التقاريرتقارير دوريةتقارير منوعةتكنو طاقةرئيسيةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

أهداف احتجاز الكربون وتخزينه في المملكة المتحدة تواجه تحديات.. وهذه شروط تحقيقها

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

رغم الأهداف الطموحة لتقنية احتجاز الكربون وتخزينه في المملكة المتحدة، فإنها تحتاج إلى تحركات حكومية سريعة بجانب القطاع الخاص، يأتي في مقدمتها توفير التمويلات اللازمة، بهدف إنجاح خطة البلاد بحلول عام 2030.

ووفق تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة، فإنه من الصعب تحقيق هدف المملكة المتحدة لالتقاط وتخزين ما بين 20 و30 مليون طن سنويًا من ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030.

ويأتي ذلك مع عدم قدرة بعض الشركات على التقدم بمشروعات احتجاز الكربون وتخزينه في المملكة المتحدة بسبب صعوبة حصولها على تمويل حكومي، وفقًا لتقرير حديث لشركة أبحاث الطاقة وود ماكنزي.

شروط نجاح احتجاز الكربون وتخزينه

ترى وود ماكنزي أن عددًا محدودًا من الدول يمتلك سياسات وأنظمة جاهزة لاعتماد تقنية التقاط الكربون، وتعدّ المملكة المتحدة واحدة منها، ومع ذلك هناك شروط لكي تنجح في تحقيق أهداف 2030.

وجاء من بين تلك الشروط، ضرورة تسريع حكومة المملكة المتحدة عمليات التمويل الحكومي، بالإضافة إلى زيادة استثمارات القطاع الخاص بوتيرة سريعة.

منشأة لاحتجاز الكربون وتخزينه
منشأة لاحتجاز الكربون - الصورة من وول ستريت جورنال

ومن المرجح أن تصل تكلفة تسليم أول 4 منشآت لالتقاط الكربون وتخزينه إلى 65 مليار جنيه إسترليني (81.65 مليار دولار)، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة من تقرير وود ماكنزي.

ومن المتوقع أن تقوم المنشآت الـ4 باحتجاز وتخزين أكثر من 500 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون خلال دورة الحياة التشغيلية الخاصة بكل منها.

وترى وود ماكنزي أن التزام الحكومة البريطانية بتقديم تمويل يصل إلى 20 مليار جنيه إسترليني (25.12 مليار دولار)، عنصر ضروري لتشجيع القطاع الخاص لضخّ استثمارات بتقنية احتجاز الكربون وتخزينه في المملكة المتحدة.

ويؤكد التقرير أهمية تنفيذ الشركات للمشروعات الجديدة ضمن جدول زمني مضغوط، إذ يتطلب إنشاء بنية تحتية واسعة النطاق في مدة زمنية قصيرة، حتى تتمكن المملكة المتحدة من تحقيق أهدافها لعام 2030، وما يبرز التحديات أمام القطاع.

عقبات الصناعة الناشئة

دعت وود ماكنزي إلى ضرورة تبنّي الصناعات المصدّرة للانبعاثات تقنية احتجاز الكربون وتخزينه في المملكة المتحدة، سواءً على المستوى التقني أو الاقتصادي، وهناك نحو 60 منشأة تعتزم القيام بذلك قبل عام 2030.

مع ذلك، ترى شركة الأبحاث أن عوائق نشر التقنية ما تزال مرتفعة، ويأتي في مقدمتها ارتفاع التكلفة، خاصة أنها تقنية جديدة، في الوقت الذي يُعدّ فيه التمويل الحكومي معقدًا، رغم أنه حلّ رئيس لتسريع التقدم في المشروعات.

وفي نهاية مارس/آذار 2023، أظهر تقرير لوكالة بلومبرغ أن 8 مشروعات لاحتجاز الكربون وتخزينه في المملكة المتحدة ستتلقى ما يقرب من 25 مليار دولار من التجمعات الصناعية في شمال إنجلترا.

ورغم العقبات، تظل تقنية احتجاز الكربون وتخزينه واستعماله صناعة عالمية صاعدة، يجب على الشركات أن تستعد لتطبيقها.

وتعدّ أهداف احتجاز الكربون وتخزينه في المملكة المتحدة من بين الخطط الأكثر طموحًا على المستوى العالمي، مع امتلاك البلاد إمكانات تجعلها تسير في الاتجاه الصحيح، ولكن الأمر يحتاج إلى سرعة التنفيذ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق