أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تتراجع.. وخام برنت تحت 92 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 13 سبتمبر/أيلول (2023)، لأول مرة في 3 جلسات متتالية، مع صدور بيانات بارتفاع مخزونات النفط الأميركية.

وأظهر التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، ارتفاع مخزونات النفط بمقدار 4 ملايين برميل، خلال الأسبوع المنتهي 8 سبتمبر/أيلول 2023، ليصل الإجمالي إلى 420.6 مليون برميل، وهو أول صعود في 5 أسابيع.

كما أظهرت بيانات التضخم الأميركية، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.6% في أغسطس/آب الماضي، في حين زاد التضخم الأساسي للشهر نفسه -باستثناء الغذاء والطاقة- بنسبة 0.3%، بأكثر من توقعات المحللين.

ومن جانبها، ثبتت وكالة الطاقة الدولية توقعات الطلب على النفط في 2023 و2024، لكنها توقعت فائضًا بالمعروض خلال العام المقبل.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2023- بنسبة 0.2%، لتصل إلى 91.88 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2023- بنسبة 0.4%، لتصل إلى 88.52 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 12 سبتمبر/أيلول على ارتفاع بنحو 2%، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وسط مخاوف من نقص الإمدادات.

ورفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعات أسعار النفط خلال عامي 2023 و2024، مع قرار السعودية تمديد الخفض الطوعي للإمدادات لنهاية العام الجاري، إذ من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط 83.22 دولارًا للبرميل خلال 2024، بارتفاع نسبته 2.1% عن توقعات أغسطس/آب.

تحليل أسعار النفط

قال محلل السلع الأولية لدى راكوتين للأوراق المالية، ساتورو يوشيدا: "توقعات الطلب الصاعد من قبل أوبك وإدارة معلومات الطاقة الأميركية بانخفاض مخزونات النفط العالمية عززت آراء السوق بشأن تقليص الإمدادات في المستقبل".

وأضاف أن أنباء إغلاق ليبيا، العضو في أوبك، 4 من محطات تصدير النفط الشرقية بسبب العاصفة دانيال أسهمت أيضًا في دعم أسعار النفط، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأشار يوشيدا إلى أن المزيد من المكاسب قد تكون محدودة، إذ إن هناك أيضًا ضغوطًا هبوطية من المخاوف المستمرة بشأن ضعف الطلب في الصين.

أحد مواقع تخزين النفط في اليابان
أحد مواقع تخزين النفط في اليابان - الصورة من رويترز

تمسّكت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) بتوقعاتها لنمو قوي في الطلب العالمي على النفط في عامي 2023 و2024، مشيرة إلى مؤشرات على أن أداء الاقتصادات الكبرى أفضل من المتوقع على الرغم من الرياح المعاكسة مثل ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع التضخم.

يأتي ذلك في ظل شح الإمدادات، بعد أن مددت السعودية وروسيا الأسبوع الماضي تخفيضات طوعية للإمدادات بإجمالي 1.3 مليون برميل يوميًا حتى نهاية العام.

ومن المتوقع أن ينخفض ​​إنتاج النفط الروسي بنسبة 1.5% إلى 527 مليون طن متري (10.54 مليون برميل يوميًا) هذا العام، حسبما ذكرت صحيفة إزفستيا يوم الأربعاء، نقلًا عن مقابلة مع وزير الطاقة نيكولاي شولغينوف.

وتوقعت إدارة معلومات الطاقة، انخفاض مخزونات النفط العالمية بنحو نصف مليون برميل يوميًا في النصف الثاني من عام 2023، ما سيؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط مع متوسط ​​سعر برنت 93 دولارًا للبرميل في الربع الرابع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق