غازأخبار الغازتقارير دوريةرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

بيكر هيوز الأميركية تزود محطة ريو غراندي للغاز المسال بـ3 خطوط إنتاج

توتال إنرجي وقّعت عقد شراء الإنتاج لمدة 20 عامًا

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

فازت شركة بيكر هيوز الأميركية المتخصصة في تكنولوجيا الطاقة، بعقد توريد 3 خطوط إنتاج لمشروع محطة ريو غراندي للغاز المسال في الولايات المتحدة.

وقالت الشركة المدرجة في بورصة نيويورك إنها تلقّت طلبًا للتعاقد معها من قِبل شركة بكتل إنرجي المتخصصة في أعمال البناء والهندسة لتوريد معدات التسييل اللازمة إلى مشروع منشأة ريو غراندي، وفقًا لبيان منشور بالموقع الإلكتروني للشركة، الخميس (6 يوليو/تموز 2023).

ويشمل العقد، الذي حصلت عليه شركة بيكر هيوز الأميركية، توريد 3 ضواغط تبريد رئيسة لمشروع المنشأة التابع لشركة "نيكست ديكيد" في ميناء براونزفيل بولاية تكساس، وفقًا لتفاصيل رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

توريد 6 توربينات ذات كفاءة عالية

يتضمّن العقد توريد 6 توربينات غازية من طراز "Frame 7" مزودة بـ18 ضاغطًا للطرد المركزي لتشغيل أول 3 خطوط إنتاج في منشأة ريو غراندي.

ومن المتوقع أن توفّر هذه المعدات مرونة تشغيلية عالية لمحطة ريو غراندي للغاز المسال؛ ما قد يصل بالسعة إلى 17.61 طنًا متريًا سنويًا.

وتروّج بيكر هيوز الأميركية للتوربينات الغازية من طراز "Frame 7" بوصفها ذات كفاءة عالية في توفير استهلاك الطاقة إلى جانب درجة الثقة العالية وسهولة الصيانة.

وتمتلك بيكر هيوز خبرة متراكمة تمتد إلى 40 عامًا في مجال خدمات الغاز الطبيعي المسال؛ ما مكّنها من تطوير حلول متقدمة وفعالة وموثوقة لقطاع تصدير الغاز المسال في الولايات المتحدة.

مهندسة في شركة بيكر هيوز
مهندسة في شركة بيكر هيوز - الصورة من موقع الشركة

وليس هذا أول عقد تحصل عليه بيكر هيوز من شركة بكتل إنرجي للبناء والهندسة؛ فقد سبق حصولها على عقد مشابه لتوريد المعدات إلى منشأة بورت آرثر للغاز المسال في ولاية تكساس مارس/آذار 2023.

البنوك توافق على تمويل ريو غراندي

تأتي أخبار عقد توريد معدات منشأة ريو غراندي للغاز المسال بعد حصول المشروع على تعهّدات ملزمة من البنوك من أجل دفع قرار الاستثمار النهائي.

وقالت شركة نيكست ديكيد، الأسبوع الماضي، إنها تتطلع إلى اتخاذ قرار الاستثمار النهائي لخطوط الإنتاج الأخرى أوائل شهر يوليو/تموز 2023.

وأفصحت نيكست ديكيد، في 14 يونيو/حزيران 2023، عن موافقة شركة الأسهم الخاصة غلوبال إنفراستراكشر بارتنرز -مقرها نيويورك- على شراء حصة الأغلبية في مشروع ريو غراندي للغاز المسال.

توتال إنرجي تشتري الإنتاج لمدة 20 عامًا

وقّعت شركة توتال إنرجي اتفاقًا إطاريًا مع شركتي نيكست ديكيد وغلوبال إنفراستراكشر بارتنرز؛ للاستحواذ على حصة أقلية في المشروع، مع شراء 5.4 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا لمدة 20 عامًا، وفقًا لبيان منشور بموقع الشركة الفرنسية.

وينص الاتفاق الذي وقّعته توتال إنرجي على احتفاظها بحصة 16.7% في المرحلة الأولى للمشروع، والتي تشمل إنشاء 3 خطوط لنقل الغاز المسال بقدرة إجمالية تصل إلى 17.5 مليون طن سنويًا.

كما نص الاتفاق على أحقية الشركة الفرنسية في المشاركة بالمراحل التالية للمشروع، إلى جانب المشاركة في مشروع متصل لاحتجاز الكربون وتخزينه.

استنادًا إلى هذا الاتفاق تشتري توتال إنرجي 17.5% من أسهم شركة نيكست ديكيد، على 3 مراحل مقابل 219 مليون دولار، حيث بدأت المرحلة الأولى في 13 يونيو/حزيران 2023، بشراء 5.06% من الأسهم مقابل 40 مليون دولار، وفقًا لتفاصيل رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

ورغم التفاؤل المحيط بمشروع منشأة ريو غراندي للغاز المسال، إلا أن بعض المحللين ما زالوا متشككين في جدواه الاقتصادية استنادًا إلى تكلفته البالغة 15.7 مليار دولار، ودخوله إلى حيز الإنتاج بحلول عام 2027 الذي يتوقع أن يشهد تخمة في المعروض العالمي من الغاز المسال، وفقًا لتقديرات معهد اقتصادات الطاقة والتحليل المالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا...

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق