رئيسيةأخبار الغازغاز

شركة مصرية تتولى تقييم حقول الغاز في موريتانيا

من المقرر أن تتولى شركة طاقة عربية المصرية عملية تقييم حقول الغاز في موريتانيا، ضمن إطار تعاون إستراتيجي وقّعته الشركة أمس الثلاثاء 20 يونيو/حزيران (2023) مع وزارة وزارة البترول والمعادن والطاقة.

بموجب مذكرة التفاهم التي وقّعها وزير البترول الموريتاني عبد السلام ولد محمد صالح، مع المدير التنفيذي لإحدى شركات مجموعة طاقة عربية المهندس كريم شعبان، يتعهد الطرفان بإجراء مفاوضات ودراسات بهدف إبرام اتفاقيات تجارية في مجالات التعاون وإجراء دراسات جدوى لمشروعات الغاز.

وتنصّ بنود التعاون على تقييم حقول الغاز في موريتانيا وتطوير خط أنابيب افتراضي لنقل الغاز المسال وتبادل البيانات والمعلومات وإيجاد فرص في مجال الطاقة، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مجالات التعاون المشتركة

ستتشارك وزارة البترول الموريتانية البيانات والمعلومات مع شركة "طاقة عربية"، الرائدة في مجال المحروقات والطاقة النظيفة والمياه، لتقييم الفرص وتحديدها حسب الأولويات.

وستعمل الشركة المصرية على إجراء الدراسات وتقييم تطوير حقول الغاز في موريتانيا، إذ سيتعاون الطرفان على إجراء دراسة الجدوى الفنية والتجارية لخطّ أنابيب الغاز المسال الافتراضي.

من جانبه، أكد وزير البترول والمعادن والطاقة عبد السلام ولد محمد صالح أن التعاون سيسهم إلى حدّ بعيد بتطوير إمكانات وموارد الغاز في موريتانيا والاستفادة من خبرة شركة طاقة عربية.

شركة مصرية تتولي تقييم حقول الغاز في موريتانيا
جانب من مراسم توقيع مذكرة التفاهم - الصورة من وازرة البترول الموريتانية

وأكد أن الحكومة حريصة على الرفع من مساهمة القطاع النفطي في الاقتصاد الوطني، إذ تبذل كل الجهود لتوفير الظروف الملائمة والحوافز الجذابة لتطويره.

ويملك قطاع الغاز في موريتانيا احتياطيات ضخمة تتجاوز 110 تريليونات قدم مكعبة، مدعومة بموارد الأحواض البحرية، من شأنها طرح فرص لضمان أمن الطاقة وتعزيز مستويات الوصول ورفع مستويات نمو الناتج المحلي الإجمالي.

الطاقة في موريتانيا

أكد المهندس كريم شعبان تطلّعاته للشراكة مع وزارة البترول في تطوير البنية التحتية للطاقة في موريتانيا، وأداء دور كبير في تطوير المحتوى المحلي، بالإضافة إلى خلق فرص عمل ونقل الخبرة إلى القوى العاملة المحلية.

وأشار نائب رئيس شركة "طاقة عربية" لأفريقيا عدلي كفافي إلى أن مذكرة التعاون ستفتح آفاقا جديدة للشركة، في بلد تشير كل المعطيات إلى تبوُّئه مكانة رائدة في أسواق الطاقة مستقبلًا، نظرًا للإمكانات الهائلة التي يزخر بها.

وشهدت صناعة الغاز في موريتانيا طفرة مؤخرًا، مع إطلاق عدد من المشروعات، في مقدّمتها مشروع تورتو أحميم الذي تُقدَّر احتياطياته بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز، وتجري الاستعدادات على قدم وساق تمهيدًا لبدء الإنتاج نهاية 2023، ولمدة تستمر 30 عامًا.

ويوجد حاليا في موريتانيا وفد رفيع المستوى من الشركة للقيام بزيارات ميدانية للوزارة وشركات صوملك، بي بي، أسنيــم، تازيازت، الشركة الموريتانية للمحروقات.

يُذكر أن "طاقة عربية" شركة مصرية رائدة في توزيع الطاقة وخدمتها المتكاملة في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا، إذ تغطى الاحتياجات اليومية من غاز طبيعي، وكهرباء، وطاقة متجددة، ومنتجات نفطية، ومياه في 50 مدينة مصرية لما يزيد عن 1.7 مليون مشترك منزلي، وصناعي، وتجاري، وسياحي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق