التقاريرالتغير المناخيتقارير التغير المناخيرئيسية

تمويلات ألمانيا للعمل المناخي في الدول النامية تتجاوز المستهدف خلال 2022

بواقع 6.39 مليار يورو

أحمد أيوب

تجاوزت تمويلات ألمانيا للعمل المناخي في الدول النامية حصتها العادلة ضمن تعهدات الدول الصناعية لدعم مكافحة تغير المناخ في هذه الدول.

وخصصت الحكومة الفيدرالية الألمانية العام الماضي (2022) ما مجموعه 6.39 مليار يورو (6.75 مليار دولار) من موازنتها للعمل المناخي والتكيف في البلدان النامية، بحسب بيان حكومي ألماني، صادر اليوم الجمعة 29 سبتمبر/أيلول 2023.

وجاءت مستويات تمويلات ألمانيا للعمل المناخي خلال العام الماضي (2022) بمثابة مُحفِّز لباقي الدول الصناعية على الوفاء بتعهداتها للمناخ في الدول النامية، فضلًا عن كونه مشجعًا للقطاع الخاص لتقديم التمويلات -أيضًا-، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

زيادة على المستهدفات

تجاوزت قيمة تمويلات ألمانيا للعمل المناخي المُقدمة إلى الدول النامية الأهداف السنوية التي حددها سابقًا المستشار الألماني أولاف شولتس، بمقدار 6 مليارات يورو بحلول عام 2025.

(اليورو = 1.06 دولارًا أميركيًا)

وزادت مُخصصات ألمانيا لدعم العمل المناخي في الدول النامية خلال العام الماضي (2022) بنحو ملياري يورو مقارنة بما دبرته خلال عام 2021 للهدف ذاته.

وأبلغت الحكومة الألمانية المفوضية الأوروبية بشأن وفائها بتعهداتها التمويلية للعمل المناخي، بما يتماشى مع متطلبات جميع الدول الأعضاء، وفقًا لما نشرته وكالة أرغوس ميديا (Argus Media) المعنية بشؤون الطاقة.

المستشار الألماني يصافح رئيس الوزراء الياباني خلال اجتماع مجموعة الـ7
المستشار الألماني يصافح رئيس الوزراء الياباني خلال اجتماع لمجموعة الـ7 - الصورة من فورين بريف

وأشار البيان الحكومي إلى أن ألمانيا أسهمت "بحصتها العادلة" ضمن تعهدات الدول الصناعية بحشد 100 مليار دولار سنويًا لمكافحة تغير المناخ في الدول النامية.

تجدر الإشارة إلى أنَّ نحو 44% من تمويلات ألمانيا للعمل المناخي المقدم إلى الدول النامية العام الماضي (2022) ذهب لدعم مجالات التكيف، مثل الأمن الغذائي، والأساليب الزراعية المتكيفة مع المناخ.

وذهبت الحصة الأكبر من إسهامات برلين في دعم العمل المناخي للدول النامية إلى المشروعات المتفق عليها مع البلدان الشريكة، بما في ذلك ما يسمى "شراكات التحول العادل للطاقة"، ومبادرة المناخ الدولية التي تدعم المشروعات التي تعمل على تعزيز حماية المناخ والتنوع البيولوجي في البلدان النامية والناشئة.

كما دعّمت تمويلات ألمانيا للعمل المناخي الصناديق المتعددة الأطراف مثل صندوق المناخ الأخضر، ومرفق البيئة العالمي.

ماذا عن الدول الأخرى؟

قالت وزيرة التنمية الألمانية، سفينيا شولتس، إنه يتعين على الدول الصناعية الأخرى -الآن- أن تفي بتعهداتها في تمويل حصتها للعمل المناخي، مضيفة أن مسألة تمويل العمل المناخي لا تقتصر على الدول الصناعية، "إذ إن نجاحنا في حشد هذه التمويلات يساعدنا -أيضًا- في تحميل دول أخرى مثل الصين ودول الخليج مسؤولية تمويل المناخ".

من جانبه، قال وزير الاقتصاد والمناخ الألماني روبرت هابيك، إن الحكومة تعتزم التركيز بصورة أكبر على الاستفادة من رأس المال الخاص في المستقبل، "وبالتالي زيادة فاعلية تمويلات ألمانيا للعمل المناخي".

وقالت وزارة الاقتصاد والمناخ، إن الحكومة الفيدرالية تمضي قدمًا في طريقها لتقديم حصتها التمويلية في المستهدفات المتفق عليها دوليًا المتمثلة في مضاعفة تمويل التكيف إلى 40 مليار دولار بحلول عام 2025 مقارنة بعام 2019.

تجدر الإشارة إلى أن الالتزام الخاص بحشد الـ100 مليار دولار لدعم العمل المناخي في الدول النامية لا يقتصر على الموارد الموازنية فحسب، وإنما يشمل -أيضًا- الإسهامات من الأموال العامة إلى جانب تمويلات القطاع الخاص.

وفي هذا السياق، ارتفعت تمويلات القطاع الخاص إلى مستوى قياسي بلغ نحو 500 مليون يورو خلال العام الماضي (2022)، مقارنة بـ170 مليون يورو في عام 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق