التقاريرتقارير الطاقة النوويةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة نوويةكهرباء

إنشاء أول محطة نووية في بوركينا فاسو بدعم روسي

من خلال شركة روساتوم

أحمد أيوب

يتجه مشروع إنشاء أول محطة نووية في بوركينا فاسو إلى مرحلة جديدة بعد توقيع اتفاقية جديدة بشأنها مع موسكو.

ووقع المجلس العسكري في البلد الأفريقي اتفاقًا مع روسيا لبناء المحطة التي تستهدف تعزيز توليد المزيد من القدرات الكهربائية، وفقًا لما نشره موقع بي بي سي البريطاني، اليوم الجمعة 13 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وبموجب الاتفاق الجديد، تقام أول محطة نووية في بوركينا فاسو من قبل شركة روساتوم الروسية، على أن تُستعمل الكهرباء المتولدة منها في عدد من التطبيقات الزراعية والتقنية، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

أول محطة نووية

قالت وزارة الطاقة في بوركينا فاسو -في بيان- إن حكومة واغادوغو وقعت مذكرة تفاهم مع شركة "روساتوم" الروسية الحكومية لبناء أول محطة نووية في البلاد، بحسب وكالة رويترز.

وأوضحت مذكرة التفاهم -التي وُقعت في موسكو- أن الاتفاق سيساعد في تطوير البنية التحتية والتقنية النووية للتطبيقات الطبية والزراعية في بوركينا فاسو، كما تقدم روسيا بموجبها المساعدة في مجال السلامة والأمن النوويين للبلد الأفريقي.

خطوط ربط كهربائي في بوركينا فاسو
خطوط ربط كهربائي في بوركينا فاسو - الصورة من نورث أفريكا بوست

يأتي الاتفاق الجديد مع روسيا بشأن إنشاء أول محطة نووية في بوركينا فاسو تتويجا للمحادثات التي أجراها الحاكم العسكري، إبراهيم تراوري، مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين في يوليو/تموز الماضي خلال القمة الروسية الأفريقية في موسكو.

ومن المُقرر للمحطة الجديدة الإسهام في توليد المزيد من إمدادات الكهرباء في بوركينا فاسو التي تعد أقل الدول على مستوى العالم من حيث استفادة السكان من الكهرباء بنسبة 21% فقط.

الكهرباء في بوركينا فاسو

تبلغ القدرات الكهربائية المتولدة في بوركينا فاسو -التي يبلغ عدد سكانها 20 مليون نسمة- ما يزيد قليلًا على 420 ميغاواط.

ويحصل البلد الواقع في الغرب الأفريقي على معظم احتياجاته من الكهرباء من الوقود الحيوي مثل الفحم والخشب، بينما تمثل المنتجات النفطية ثلث إجمالي إمدادات الطاقة فيه، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية، ويفسر هذا أسباب إنشاء المحطة النووية المذكورة.

ووفقا لوكالة التنمية الأمريكية "يوسيد"، فإن تكاليف الكهرباء في بوركينا فاسو تأتي ضمن الأعلى في قارة أفريقيا.

وتُعد صفقة إقامة أول محطة نووية في بوركينا فاسو جزءًا من مستهدفات واغادوغو المُتمثلة في توفير الكهرباء بنسبة 95% للمناطق الحضرية و50% للمناطق الريفية بحلول عام 2030.

وأشار رئيس المجلس العسكري، إبراهيم تراوري، إلى الحاجة الماسّة لبناء المحطة النووية؛ لإنتاج الكهرباء، مؤكّدًا أنها مسألة مُهمة للغاية لبلاده.

الطاقة النووية في أفريقيا

تعد جنوب أفريقيا -حاليًا- الدولة الأفريقية الوحيدة التي تنتج الطاقة النووية تجاريًا، لكن المزيد من الدول في القارة تتحرك بشكل متزايد في الاتجاه نفسه.

وتساعد روسيا مصر في بناء محطة للطاقة النووية بتكلفة 30 مليار دولار بعد اتفاق وقعه رئيسا البلدين في عام 2017.

كما وقعت روسيا اتفاقًا لبناء محطات كهرباء في نيجيريا في العام نفسه، لكن المشروع لم يبدأ بعد.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- أعلى 10 دول تتمتع بالكهرباء في أفريقيا:

الكهرباء في أفريقيا

وأعلنت كينيا -أيضًا- عن خطط لبناء أول محطة للطاقة النووية بحلول عام 2027، لكنها لم تتخذ بعد قرارًا بشأن شريكها الدولي.

وفي سبتمبر/أيلول من العام الجاري (2023)، أعلنت رواندا أنها اختارت الشركة الكندية الألمانية "دول فلويد إنرجي" لبناء مفاعل نووي بحلول عام 2028.

وقالت الحكومة الرواندية إن المفاعل سيكون له دور فاعل في تلبية احتياجات الدولة الواقعة وسط إفريقيا من الطاقة و"بناء القدرة على الصمود" أمام تغير المناخ.

وعلى الرغم من زيادة القدرة على الوصول إلى الطاقة في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا في الأعوام الأخيرة، إلا أنها ما تزال منخفضة، إذ ما يزال أكثر من 50% من سكان المنطقة يفتقرون إلى القدرة على الوصول إلى الكهرباء، وفقا لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق