التقاريرتقارير الغازرئيسيةغاز

توقعات بنمو الطلب الصيني على الغاز في 2023

أحمد أيوب

يبدو أن الطلب الصيني على الغاز يمضي إلى تحقيق معدلات نمو إيجابية خلال العام الحالي 2023؛ بفضل عدد من العوامل المهمة.

وتوقّع أحد المحللين بقسم الأبحاث لدى شركة النفط الوطنية الصينية الكبرى "سينوك" (CNOOC) نمو الطلب على الغاز الطبيعي في البلد الآسيوي بنسبة 8%، وفقًا لوكالة رويترز، الخميس 21 سبتمبر 2023.

ولتلبية زيادة الطلب الصيني على الغاز، تتوقع شركة "سينوك" نمو واردات الغاز الطبيعي المسال وزيادة معدلات الاستيراد عبر خطوط الأنابيب، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

نمو الطلب الصيني على الغاز

أشار المُحلل بقسم الأبحاث في شركة "سينوك" شيه شو قوانغ إلى توقعات نمو إجمالي الطلب الصيني على الغاز، ليصل إلى 396.4 مليار متر مكعب خلال العام الجاري 2023.

وقال في مؤتمر يوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023، إن هذا النمو مدفوع بالانتعاش الاقتصادي في الصين وتراجع أسعار الغاز الطبيعي المسال العالمية.

مرافق لإنتاج الغاز الطبيعي في الصين
مرافق لإنتاج الغاز الطبيعي في الصين - الصورة من موقع SeeTao

وأضاف قوانغ: "نتوقع انتعاش الطلب على الغاز للأغراض الصناعية خلال النصف الثاني من العام الجاري 2023، كما أن عودة أسعار الغاز العالمية إلى طبيعتها ستُحفّز الطلب".

وتوقع وصول إجمالي الطلب على الغاز في الصين إلى ذروته في عام 2040 عند مستويات 700 مليار متر مكعب، وهي توقعات سابقة -أيضًا- لشركة "سينوبك" الحكومية الكبرى.

وأشار فريق أبحاث شركة "سينوك" إلى تلبية جزء من هذا النمو من خلال الإنتاج المحلي، متوقعًا ارتفاعه بنسبة 4.6% خلال عام 2023 إلى 227.8 مليار متر مكعب.

وجاءت توقعات شركة "سينوك" الحكومية بشأن نمو الطلب على الغاز أعلى من توقعات 3 محللين آخرين، وتأتي هذه التوقعات بعد انخفاض استثنائي في الطلب خلال العام الماضي 2022، عندما انخفض الطلب الصيني على الغاز بنسبة 1%، وسط ضوابط صارمة بسبب فيروس "كورونا".

وآنذاك تخلّت الصين عن تصنيفها "أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال" لصالح اليابان.

ومن المتوقع أن يتراوح نمو الطلب الصيني على الغاز خلال العام الجاري بين 5.7% و7.4%، وفقًا لتقديرات هذا الأسبوع من قبل "أيسيس" (ICIS)، و"إنرجي أسبيكتس" ((Energy Aspects، و"سيا إنرحي" (SIA Energy).

توقعات واردات الغاز

قال المحلل بقسم الأبحاث في شركة "سينوك" شيه شو قوانغ، إنه من المتوقع بلوغ واردات الغاز الطبيعي المسال إلى الصين 70.79 مليون طن متري خلال العام الجاري (2023)، بزيادة قدرها 10.9% عن العام الماضي (2022)، وهو ما يخدم أغراض تلبية زيادة الطلب على الغاز في الصين.

وأضاف: يُتوقع وصول واردات الغاز الصينية عبر خطوط الأنابيب إلى 69.5 مليار متر مكعب خلال العام الجاري 2023، بزيادة 10.7% عن مستويات عام 2022.

وقال قوانغ، إن قدرة استيراد الغاز الطبيعي المسال في الصين، التي من المتوقع أن تبلغ 139.3 مليون طن سنويًا بحلول نهاية العام الجاري 2023، يمكن تعزيزها لتصل إلى 181.8 مليون طن بحلول عام 2025.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- واردات الصين من الغاز الطبيعي والمسال في 2023:

واردات الصين من الغاز الطبيعي والمسال

واقترحت شركة "سينوك" بناء ما لا يقلّ عن 15 مليار متر مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي المسال الطارئة بحلول عام 2025، وبناء مخزون قدره 25 مليار متر مكعب بحلول عام 2030، من أجل التعامل مع أوقات زيادة الطلب القصوى على الغاز.

وأشار قوانغ إلى أن معظم النمو في واردات الغاز عبر الأنابيب يأتي من حقول شرق سيبيريا في روسيا عبر خط أنابيب "باور أوف سيبريا" (Power of Siberia).

بدورها، أوضحت "سينوك" أن اعتماد الصين على الواردات الأجنبية من المرجّح زيادته في السنوات المقبلة، إذ من المتوقع أن تمثّل واردات الغاز الطبيعي المسال والغاز عبر الأنابيب 46% من الطلب المحلي في عام 2025، و49% من الطلب المحلي بحلول عام 2035.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق