رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

أكبر محطة كتلة حيوية في ساحل العاج تشهد وضع حجر الأساس رسميًا

لتوليد الكهرباء بقدرة 46 ميغاواط

أحمد أيوب

وُضع حجر الأساس لبناء أكبر محطة كتلة حيوية في ساحل العاج لتوليد الكهرباء من المخلفات الزراعية في منطقة أييبو.

ومن المُقرر أن تنتج محطة إنتاج الكتلة الحيوية في البلد الواقع غرب أفريقيا 46 ميغاواط من الكهرباء، بحسب ما نشره موقع إي إس آي أفريكا، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وإلى جانب الاستفادة المتوقع تحقيقها من بناء أكبر محطة كتلة حيوية في ساحل العاج؛ فإن المشروع يعمل على دمج الآلاف من صغار المزارعين في سلسلة توريد وقود المحطة من أوراق النخيل وغيرها من المخلفات الزراعية.

أكبر منشأة في غرب أفريقيا

وضعت مجموعة تطوير البنية التحتية الخاصة (بي آي دي جي) حجر الأساس لبناء أكبر محطة كتلة حيوية في ساحل العاج بقدرة 46 ميغاواط في ساحل العاج.

ويمثل المشروع الذي تبلغ قيمته 237 مليون يورو (263.9 مليون دولار) تطورًا مذهلًا، ومن المقرر أن تتملك وتُشغِّل شركة "بيوفيا إنرجي" المحطة التي تُوصف بأنها الأكبر من حيث القدرة الإنتاجية في منطقة غرب أفريقيا.

أول محطة لتوليد الكهرباء من الكتلة الحيوية
أول محطة لتوليد الكهرباء من الكتلة الحيوية في ساحل العاج - الصورة من "إي تي إنرجي وورلد"

وتقع أكبر محطة كتلة حيوية في ساحل العاج في أييبو، على بُعد 100 كيلومتر شرق العاصمة أبيدجان، ومن المقرر أن يستفيد منها 1.7 مليون شخص.

وكانت شركة "بيوفيا إنرجي"، المملوكة لشركة "إي دي إف إنترناشونال" و"ميريديام"، و"إس آي إف سي إيه" قد وقّعت على اتفاقية شراء الكهرباء مع حكومة ساحل العاج لتزويد الشبكة بالكهرباء لمدة 25 عامًا.

ومن المُخطط تمويل المشروع من قِبل صندوق البنية التحتية لأفريقيا الناشئة (إي إيه آي إف)، بقيمة 35 مليون يورو (38.9 مليون دولار)، بينما تقود عملية التمويل مؤسسة "بروباركو" التابعة لوكالة التنمية الفرنسية.

كما أنه من المقرر أن تدعم مجموعة "بي آي دي جي" -فنيًا- عملية تسليم أكبر محطة كتلة حيوية في ساحل العاج من خلال منحة تمويل فجوة الجدوى بقيمة 8 ملايين يورو (8.9 مليون دولار)، وهي واحدة من أكبر المنح المُقدمة.

جدوى محطة الكتلة الحيوية

من المتوقع أن تُخفِّض المحطة الجديدة 4.5 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على مدار 25 عامًا، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المُقرر أن يكون لمشروع أكبر محطة كتلة حيوية في ساحل العاج تأثير كبير في الوصول إلى مستهدفات البلاد لتوليد 45% من الكهرباء بها من الموارد المتجددة بحلول عام 2030.

كما تُعزز محطة الكتلة الحيوية الجديدة أولوية الحكومة لتوسيع الوصول إلى الكهرباء بحلول عام 2025، وتأمين الكهرباء بصورة أكبر في المناطق الريفية بمعدل يصل إلى 38%، وهي نسبة متواضعة.

ومن شأن أكبر محطة كتلة حيوية في ساحل العاج أن تخلق فرص عمل لصغار المزارعين المحليين؛ فمن المقرر الاستعانة بما يقرب من 12 ألف مزارع لتوريد نحو 70% من أغصان وأوراق النخيل والمخلفات الزراعية التي ستغذي المحطة.

ومن المُقرر أن يكون هناك ما يقرب من 12 ألفًا من المزارعين الخارجيين المحليين، لتزويد ما يصل إلى 70% من أوراق وأغصان النخيل التي ستغذي محطة الطاقة، كما يوفر العديد من فرص العمل في أثناء مدة الإنشاءات.

ويؤدي دمج المزارعين المحليين في سلسلة التوريد إلى تنويع عائداتهم ويرفع من عوائد دخولهم بواقع 15%، وبمجرد التشغيل الفعلي للمحطة، من المُقرر توفير 1000 فرصة عمل إضافية.

فوائد المشروع البيئية

في محاولة لمنع الضرر البيئي، يروّج المسؤولون عن المشروع لإمكان إعادة استعمال 520 ألف طن من المخلفات الزراعية التي كان من الممكن التخلص منها بطرق أخرى.

وبمجرد معالجة هذه المخلفات لتشغيل التوربينات في أكبر محطة كتلة حيوية في ساحل العاج، يُقدم رماد هذه المخلفات للمزارعين؛ إذ يُمكن استعمالها سمادًا طبيعيًا للمحاصيل، ويُعَد هذا إحدى صور الممارسات الزراعية الأكثر استدامة التي تعزز إيرادات المزارعين المحليين.

وقالت مسؤولة بشركة ناينتي ون مديرة صندوق البنية التحتية لأفريقيا الناشئة أوليفيا كاربالو، إن سوق الكهرباء في ساحل العام في حاجة مُلحّة لهذه المحطة التي تُعد أحد أهم مراكز الإنتاج في القارة، مُضيفة أن تأثيرات الاقتصاد الأخضر تمتد إلى ما وراء حدود ساحل العاج.

وتابعت أن "أكبر محطة كتلة حيوية في ساحل العاج تُعَد أحد المشروعات الرمزية التي يمكننا الاستفادة منها لتسريع النمو في جميع أنحاء أفريقيا، والقيام بذلك بشكل شامل مع المساهمة في استدامة الآلاف من فرص العمل في المنطقة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق