رئيسيةالتقاريرتقارير منوعةمنوعات

كلاب بوليسية تكشف التسرب في أنابيب التدفئة منخفضة الكربون

دينا قدري

تسعى شركة فاتنفول (Vattenfall) السويدية إلى تحسين أنظمة التدفئة منخفضة الكربون لديها، في ظل سعيها إلى ضمان إمدادات موثوقة من الطاقة النظيفة.

وضمن هذه المساعي، أجرت فاتنفول أبحاثًا في هولندا حول اللجوء إلى الكلاب البوليسية، للكشف عن تسرب المياه في الأنابيب تحت الأرض المستعملة لتوصيل التدفئة في المناطق.

وإذا نجحت هذه الفكرة يمكن نشر هذه الكلاب في مواقع بجميع أنحاء أوروبا، لتحل محل كاميرات التصوير الحراري المستعملة في أنظمة التدفئة منخفضة الكربون، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

التسرب في أنابيب التدفئة منخفضة الكربون

أثبتت النتائج المبكرة للكشف عن التسرب في أنابيب التدفئة منخفضة الكربون أنها واعدة، ومن المأمول أن يجري توسيع مشروع فاتنفول، إذ يمكن استعمال الكلاب البوليسية في المزيد من الأماكن.

وجاء المتخصص الفني للأنابيب في شركة فاتنفول، مارك سبيثهورست، بفكرة استعمال الكلاب في أعمال الكشف عن التسرب، بحسب ما جاء في بيان صحفي أصدرته الشركة السويدية، واطّلعت عليه منصة الطاقة.

فاتنفول تستعمل الكلاب البوليسية لكشف التسرب في أنظمة التدفئة منخفضة الكربون
الكلب البوليسي "نيمو" - الصورة من موقع شركة فاتنفول السويدية

وأعدّ سبيثهورست تدريبًا خاصًا لاكتشاف التسرب في أنابيب التدفئة المركزية، بالتعاون مع شركة سنت إمبرنت فور دوغز (بصمة الرائحة من أجل الكلاب) (Scent Imprint for Dogs)، وهي شركة هولندية توفر التدريب لتنمية مهارات الاكتشاف عند الكلاب.

وقال سبيثهورست: "عادةً ما نُحدّد مكان التسريبات من خلال توجيه كاميرا التصوير الحراري نحو الأرض وفي المنازل.. بالطبع يتفاعل السكان غالبًا مع هذا، ويتساءلون عما نفعله من خلال توجيه الكاميرا إلى منزلهم".

وأضاف: "يحدث الشيء نفسه عندما نتتبع التسريبات مع الكلاب، ولكن السكان عادةً ما يكونون متحمسين ومهتمين بما نقوم به".

كلاب بوليسية للكشف عن تسرب المياه

حتى الآن، جرى تدريب 3 كلاب فقط، وهي: هاري، ونيمو، وجورو، وعندما يجد الكلب تسربًا، يجلس ويشير إلى المنطقة بأنفه.

وجرى تدريب الكلاب باستعمال روائح المياه منزوعة المعادن والبولي يوريثان، إذ تُطلق المياه منزوعة المعادن عندما يتسرب أنبوب التدفئة، في حين يُمكن اكتشاف مادة البولي يوريثان عندما يدخل السائل من الخارج إلى سترة البولي يوريثان المعزولة الخاصة بأنبوب الحرارة.

هاري ونيمو متخصصان في العثور على المياه منزوعة المعادن، وجورو خبير في العثور على مادة البولي يوريثان.

وقد شارك ويسلي فيشر، من شركة سنت امبرنت فور دوغز (بصمة الرائحة من أجل الكلاب) (Scent Imprint for Dogs)، في تدريب الكلاب الثلاثة.

وقال: "لقد اخترنا الكلاب التي تستمتع بهذا النوع من العمل.. إنها متحمسة للغاية وتقضي وقتًا رائعًا.. بالطبع نتأكد من أنها لا تبذل جهدًا كبيرًا، من خلال التناوب فيما بينها، والسماح لها بالراحة بانتظام".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق