أنسيات الطاقةأخبار الغازرئيسيةغاز

منصة الطاقة تناقش 4 خبراء حول تطورات غاز شرق المتوسط

الطاقة

تستضيف منصة الطاقة المتخصصة، في حلقة اليوم من برنامج "أنسيات الطاقة"، 7 خبراء للحديث عن تطورات غاز شرق المتوسط في أعقاب اندلاع حرب غزة، وذلك في مساحة بمنصة "إكس".

يدير المساحة مستشار تحرير "الطاقة"، خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، والمستشار الاقتصادي السابق لدى الصندوق السعودي للتنمية، رئيس المركز العربي الأفريقي للاستثمار والتسهيلات الدكتور عيد العيد.

وتناقش منصة الطاقة الخبراء بشأن آثار الحرب في مجال الطاقة، وذلك في حلقة بعنوان "الحرب على غزة وآثارها في غاز شرق المتوسط وإمدادات الطاقة"، والتي يمكن للمتابعين الاستماع إليها من خلال الضـغــط هــنــا.

الأثر في غاز شرق المتوسط

من المقرر أن تستضيف منصة الطاقة المتخصصة خلال حلقة "أنسيات الطاقة" كلًا من الخبير الفلسطيني الدولي في أسواق الغاز طارق عواد، ومديرة معهد حوكمة الموارد الطبيعية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لوري هايتيان.

كما ينضم إلى المتحاورين حول تأثير الحرب في غزة في أسواق الطاقة وغاز شرق المتوسط، الباحث في أسواق الطاقة من لبنان مارك أيوب، والمدير التنفيذي لجمعية استدامة البترول والطاقة في لبنان مروان عبدالله.

يشار إلى أن الحرب في غزة بدأت يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري 2023، وما زالت تأثيراتها تتزايد، إذ أعلنت مصر، قبل يومين، توقّف الغاز الإسرائيلي نهائيًا، ما قطع عن القاهرة إمدادات تبلغ نحو 800 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز.

الغاز الإسرائيلي إلى مصر

وكان مجلس الوزراء المصري قد أعلن، في 29 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، توقّف واردات مصر من الغاز الإسرائيلي، في تطور يعكس تأثير حرب غزة في القاهرة، الأمر الذي يبدد الآمال في استئناف الصادرات إلى أوروبا خلال المدة المقبلة.

وأرجع بيان الحكومة، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أسباب تزايد أزمة انقطاع الكهرباء المستمرة منذ أشهر عديدة، إلى أن واردات الغاز الإسرائيلية قد انخفضت إلى "صفر"، في وقت تزايد فيه الطلب على الكهرباء.

توقف الحقول وقطع إمدادات الأردن

توقفت إمدادات الغاز الإسرائيلي -دون تنسيق مسبق- عن الأردن بشكل كامل، وذلك بعد أيام قليلة من تحويل تل أبيب مسار الغاز من خط شرق المتوسط إلى خط الغاز العربي، ليصل إلى القاهرة بعد مروره بالأردن.

يأتي ذلك قبل أن يعود الضخ إلى الأردن أمس الإثنين 30 أكتوبر/تشرين الأول، لكنه "في أقل معدلاته"، حسبما أبلغت مصادر منصة الطاقة المتخصصة.

وتزامن تحويل مسار الغاز الإسرائيلي إلى خط الغاز العربي، مع إعلان تل أبيب وقف الإنتاج بشكل مؤقت من حقل غاز تمار، الذي تديره شركة شيفرون الأميركية، الأمر الذي هدد مصالح القاهرة وعمّان، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع أن تناقش منصة الطاقة، من خلال حلقة أنسيات الطاقة، اليوم الثلاثاء، تبعات أزمة تراجع إمدادات الغاز إلى "صفر"، بالإضافة إلى الآثار المتوقعة بالنسبة لدول أخرى، وإمكان أن تتعمق الأزمة بمزيد من الإجراءات الإسرائيلية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق