طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

أول مزرعة رياح بحرية في نيويورك تبدأ تركيب 12 توربينًا

محمد عبد السند

تبرهن أول مزرعة رياح بحرية في نيويورك على الجهود الحثيثة التي تبذلها سلطات الولاية لتعزيز تلك الصناعة النظيفة التي تراهن عليها الولايات المتحدة الأميركية في تسريع وتيرة تحول الطاقة عبر تعزيز معدلات توليد الكهرباء النظيفة واستبدالها بمثيلتها المولدة من مصادر الوقود الأحفوري كثيف الانبعاثات الكربونية.

وما تزال طاقة الرياح البحرية في أميركا تحبو نحو النمو والازدهار؛ إذ تُعدّ سوقًا ناشئة مقارنةً بمشروعات المصادر المتجددة الأخرى -طاقة الشمس والرياح البرية- التي نجحت في أن تحجز لنفسها مكانة متقدمة على خريطة الطاقة النظيفة في العالم، وفق تقارير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا السياق، شهدت مزرعة رياح ساوث فورك ويند (South Fork Wind)، الواقعة قبالة سواحل نيويورك، تركيب أول توربيناتها التي تحمل علامة سيمنس جاميسا (Siemens Gamesa) التجارية سعة 11 ميغاواط، وفق ما نشره موقع أوفشور ويند. بي آي زاد (offshore WIND.biz) المتخصص.

ورُكِّب أول التوربينات الـ11 في مزرعة رياح ساوث فورك ويند -التي تُعدّ أول مزرعة رياح بحرية في نيويورك- بوساطة فريق متخصص، في موقع المشروع الواقع على بُعد 35 ميلًا قبالة سواحل منطقة مونتوك بولاية نيويورك.

ترخيص البناء

حصلت أول مزرعة رياح بحرية في نيويورك على ترخيص البناء من قبل مجلس أمناء هيئة الطاقة في جزيرة لونغ آيلاند في عام 2017، غير أنها لم تبدأ في أعمال البناء إلّا في فبراير/تشرين الثاني (2022)، بإنشاء نظام خط بحري يربط المشروع بشبكة الطاقة الكهربائية، والذي أُنجز بالكامل في أوائل العام الجاري (2023).

وفي يونيو/حزيران (2023)، وُضع حجر الأساس الخاص بمزرعة رياح ساوث فورك ويند في المياه، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول (2023)، شُحِن أول مكونات توربين رياح لأول مزرعة رياح بحرية في نيويورك على بارجة في محطة ستيت بيير في نيو لندن بولاية كونيتيكت الأميركية.

تركيب التوربينات

تتولى سفينة تركيب توربينات الرياح البحرية أيولوس the Aeolus، المملوكة لشركة فان أورد Van Oord الهولندية، تركيب التوربينات، علمًا بأنه من المتوقع تركيب جميع التوربينات الـ12 بحلول نهاية العام الحالي (2023) أو بداية العام المقبل (2024).

وقالت حاكمة ولاية نيويورك كاثي هوشول: "تمهد نيويورك الطريق نحو مستقبل طاقة نظيفة، ويمثّل تركيب أول توربين رياح بحرية خطوة فارقة إلى الأمام، ونحن لا نُنتِج الكهرباء النظيفة فحسب، بل نقود -كذلك- بيئة صحية وآمنة للأجيال المستقبلية في الولاية".

تركيب أول مزرعة رياح بحرية في نيويورك
تركيب أول مزرعة رياح بحرية في نيويورك - الصورة من offshorewind

وأوضحت هوشول: "إننا نرسم غدًا أفضل وأكثر إشراقًا، ونلتزم بمستقبل يسير فيه الإبداع والاستدامة كتفًا بكتف".

وتقع أول مزرعة رياح بحرية في نيويورك البالغة سعتها الإجمالية 132 ميغاواط على بُعد نحو 30 كيلومترًا (19 ميلاً) جنوب شرق جزيرة بلوك آيلاند بولاية رود آيلاند، كما أنها تَبعُد قرابة 36 كيلومترًا (35 ميلاً) شرق مونتوك بنيويورك.

ورُكِّبت كل الأساسات الأحادية، وكذلك المحطة الفرعية البحرية للمشروع هذا الصيف، وبدأت مكونات توربينات الرياح في الوصول إلى نيو لندن في الوقت نفسه تقريبًا.

صناعة التاريخ

قال الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة إيفرسورس إنرجي (Eversource Energy) جوي نولان: "اليوم تصنع مزرعة ساوث فورك ويند التاريخ، ومع تركيب أول توربين رياح في المزرعة، ستشرع نيويورك قريبًا في توليد الكهرباء النظيفة المولدة بطاقة الرياح البحرية".

وأضاف: "مزرعة ساوث فورك ويند تمهّد الطريق للحصول على العديد من الفوائد التي تتأتى من طاقة الرياح البحرية، وتضع بلدة إيست هامبتون في طليعة الجهود التي تبذلها المنطقة لتأسيس شبكة كهرباء حديثة وموثوقة؛ ما سيساعدنا على مكافحة الآثار المدمرة لظاهرة التغيرات المناخية".

يُشار إلى أن قرار الاستثمار النهائي الخاص بأول مزرعة رياح بحرية في نيويورك قد توصلت إليه أورستد عملاقة الطاقة الدنماركية ومطورة مزارع الرياح البحرية وإيفرسورس إنرجي في بداية عام 2023.

وما إن تدخل حيز التشغيل، ستُدعَم أول مزرعة رياح بحرية في نيويورك بوساطة سفن نقل الطاقة المبنية في الولايات المتحدة الأميركية، وفي النهاية بوساطة أول سفينة لعمليات خدمة الرياح البحرية في أميركا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق