التغير المناخيالتقاريرتقارير التغير المناخيتقارير الكهرباءتقارير منوعةرئيسيةكهرباءمنوعات

محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة.. قصة نجاح على طريق الحياد الكربوني

تعدّ محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة أحد أهم المشروعات الإستراتيجية في الإمارات، الهادفة إلى خفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الحالي.

وتواصل إمارة الشارقة جهودها البيئية لتحقيق أهدافها بالوصول إلى "صفر " نفايات من خلال "محطة تحويل النفايات إلى طاقة" التي تعدّ الأولى في الشرق الأوسط، بهدف تخفيض انبعاثات غازات الدفيئة وتقليل آثار التغير المناخي للحفاظ على البيئة.

وتدعم محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة أهداف الإمارات الخاصة بتحويل النفايات بعيدًا عن المكبات والمبادرة الإستراتيجية للحدّ من الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، عبر تطبيق مزيج طاقة مستدام يساعد على تقليل انبعاثات الكربون لمواجهة التغيرات المناخية.

وتمتلك الإمارات خبرات كبيرة في مجال إنتاج الطاقة من النفايات وتحويل النفايات الصلبة إلى طاقة نظيفة، إذ تُعدّ تكنولوجيا توليد الطاقة من النفايات من أكثر الوسائل أمنًا وفعالية في معالجة النفايات الصلبة بشكل مستدام.

وتعدّ النفايات واحدة من أكبر التحديات التي تواجه العالم، نتيجة المشكلات البيئية والاقتصادية التي تنتج عن التخلص منها بالطرق التقليدية ومنها الانبعاثات الضارة بالبيئة والتي تسبّب الاحتباس الحراري، واستعمال الأراضي بشكل غير مستدام، والروائح غير المستحبة وهدر الموارد وعدم الاستفادة من الطاقة الكامنة فيها.

محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة
محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة- الصورة من وام

محطة الشارقة

أُطلِقَت المحطة في يوليو/تموز 2022 لتصبح أول محطة تجارية من نوعها على مستوى منطقة الشرق الأوسط، التي طوّرتها "شركة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة"، وهي شركة مشتركة بين "بيئة"، المجموعة الرائدة بالمنطقة في مجال الاستدامة، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة.

وتغذّي محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة 2000 منزل في إمارة الشارقة، عبر ربطها بشبكة هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة مع إزاحة 150 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الضارة.

وتعالج المحطة 300 ألف طن سنويًا من النفايات الصلبة، التي كانت توضع في المدافن والمكبات، وعند وصولها للطاقة التشغيلية القصوى، فإنها تولد 30 ميغاواط من الطاقة سنويًا، تكفي لتزويد 28 ألف منزل بالكهرباء في إمارة الشارقة.

وفي الوقت الذي تُعالَج فيه النفايات في "بيئة" بنسبة 90% تسهم المحطة في إزاحة 450 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الضارة، مما ينعكس على رفع مستوى جودة الحياة المستدامة في إمارة الشارقة والمنطقة عمومًا.

محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة
محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة- الصورة من وام

التغير المناخي

تعمل محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة التي تشكّل إحدى الحلول المناخية المبتكرة، على تحويل النفايات غير القابلة لإعادة التدوير إلى كهرباء لتوفر طاقة نظيفة منخفضة الكربون تدعم مسيرة التنمية المستدامة في الدولة.

ووفقًا لبيانات المحطة تعتمد آليات تشغيلها على معالجة النفايات غير القابلة لإعادة التدوير في مرجل حراري لتوليد بخار يسهم بدوره في تشغيل توربين بخاري يولد الكهرباء.

تجَمِّع المحطة في المرحلة الثانية، رماد القاع الناجم عن عملية الاحتراق لإعادة استخراج المكونات والمواد المعدنية؛ إذ يمكن استعمال تلك المكونات والمواد التعدينية في البناء وأعمال الطرق.

وتقع محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة التي تبلغ مساحتها 80 ألف متر مربع، بالقرب من منشأة فرز المواد التابعة لشركة بيئة في إمارة الشارقة؛ إذ تُجَمِّع نفايات الإمارة وتفصلها وتعيد تدويرها، وترسل ما تبقى منها إلى مدافن النفايات عند الضرورة.

إنجازات ضخمة

حققت محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة، الرائدة في المنطقة، جُملة من الإنجازات منذ افتتاحها قبل عام، إذ استطاعت توليد طاقة كهربائية تكفي لتغذية 2000 منزل في إمارة الشارقة عبر ربطها بشبكة هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، إضافة إلى إزاحة 150 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الضارة.

ونجحت محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة في معالجة أكثر من 100 ألف طن من النفايات، وهي كميات تعادل النفايات الصادرة عن 180 ألف شخص سنويًا.

كما تمكنت المحطة خلال العام الماضي من استعادة 250 طنًا من المعادن، ومن ثم أسهمت تلك النتائج الرائعة في النهوض بمعدلات تحويل النفايات، بعيدًا عن المكبّات في إمارة الشارقة، حتى قفزت إلى 90%.

وتعمل المحطة على تكثيف عملياتها لإنتاج 30 ميغاواط من الطاقة سنويًا، ما يكفي لتزويد نحو 28 ألف منزل في الإمارات بالكهرباء، وتوفير 45 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي كل عام، بينما تعالج 300 ألف طن من النفايات التي كانت ستذهب إلى مكبّ النفايات.

محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة
محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة- الصورة من وام

وتستطيع المحطة إزاحة 450 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الضارة على مدار العام، ومن ثم دعم جهود تمكين الاستدامة والحفاظ على البيئة.

وتعدّ محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة، نقطة تحول نحو تحقيق هدف تحويل النفايات بالكامل بعيدًا عن المكبات في إمارة الشارقة، وتمكين جهود الوصول إلى الحياد الكربوني.

كما تدعم المحطة مساعي الإمارات لتعزيز مزيج الطاقة القليلة الكربون، ومعالجة النفايات غير القابلة لإعادة التدوير، والتعامل معها وفقًا لأعلى المعايير وأحدثها.

كما تمكّن المحطة إمارة الشارقة من رفع نسبة تحويل النفايات من 76% إلى 100%، لتكون أول مدينة في منطقة الشرق الأوسط تُحوّل فيها جميع النفايات بعيدًا عن المكبّات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق