أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 2.5% مسجلة أول صعود في 4 جلسات - (تحديث)

وخام برنت تسليم يناير قرب 86 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط بنحو 2.5%، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 2 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، لتعوّض بعض الخسائر التي لحقت به في الجلسات الـ3 الماضية.

يأتي ذلك مع عودة الرغبة في المخاطرة إلى الأسواق المالية بعد أن أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) أسعار الفائدة دون تغيير.

وأعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، أمس الأربعاء، تثبيت أسعار الفائدة للمرة الثالثة خلال عام 2023، لتبقى عند مستوى 5.5% الذي يُعَد الأعلى منذ 22 عامًا.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني، على تراجع مع إعلان بيانات تثبيت أسعار الفائدة وارتفاع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يناير/كانون الثاني 2024- بنسبة 2.6%، لتصل إلى 86.85 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 2.5%، لتصل إلى 82.46 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

واستقر الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) عند أدنى مستوياتهما في عدة أسابيع خلال الجلسة السابقة.

كان تقرير بنك الاستثمار السويسري "يو بي إس" قد أكّد أن التوترات الجيوسياسية تمثّل مخاطر صعودية، متوقعًا أن تظل أسعار النفط أكثر حساسية لأساسيات السوق، وستُتَداوَل في نطاق يتراوح بين 90 و100 دولار أميركي للبرميل على مدى الشهور الـ12 المقبلة.

تحليل أسعار النفط

يأتي ارتفاع أسعار النفط جنبًا إلى جنب مع المكاسب عبر الأصول المالية بعد أن أبقى الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي دون تغيير عند 5.25%-5.50% في اجتماعه الأخير أمس الأربعاء.

منصة بأحد حقول النفط في الأرجنتين
منصة بأحد حقول النفط في الأرجنتين - الصورة من رويترز

ويكافح صنّاع السياسات لتحديد ما إذا كانت الظروف المالية قد تكون متشددة بالقدر الكافي بالفعل للسيطرة على التضخم، أو ما إذا كان الاقتصاد الذي يستمر في التفوق على التوقعات قد يحتاج إلى المزيد من ضبط النفس.

وقال كبير مسؤولي الاستثمار في غلوبال إكس (Global X ETFs) جون ماير: "من المرجح أن يتوقف الاحتياطي الفيدرالي مرة أخرى في ديسمبر/كانون الأول؛ ما يبقي الباب مفتوحًا لمزيد من الزيادات إذا لزم الأمر.. وقد يؤدي هذا إلى استقرار حركات العزوف عن المخاطرة التي شهدناها خلال الأشهر القليلة الماضية"، حسبما ذكرت رويترز.

ويترقّب المستثمرون أيضًا التطورات في الشرق الأوسط؛ الأمر الذي جعل المستثمرين في حالة من القلق بشأن ما إذا كان من الممكن أن يؤدي ذلك إلى تعطيل إمدادات النفط في جميع أنحاء المنطقة.

ذكرت وسائل إعلام رسمية أن المرشد الإيراني علي خامنئي، دعا الدول الإسلامية إلى وقف صادرات النفط والمواد الغذائية إلى إسرائيل، مطالبًا بإنهاء قصفها لقطاع غزة.

وأنتجت إيران، العضوة في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، نحو 2.5 مليون برميل يوميًا من الخام في عام 2022، وفقًا لبيانات الطاقة الأميركية.

الطلب على النفط

في أوروبا بلغ معدل التضخم في منطقة اليورو لشهر أكتوبر/تشرين الأول أدنى مستوياته في عامين، حسبما أظهرت قراءة يوروستات الأولية؛ ما أثار وجهة نظر مفادها أن البنك المركزي الأوروبي من غير المرجّح أن يرفع أسعار الفائدة قريبًا.

كشف تقرير بي مورغان عن أن الطلب العالمي على النفط بلغ في المتوسط ​​102.1 مليون برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول، وهو ما يقل بنحو 100 ألف برميل يوميًا عن توقعاتهم السابقة لهذا الشهر.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات النفط الخام في البلاد زادت مع إعادة تشغيل المصافي التي تخضع للصيانة الموسمية للوحدات بشكل أبطأ من المتوقع.

لكن على الرغم من انخفاض معدلات تشغيل التكرير؛ فقد ارتفعت مخزونات البنزين الأميركية بمقدار 0.1 مليون برميل في الأسبوع إلى 223.5 مليون برميل، حسبما ذكرت إدارة معلومات الطاقة.

اقرأ أيضًا..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق