإيرانية، رضا نفار: "تمّ التأكد من وجود مشكلة برمجية بنظام الوقود في بعض المحطات بجميع أنحاء البلاد، ويقوم الخبراء حاليًا بإصلاحها".

أعاد توقّف محطات الوقود في إيران إلى الذاكرة، الهجوم الالكتروني الذي تعرضت له في أواخر عام 2021، ما أوقف عمليات بيع البنزين والديزل، وتسبَّب بطوابير طويلة في محطات الوقود بجميع أنحاء البلاد.

واتهمت إيران وقتها إسرائيل والولايات المتحدة بالوقوف وراء الهجوم.

وشدد رضا نفار اليوم الإثنين على عدم وجود نقص في إمدادات الوقود، لكنه دعا مستعمِلي السيارات إلى عدم الذهاب لمحطات البنزين.

وقالت وزارة النفط أيضًا، إن التعطيل لا يرتبط بحال من الأحوال بأيّ خطة لزيادة أسعار الوقود في إيران، وهي السياسة التي تسببت في احتجاجات واسعة النطاق عام 2019، وأدت إلى قمع عنيف.

وتسعى محطات البنزين إلى توفير الوقود يدويًا، كما أن حل المشكلات سيستغرق بضع ساعات على الأقلّ، وفق ما ذكره التلفاز الرسمي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق