رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

صادرات لوبريف السعودية توفر بديلًا جديدًا لإمدادات القار

دينا قدري

بدأت شركة لوبريف السعودية عمليات تصدير القار في ناقلات من ميناء ينبع، بعد أن تأخرت خطط الشركة بسبب مشكلات لوجستية.

واشترت مجموعة ريتشموند وشركاؤها (Richmond Group and Associates)، ومقرّها الإمارات، الشحنة التي يصل حجمها إلى 5500 طن، وتُحَمَّل على متن ناقلة القار "إيانثي" (Ianthe) القادرة على حمل 7226 طنًا من الوزن الثقيل.

ومن المرجح أن تذهب الناقلة المحملة بشحنة شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس "لوبريف" إلى ديربان بجنوب أفريقيا، لتكون أول شحنة ناقلة القار منقولة بحرًا من ميناء ينبع التابعة لشركة أرامكو السعودية منذ عقود، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

طريق بديل لصادرات القار

كانت شركة لوبريف تخطط لبدء تصدير القار من السفن إلى الشاحنات من مصفاة ياسرف بقدرة 400 ألف برميل يوميًا منذ أواخر يونيو/حزيران، لكن العقبات اللوجستية حول إنشاء اتصال مباشر مع رصيف ميناء ينبع والمصفاة أخّرت الجهود.

ومن المفهوم أن الشركة تخطط لتصدير ما بين 5 آلاف و6 آلاف طن من المبيعات شهريًا إلى شركات التجارة والتوريد الدولية على أساس التسليم على ظهر السفينة في ينبع.

ويمنح بدء عمليات التصدير في ينبع مستوردي القار، خاصةً في الهند وأفريقيا وأيضًا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، بديلًا آخر للإمدادات، بحسب ما نقلته منصة "آرغوس ميديا" (Argus Media).

وقد اعتمدت الهند منذ مدّة طويلة على أحجام من إيران وغيرها من دول الخليج في الشرق الأوسط.

واستوردت جنوب أفريقيا ما لا يقلّ عن 208 آلاف طن من القار في حركات نقل البضائع السائبة حتى الوقت الحالي من العام الجاري (2023)، وفقًا للبيانات الأولية من فورتكسا، وتمثّل ديربان 69% على الأقلّ من إجمالي الواردات.

وهذا يمثّل ارتفاعًا حادًا من 139 ألف طن في العام الماضي (2022) بأكمله، إذ يتوقع بعض المشاركين في سوق جنوب أفريقيا أن يصل إجمالي واردات البضائع السائبة إلى 250-260 ألف طن في عام 2023.

شركة لوبريف السعودية
شركة لوبريف السعودية - الصورة من منصة "فوربس ميدل إيست"

نتائج أعمال لوبريف في الربع الثاني 2023

كانت نتائج أعمال لوبريف في الربع الثاني 2023 قد سجلت ارتفاعًا في صافي الأرباح بنسبة 3.97%، مقارنةً بالمدة نفسها من العام الماضي (2022)، رغم انخفاض الإيرادات بنسبة 21.82%.

وأعلنت الشركة، في 30 يوليو/تموز 2023، أنها حققت خلال الربع الثاني من العام أرباحًا صافية بقيمة 454.8 مليون ريال (121.24 مليون دولار أميركي)، مقارنةً بـ437 مليون ريال (116.5 مليون دولار) في المدّة نفسها من العام الماضي.

كما سجلت الأرباح زيادة على أساس ربع سنوي بنسبة 2%، إذ كانت قد حققت في الربع الأول 2023 نحو 445.6 مليون ريال (118.8 مليون دولار)، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأرجعت الشركة ارتفاع صافي الأرباح إلى انخفاض بند مصروفات الزكاة وضريبة الدخل، نظرًا لأنها أصبحت بعد إدراجها في سوق تداول السعودية خاصة للزكاة فقط، وفق بيان نشرته سوق تداول.

وتراجعت إيرادات الشركة بنسبة 21.82% خلال الربع الثاني 2023، إلى 2.613 مليار ريال سعودي (700 مليون دولار)، مقارنةً بـ3.342 مليار ريال (892 مليون دولار) في المدّة نفسها من العام الماضي (2022)، وفق ما أظهرت نتائج أعمال الشركة السعودية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق