رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

انقطاع الكهرباء في غانا بسبب نقص إمدادات الغاز

أحمد أيوب

تتزايد معدلات انقطاع الكهرباء في غانا بأكثر من مدينة، وسط تحذيرات من نقص إمدادات الغاز اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء.

وتوجد فجوة قدرها نحو 550 ميغاواط بين العرض والطلب في أوقات الذروة بالبلد الواقع غرب أفريقيا، بحسب ما نشرته وكالة رويترز، يوم الجمعة 27 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وإلى جانب مسألة نقص إمدادات الغاز، فإن انقطاع الكهرباء في غانا قد يكون سببه أزمة الديون المستحقة لشركات القطاع الخاص المنتجة للكهرباء في البلاد التي تزيد على 1.5 مليار دولار، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

نقص إمدادات الغاز

حذّرت شركة نقل الكهرباء "غانا غريد كومباني" من محدودية إمدادات الغاز اللازمة لتوليد الكهرباء، بعد أن شهدت مناطق عديدة انقطاعها في غانا أمس الخميس 26 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وقالت الشركة، في بيان، إن فجوة قدرها 550 ميغاواط في وقت الذروة، أي نحو 10% من قدرات توليد الكهرباء المُركبة في البلاد، ستؤثر في المعروض من القدرات الكهربائية للمستهلكين، لكنها لم تقدم أي أسباب لوجود هذا العجز.

شبكة نقل الكهرباء في غانا
أبراج شبكة نقل الكهرباء في غانا - الصورة من إنرجي نيوز أفريكا

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "غانا غاز"، بن أسانتي، إن المشكلة تتعلق بتوصيل الغاز وليس إمداداته.

وأوضح أن الانقطاعات حدثت بسبب خروج خط أنابيب شركة "خط أنابيب غاز غرب أفريقيا" عن الخدمة، إذ ينقل هذا الخط قُرابة 100 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز يوميًا من مدينة تاكورادي إلى تيما الساحلية.

الكهرباء في غانا

تتمثّل مصادر توليد الكهرباء في غانا بالطاقة الكهرومائية، والطاقة الحرارية التي يُغذيها النفط الخام والغاز الطبيعي والديزل والطاقة الشمسية، وكذلك الواردات من ساحل العاج.

ويشارك القطاع الخاص الحكومة في مشروعات توليد الكهرباء في غانا، بفضل الإصلاحات التي أدخلتها الحكومة على هذا القطاع المهم منذ ثمانينيات القرن الماضي، وفقًا للموقع الرسمي لوزارة الطاقة في غانا.

ويبلغ إجمالي القدرة المركبة للمحطات القائمة في غانا 4.132 ميغاواط، وتتوزع بواقع 38% للطاقة الكهرومائية، و61% للطاقة الحرارية، وأقل من 1% للطاقة الشمسية، وعلى الرغم من ذلك تزداد أزمة انقطاع الكهرباء في غانا.

وفي يونيو/حزيران الماضي، حذّر منتجو الكهرباء المُستقلون في غانا الحكومة من انقطاع التيار الكهربائي المحتمل، بسبب عدم سداد الدفعات المتأخرة المستحقة لهم، وسط أزمة الديون المستمرة منذ مدة طويلة.

وتبلغ الديون المستحقة للمنتجين المستقلين من القطاع الخاص نحو 1.58 مليار دولار، وفي شهر يوليو/تموز 2023 توصل هؤلاء المنتجون إلى اتفاق مؤقت مع شركة الكهرباء الحكومية بشأن هذه المتأخرات المستحقة لهم.

وحذّر المنتجون المستقلون من أنه إذا ظلت مشكلة الديون دون حل، فربما تستمر أزمة انقطاع الكهرباء في غانا.

ورفعت الدولة المنتجة للنفط والذهب والكاكاو تعرفة الكهرباء بنسبة 18.36% للربع الثاني من العام الجاري 2023، بعد زيادتها بنحو 30% خلال الربع الأول من العام ذاته.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق