رئيسيةتقارير الطاقة النوويةطاقة نووية

المفاعلات النووية الصغيرة في بريطانيا خيار الحكومة لتأمين إمدادات الكهرباء

منافسة شرسة بين الشركات

أحمد أيوب

تتنافس الشركات بقوة على بناء المفاعلات النووية الصغيرة في بريطانيا، مع إعلان الحكومة دعم هذا النوع من المشروعات لتأمين إمدادات الكهرباء في البلاد بصورة أكبر.

وتعتزم الحكومة طرح مسابقة لاختيار أفضل تصميمات المفاعلات الصغيرة المُقرر تمويلها عبر صندوق الوقود النووي في إطار خطط بريطانيا للتخلص من الكربون من شبكة الكهرباء الوطنية، بحسب ما نشرته صحيفة ذي تيليغراف، يوم السبت 1 يوليو/تموز 2023.

وتعهّدت شركة يابانية-أميركية رائدة في مجال الطاقة النووية، بتقديم أفضل أسعار لتنفيذ المفاعلات النووية الصغيرة في بريطانيا، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

اهتمام الشركات بالسوق البريطانية

أبدت العشرات من الشركات اهتمامًا كبيرًا ببناء المفاعلات النووية الصغيرة في بريطانيا؛ ومن بينها شركة جنرال إلكتريك هيتاشي التي تعهّدت بإمكان بناء هذه المفاعلات المعيارية الصغيرة بأسعار تقل 25% عن منافستها شركة رولز رويس.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك هيتاشي، جاي ويلمان، إن الشركة تقدم للمملكة المتحدة طراز "بي دبليو آر إكس-300" بقدرة 300 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، التي يُمكن في النهاية تصنيعها مقابل أقل من 4 آلاف دولار للكيلوواط، أو 3150 جنيهًا إسترلينيًا.

من جانبها، أعلنت شركة رولز رويس أنها تتوقع قدرتها على بناء المفاعلات النووية الصغيرة في بريطانيا بقدرة 470 ميغاواط مقابل نحو ملياري جنيه إسترليني (2.5 مليار دولار أميركي) للمفاعل الواحد أو قرابة 4250 جنيهًا إسترلينيًا للكيلوواط.

* الجنيه الإسترليني = 1.27 دولارًا أميركيًا.

أحد المفاعلات النووية الصغيرة في بريطانيا
أحد المفاعلات النووية الصغيرة في بريطانيا - الصورة من ذي غارديان

قال "ويلمان"، في مقابلة: "لسنا وافدين جديدين على صناعة بناء المفاعلات النووية؛ فخبرة جنرال إلكتريك في مجال الطاقة النووية تعود إلى الخمسينيات من القرن الماضي".

وأضاف أنه بعد الانتهاء من بناء النماذج الأولية لتصميمات المفاعلات النووية الصغيرة في بريطانيا، يمكن للشركة أن ترى "نقطة سعر قريبة من 4 آلاف إلى 5 آلاف دولار للكيلوواط".

وتابع أنه يتعين على المسؤولين في حكومة المملكة المتحدة النظر إلى تصميم شركته؛ لأنه يعتمد على التكنولوجيا التي تستعملها الشركة لسنوات عديدة.

سر التوجه نحو المفاعلات الصغيرة

تعد الحكومة المفاعلات النووية الصغيرة في بريطانيا بمثابة تقنية جديدة رئيسة لإزالة الكربون من إنتاج الكهرباء؛ إذ يُمكن إنشاؤها على خط إنتاج بأحد المصانع، بتكلفة أقل بكثير من محطات الطاقة النووية الاعتيادية.

فعلى سبيل المثال، محطة الطاقة النووية المُقرر تشغيلها قريبًا في المملكة المتحدة وهي "هينكلي بوينت سي" تصل تكلفتها إلى 32.7 مليار جنيه إسترليني (41.5 مليار دولار أميركي) لإنتاج 3200 ميغاواط أو تكلف 10200 جنيه إسترليني للكيلوواط.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك هيتاشي، إن المملكة المتحدة تُعَد سوقًا جذابة لشركته؛ نظرًا إلى تاريخها الطويل في مجال الطاقة النووية، مُضيفًا أن خطط بريطانيا للحصول على 24 غيغاواط إضافية من الطاقة النووية بحلول عام 2050 تتناسب تمامًا مع الجدول الزمني الخاص بالشركة.

يأتي ذلك في الوقت الذي تتزايد فيه التكهنات بأن شركة غريت بريتيش نيوكلار، الوكالة الحكومية الجديدة المعنية بمشروعات الطاقة النووية في المملكة، من المقرر إطلاقها رسميًا في 13 يوليو/تموز الجاري.

وعيّنت الحكومة مستشارين ماليين للمساعدة في وضع قائمة مختصرة لمشروعات المفاعلات النووية الصغيرة في بريطانيا، واُختير مستشارون من شركة ديوليت لإدارة المنافسة بين الشركات.

ويتعين على هؤلاء المستشارين تقييم جدوى الإستراتيجيات المالية لمقدمي العطاءات؛ بما في ذلك خطط التمويل والتصنيفات الائتمانية الخاصة بهم.

وتضم الشركات المحتملة: تيرا باور، وميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، وويستنجهاوس إلكتريك، بالإضافة إلى رولزرويس، وجي هيتاشي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق