رئيسيةأخبار الغازغاز

منتدى الدول المصدرة للغاز يقبل عضوية موريتانيا

وافق منتدى الدول المصدرة للغاز "GECF" على انضمام موريتانيا إلى المنظمة بصفة عضو مراقب، في خطوة تمثّل أهمية كبيرة للبلد العربي الواقع غرب أفريقيا.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس وزراء دول المنتدى في دورته الـ25، المنعقدة اليوم 10 أكتوبر/تشرين الأول في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية، وفق ما ذكره بيان أصدرته وزارة البترول والمعادن والطاقة في موريتانيا.

وقال البيان، الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، إن انضمام موريتانيا إلى منتدى الدول المصدرة للغاز الذي يضم 19 دولة تمثّل 72% من إجمالي احتياطيات الغاز في العالم، يأتي تأكيدًا للإمكانات المهمة والآفاق الواعدة التي تمتلكها البلاد في مجال الغاز.

وأضاف أن هذا الانضمام يمثّل "تثمينًا للرؤية المتكاملة التي رسمتها الحكومة، من أجل ضمان الاستغلال المعلن والمسؤول للموارد الغازية والدور الذي يمكن لموريتانيا أن تؤديه في ظل التحول الطاقوي الجديد".

إنتاج الغاز في موريتانيا

تهدف موريتانيا من خلال رؤيتها الطاقوية إلى الولوج الشامل إلى طاقة منخفضة الكربون وذات موثوقية ومنخفضة التكلفة.

وتستعد البلاد لبداية إنتاج الغاز من حقل السلحفاة آحميم الكبير المشترك مع السنغال نهاية الربع الأول من العام المقبل.

ومثّل موريتانيا في الاجتماع الأمين العام لوزارة البترول والمعادن والطاقة أحمد سالم ولد بوهده، والمدير العام للمحروقات مصطفى بشير.

وفد موريتانيا في منتدى الدول المصدرة للغاز
وفد موريتانيا في منتدى الدول المصدرة للغاز - الصورة من صفحة وزارة البترول الموريتانية على فيسبوك (10-10-2023)

أعضاء منتدى الدول المصدرة للغاز

تأسّس منتدى الدول المصدرة للغاز في مايو/أيار 2001 في إيران، وهو يضم 19 دولة تمثّل أكثر من 72% من احتياطيات الغاز العالمية و42% من الإنتاج، وتتوزع عضوية هذه الدول بين 12 دولة بصفة عضو أساسي، و6 دول بصفة مراقب، أصبحت 7 دول بعد انضمام موريتانيا، ليصبح العدد الإجمالي للدول الأعضاء 20 دولة.

ويتمثّل أعضاء منتدى الدول المصدرة للغاز الأساسيون في: الجزائر، ومصر، وليبيا، وقطر، والإمارات، وبوليفيا، وغينيا الاستوائية، وإيران، ونيجيريا، وروسيا، وترينيداد وتوباغو، وفنزويلا.

أما الأعضاء المراقبون فهم: العراق، وأنغولا، وأذربيجان، وماليزيا، وموزمبيق، والنرويج، وبيرو، وموريتانيا.

ويهدف منتدى الدول المصدرة للغاز إلى الترويج للغاز بصفته وقودًا أساسيًا في تحول الطاقة من خلال الحفاظ على حق الدول المنتجة في ممارسة سيادتها على مواردها.

رحلة موريتانيا نحو منتدى الدول المصدرة للغاز

في العام الماضي شهدت مساعي موريتانيا للانضمام إلى منتدى الدول المصدر للغاز خطوة مهمة، تمثلت في دعوتها إلى حضور المنتدى والمشاركة فيه.

وعقب هذه الدعوة أوضح المستشار المكلّف بالتعاون والاتصال في وزارة البترول والمعادن والطاقة الموريتانية، أحمد فال ولد محمدن، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن دعوة بلاده إلى المنتدى جاءت بعد وضع مقدّراتها من الغاز، التي تتجاوز 80 تريليون قدم مكعبة، في الحسبان، بالإضافة إلى قرب بدء الإنتاج من حقل السلحفاة آحميم الكبير، بنهاية 2023.

وأشار ولد محمدن، في تصريحاته تلك، إلى إجراء مباحثات مع الأمين العام للمنظمة محمد هامل، حول موضوع انضمام موريتانيا إلى عضوية المنتدى، مؤكّدًا أنها تضع ضمن أنشطتها المستقبلية التعاون بدرجة أكبر مع منتدى الدول المصدرة للغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق