رئيسيةأخبار النفطنفط

النفط العراقي إلى الأردن يستأنف نشاطه بـ31 شاحنة (تحديث)

عاود النفط العراقي التدفق إلى الأردن بعد توقف ما يزيد على 24 ساعة بسبب مظاهرات قرب المعبر الحدودي الرابط بين البلدين.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الطاقة الأردنية -في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة-، إن 31 صهريجًا تنقل النفط العراقي وصلت إلى المملكة حتى الآن، بعد توقفها أمس الأربعاء 25 أكتوبر/تشرين الأول نتيجة مظاهرات بالقرب من المعبر الحدودي.

وأضاف المصدر أن تدفقات شاحنات النفط العراقي إلى الأردن ستتواصل خلال الساعات المقبلة، لتعويض نقص كمية الواردات البالغة 15 ألف برميل يوميًا التي لم يتسلمها الجانب الأردني أمس.

وكانت مجموعة من الصهاريج المحملة بالنفط العراقي المتجهة إلى الأردن قد عادت إلى منطقة الرمادي، بسبب وجود مظاهرات بالقرب من المعبر الحدودي.

وذكر بيان أصدرته وزارة الطاقة والثروة المعدنية يوم الأربعاء 25 أكتوبر/تشرين الأول 2023، -حصلت منصة الطاقة على نسخة منه- أن الصهاريج عادت نتيجة للمظاهرات بالقرب من معبر طريبيل الحدودي لأسباب تتعلق بسلامة السائقين والصهاريج.

وأكد البيان أن الجانب العراقي "ملتزم بتنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين الشقيقين"، كما أن هناك متابعة مع الجانب العراقي لتأمين سلامة هذه الصهاريج.

كميات الشحنات المتوقفة

قال بيان وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية -نقلًا عن مصدر مسؤول-، إن الكميات المستوردة من العراق تشكّل 7- 10% فقط من احتياجات المملكة من النفط الخام والمشتقات النفطية.

وأكّد المصدر أنه لا يوجد أي تأثير لعودة الصهاريج في تزويد النفط الخام والمشتقات النفطية، نظرًا إلى وجود تعاقدات رئيسة لمصفاة البترول الأردنية مع شركة أرامكو السعودية التي يجري من خلالها استيراد معظم احتياجات المملكة من النفط الخام.

وأوضح أن تلك التعاقدات تسمح بزيادة كميات الاستيراد حال وجود أي نقص من أي مصدر.

وبيّن المصدر أن المخزون الإستراتيجي في المملكة من النفط الخام يغطي احتياجاتها لأكثر من 44 يومًا، وأن مخزون المشتقات النفطية يكفي لأكثر من شهرين.

وأظهرت بيانات شركة "سومو" أن تدفقات النفط العراقي إلى الأردن بلغت نحو 449.423 ألف برميل خلال سبتمبر/أيلول، بمتوسط 15 ألف برميل يوميًا، وبسعر 78 دولارًا للبرميل.

واردات الأردن من النفط العراقي
صهاريج تحمل النفط العراقي إلى الأردن - الصورة من "واع"

اتفاقية النفط العراقي إلى الأردن

في مطلع مايو/أيار 2023، وقّع وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، مذكرة التفاهم الجديدة لتجهيز النفط بين العراق والأردن، التي وقّعها عن الجانب العراقي وزير النفط حيان عبدالغني.

وأعلن الوزير صالح الخرابشة -حينها-، أن كميات واردات الأردن من النفط العراقي تُشكِّل 7% فقط من احتياجات المملكة من النفط، مشددًا على أهمية مواصلة تنفيذ مشروعات التعاون المشترك، بما يخدم مصالح البلدين وشعبيهما.

وبموجب مذكرة تجهيز النفط الموقَّعة بين البلدين، يلتزم الأردن بتوفير صهاريج لنقل كميات النفط العراقي إلى مصفاة البترول في مدينة الزرقاء، إذ تُوزَّع الشاحنات مناصفة بين الشركات في كل من العراق والأردن، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويشتري الأردن النفط العراقي بحسم 16 دولارًا للبرميل الواحد، على أساس معدل خام برنت الشهري لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.

* جرى تحديث الخبر بحلول الساعة 03:00 مساءً بتوقيت غرينتش (06:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) يوم الخميس 26 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، بعد تصريحات خاصة من مسؤولي وزارة الطاقة الأردنية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق