أسهم وشركاتأخبار منوعةأسهمرئيسيةشركاتمنوعات

نتائج أعمال شركة الفوسفات المغربية تسجل تراجعًا في 9 أشهر

الطاقة

أظهرت نتائج أعمال شركة الفوسفات المغربية تراجعًا خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري، مقارنة بالمدة نفسها من 2022، على خلفية تراجع أسعار الأسمدة.

وحققت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) معاملات بقيمة تجاوزت 61 مليار درهم (6.02 مليار دولار) خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية سبتمبر/أيلول 2023، مقابل نحو 89.6 مليارات درهم (8.84 مليار دولار) في المدة ذاتها من العام الماضي.

أرجعت نتائج أعمال شركة الفوسفات المغربية المملوكة للدولة هذا الهبوط إلى انخفاض أسعار البيع بالنسبة لجميع أنواع المنتجات مقارنة بالمستويات الاستثنائية التي سجلتها الأسعار في عام 2022.

مكّنت الأسعار المرتفعة خلال العام الماضي، مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط من تسجيل إيرادات بلغت 11.29 مليار دولار، بزيادة 40% عن عام 2021، وبلغ صافي الربح 4.9 مليار دولار، بزيادة 38%.

مبيعات شركة الفوسفات المغربية

أظهرت نتائج أعمال شركة الفوسفات المغربية تراجع قيمة مبيعات الأسمدة بنسبة 28%، خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري مقارنة بالمدة ذاتها من العام الماضي.

كما سجلت مبيعات صخور الفوسفات انخفاضًا بنسبة 42%، في حين تراجعت أعمال الأحماض الفوسفورية بنسبة 50%، بسبب انخفاض الأسعار العالمية على أساس سنوي، وانخفاض الكميات المصدّرة نحو الأسواق الرئيسة.

أحد مشروعات شركة الفوسفات المغربية
أحد مشروعات شركة الفوسفات المغربية

وأظهرت نتائج أعمال المكتب الشريف للفوسفاط انتعاش حجم الصادرات خلال الربع الثالث من العام الجاري، لتعويض بعض التأجيلات التي شهدتها مبيعات الصخور والأحماض في النصف الأول من 2023.

وتبلغ احتياطيات الفوسفات في المغرب قرابة 50 مليار طن، إذ يُعدّ ثالث أكبر منتج للفوسفات في العالم، ويحتوي على 75% من الاحتياطيات العالمية من صخور الفوسفات المستعمَل في صناعة الأسمدة.

مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط

كشفت نتائج أعمال المكتب الشريف للفوسفاط تراجع إجمالي الأرباح، قبل خصم الفوائد والضريبية والاستهلاك، إلى نحو 17.2 مليار درهم (1.70 مليار دولار)، مقابل نحو 43 مليار درهم (4.24 مليار دولار) في 2022.

وبلغت نفقات الاستثمار خلال أول 9 أشهر من 2023 أكثر من 17.8 مليارات درهم (1.76 مليار دولار) مقابل نحو 15.3 مليارات درهم (1.51 مليار دولار) في المدة نفسها من العام الماضي.

وسجلت أسعار الأسمدة، خلال الربع الثالث من العام الجاري، ارتفاعًا بعد أن انخفضت خلال الربع الثاني من السنة ذاتها، بسبب تقليص الصين صادراتها وارتفاع الطلب في الأسواق الرئيسة.

جاء انتعاش الطلب على الأسمدة مدعومًا أساسا بانخفاض مستويات المخزون في بعض المناطق والظروف الاقتصادية للفلاحين، خاصة في كل من الولايات المتحدة والهند وأوروبا.

وتخطط مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، التي تمتلك أكبر احتياطيات من الفوسفات في العالم، لزيادة طاقة إنتاج الأسمدة إلى 15 مليون طن هذا العام و20 مليون طن في عام 2027.

كما شهدت أسعار المواد الأولية ارتفاعًا، خاصة الأمونيا، بسبب الانقطاعات غير المتوقعة وارتفاع أسعار الغاز على المستوى الأوروبي.

ورحّبت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط -إحدى أكبر شركات الفوسفات والأسمدة في العالم- بقرار وزارة التجارة الأميركية تخفيض الرسوم على واردات الأسمدة المغربية للولايات المتحدة إلى 2.12%، مقابل 19.97% التي كانت عليها في السابق.

وأشارت إلى أنها تتابع بنشاط برامجها الاستثمارية باعتماد نهج نموذجي، إذ يُتوقع تشغيل خطّين آخرين من خطوط إنتاج الأسمدة الجديدة الثلاثة خلال النصف الأول من العام المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق