نفطأخبار النفطرئيسية

تسرب نفطي ضخم بالقرب من موقع حريق منصة بيمكس في خليج المكسيك

مساحته قد تزيد على 400 كيلومتر مربع

حياة حسين

أعلنت منظمة "غرينبيس" وجود تسرب نفطي ضخم في خليج المكسيك بالقرب من منصة غاز طبيعي تابعة لشركة بيمكس، تعرضت لحريق ضخم قبل أسبوعين.

ونقلت وكالة بلومبرغ، عن بيان للمنظمة، اليوم الثلاثاء 18 يوليو/تموز 2023، أن التسرب النفطي في خليج المكسيك امتد على نحو 400 كيلومتر مربع (154 ميلًا).

ونشب حريق في منصة بحرية تديرها شركة النفط الحكومية قبالة الطرف الجنوبي لخليج المكسيك، في وقت مبكر من صباح الجمعة 7 يوليو/تموز 2023، أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 6 عمال، وتحطم أجزاء من المنصة التي تعمل في حقل كانتاريل النفطي التابع لبيمكس، الذي كان أحد أكثر الحقول إنتاجية في العالم، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مساحة التسرب النفطي

كشف العالم غويلرمو تامبوريني بليفايو تسربًا نفطيًا هائلًا في خليج المكسيك قبل حريق منصة غاز بحرية تابعة لشركة بيمكس المكسيكية، وتحديدًا في 4 يوليو/تموز 2023، وفق بيان لمنظمة غرينبيس، قبل قليل.

وأوضح أن مساحة التسرب النفطي كبيرة وتعادل ثلثي مساحة مدينة مكسيكو، مؤكدًا أن مساحة التسرب النفطي قد تكون أكبر من تلك التي رصدها والتي تبلغ 400 كيلومتر مربع، وأن الأمر يتطلب إجراء تحقيقات أوسع.

وتخضع إجراءات السلامة في بيمكس لمراجعة خبراء البيئة والمحللين بسبب عدد الحوادث القياسي، وانفجار المنصة البحرية الأخير.

وتسجل الشركة صاحبة الديون الثقيلة البالغة 107.4 مليار دولار، التي تعاني شح السيولة، أعلى معدل عالمي في الحوادث مقارنةً بشركات النفط الأخرى.

قوارب الانقاذ في محاولة إطفاء حريق منصة الغاز المكسيكية
قوارب الإنقاذ في محاولة إطفاء حريق منصة الغاز المكسيكية - الصورة من جي كابتن

حوادث متكررة

نشبت حرائق في نصف مصافي تكرير النفط التابعة لشركة بيمكس المكسيكية، في النصف الثاني من شهر مايو/أيار 2023.

كما ضربت 3 حوادث منشآت تابعة لها في يوم واحد، خلال شهر فبراير/شباط الماضي.

ووقع انفجار ضخم في خط أنابيب وقود تابع لشركة النفط المكسيكية بيمكس، في 21 ديسمبر/كانون الأول (2022)، في ولاية هيدالغو، التي تشهد أعلى معدل لسرقة الوقود في البلاد.

وقالت كبيرة الباحثين في جامعة بوليتكنيك أوف فالينسيا إتزيار إراكوليز-لويتكسات: "إن التسرب النفطي الذي أعلنته غرينبيس قد لا يكون مرتبطًا بحادث الانفجار الأخير في منصة الغاز، لكن مساحته كبيرة ومثيرة للقلق".

وضخامة حريق منصة بيمكس للغاز قبل أسبوعين، دفعت رئيس البلاد أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، إلى القول في بيان، إن قوات من رجال المطافئ والقوات البحرية شاركت في عمليات السيطرة على الحريق.

وأشارت بيمكس، في تغريدات على تويتر، إلى أن إنتاج النفط تعرّض لضرر كبير جراء الحريق، وأنها خسرت نحو 700 ألف برميل من الإنتاج، استعادت 600 ألف برميل منها في اليوم التالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق