أخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

"هايدليكو" المصرية تقتنص تنفيذ خطوط الكهرباء في بوركينا فاسو

الشركة تتنافس على مشروعات في المغرب بقيمة مليار جنيه

خاص - الطاقة

اقتنصت شركة السدّ العالي للمشروعات الكهربائية المصرية "هايدليكو" مناقصة لتنفيذ خطوط الكهرباء، لإنارة قرى ومدن في دولة بوركينا فاسو.

وقال محمد كمال قريطم -رئيس شركة السدّ العالي للمشروعات الكهربائية"هايدليكو"-، إن العرض المصري جاء على قمّة العروض العالمية التي تقدّمت للمناقصة المطروحة من قِبل بوركينافاسو، لمدّ خطوط الجهد المنخفض والمتوسّط، لإنارة قرى وتجمّعات سكّانية على أراضيها.

وأوضح أنّ الإجراءات المتبقّية تُستَكمَل حاليًّا، خاصّةً أن الخبرات المصرية في كهرباء الريف تحاول الدول الاستفادة منها، بعد أن تمكّنت من توفير الكهرباء لأكثر من 99 % من المواطنين المصريّين.

وأضاف، إن دخول سوق بوركينا فاسو يأتي بعد تنفيذ مشروعين في أوغندا، باستثمارات 163 مليون جنيه، لتنفيذ خطوط وشبكات كهرباء، بالتعاون مع شركة هندية، وهو الثاني لها خلال أقلّ من عام، وبنفس القيمة تقريبًا، بدايةً لدخول الشركات المصرية لهذا السوق، كما تلقّت الشركة عددًا من العروض للعمل في عدّة أسواق عربية وعالمية، مثل رواندا والعراق.

وقال، إنّه يجرى التفاوض للحصول على أمر إسناد لتنفيذ أوّل مشروع لشركة كهرباء مصرية في موريتانيا، بتكلفة 37 مليون جنيه، في إطار برنامج للعمل لأوّل مرّة في أسواق دول غرب إفريقيا، التي تضمّ 9 دول تعاني شعوبها من عدم وجود كهرباء، حيث لا تتوافر مصادرها إلّا لنسبة 9 % فقط، وتحتاج للخبرة المصرية لبناء شبكات.

كما تقدّمت للمشاركة في 3 مناقصات في المغرب، بتكلفة مليار جنيه. وقال، إن معدّلات تنفيذ أوّل محطّة توليد كهرباء تقيمها الشركة المصرية في اليمن، بلغت زهاء 95 %، وتبلغ طاقة المحطّة 40 ميجاواط، وبتكلفة 6 ملايين دولار، في منطقة الشحر بمدينة المكلّا، وتجري مناقشة إضافة محطّة أخرى، بطاقة 20 ميجاواط.

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق