رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

عرض 3 منصات حفر بحرية ذاتية الرفع في قطر للبيع

دينا قدري

تعتزم شركة مقاولات الحفر البحري سيدريل بيع 3 منصات حفر بحرية ذاتية الرفع تعمل في قطر، إلى جانب بيع حصتها البالغة 50% في شركة غلفدريل.

غلفدريل هي مشروع مشترك بين سيدريل وغلف دريلينغ إنترناشيونال بنسبة 50% لكل منهما، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت الشركة -في بيان صحفي أصدرته اليوم الإثنين (26 يونيو/حزيران 2023)- أنها تُجري -حاليًا- مناقشات لبيع منصات الحفر ذاتية الرفع المعروفة باسم "ويست كاستور" و"ويست تيليستو" و"ويست توكانا"، التي استأجرتها إلى غلفدريل.

3 منصات حفر بحرية ذاتية الرفع

أكدت سيدريل أنها لم تتوصل بعد إلى اتفاق بشأن الشروط المادية، بما في ذلك السعر، مع أيّ مشترٍ محتمل.

وذكرت -في بيانها الذي طالعته منصة الطاقة- أن "أيّ معاملة تظل خاضعة لمزيد من العناية الواجبة والتفاوض بشأن الاتفاقات النهائية وتنفيذها.. ليس هناك يقين في هذه المرحلة أن العملية ستستمر، أو أن الصفقة ستتحقق".

منصة الحفر البحرية "وست كاستور"
منصة الحفر البحرية "وست كاستور" - الصورة من موقع شركة سيدريل

بُنيت منصة الحفر ذاتية الرفع "ويست كاستور" في ساحة جورونغ بسنغافورة في عام 2013، ويُمكن أن تستوعب 140 شخصًا، ويُمكنها القيام بعمليات على عمق مياه يصل إلى 400 قدم، مع أقصى عمق حفر يصل إلى 30 ألف قدم، وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "أوفشور إنرجي" (Offshore Energy).

من ناحية أخرى، فإن منصة الحفر ذاتية الرفع "ويست تيليستو" بُنيت في ساحة داليان بالصين خلال عام 2012، ويمكن أن تستوعب هذه الحفارة 140 شخصًا، ويبلغ أقصى عمق حفر لها 30 ألف قدم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن منصة الحفر ذاتية الرفع "ويست توكانا"، بُنِيَت في ساحة جورونغ في عامي 2011-2012، ويمكن أن تستوعب 140 شخصًا، كما يمكنها القيام بعمليات في أعماق تصل إلى 400 قدم، مع أقصى عمق حفر يبلغ 35 ألف قدم.

تمديد سابق للعقود في قطر

في مايو/أيار 2023، كشفت شركة سيدريل تمديد العقود في قطر مع مشغّل لم يُكشف عنه، لجميع منصات الحفر البحرية ذاتية الرفع الـ3.

وبلغ إجمالي قيمة تمديد العقود الـ3 نحو 343 مليون دولار، ما سيؤدي إلى استمرار تشغيل الحفارات حتى عام 2026، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ووفقًا للشركة، فإن أسعار إيجار القارب دون طاقمه المستحقة الدفع فيما يتعلق بمدد التمديد ذات الصلة، تمثّل زيادة كبيرة مقارنةً بالأسعار الحالية.

يُذكر أن تراكم طلبات سيدريل بلغ -بدءًا من 23 مايو/أيار 2023- نحو 2.6 مليار دولار، وتعتقد الشركة أنها في وضع جيد للاستفادة من التحسينات بسوق الحفر البحري، بمساعدة استحواذها الأخير على شركة أكوادريل.

بيع منصات حفر بحرية في السعودية

كانت شركة سيدريل قد أبرمت اتفاقية لبيع 7 منصات حفر بحرية ذاتية الرفع في السعودية، مع شركة أديس العربية القابضة، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته في 1 سبتمبر/أيلول 2022.

وأوضحت أن شركة أديس ستمتلك بموجب الاتفاقية 7 منصات حفر، وهي "إيه أو دي 1" و"إيه أو دي 2" و"إيه أو دي 3" و"ويست كاليستو" و"ويست آرييل" و"ويست كريسيدا" و"ويست ليدا".

وذكرت سيدريل أن المبلغ الإجمالي لبيع منصات الحفر هو 628 مليون دولار أميركي نقدًا، خاضع للتعديل لرأس المال العامل وعناصر أخرى.

ويشمل -أيضًا- دفع أيّ تكاليف خاصة بالمشروعات التي أُنفقت في وقت الإغلاق إلى سيدريل، فيما يتعلق بإعادة تنشيط 3 منصات حفر ذاتية الرفع، وهي "ويست آرييل" و"ويست كريسيدا" و"ويست ليدا"، وهو ما يُترجَم إلى ما يقرب من 100 مليون دولار لكل منصة حفر على أساس الجاهزية للحفر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق