رئيسيةأخبار الغازغاز

الأردن يتعاون مع مصر في مجال البنية التحتية للغاز (صور)

بموجب اتفاقية جديدة

الطاقة

وقّع الأردن، اليوم السبت 10 يونيو/حزيران (2023)، اتفاقًا مع مصر، يسمح للبلدين بالتعاون في مجال استغلال بنية الغاز الطبيعي التحتية لدى كل منهما، بالإضافة إلى إسالة الغاز، إذ تسعى مصر إلى استعمال وحدة التخزين والتغويز العائمة في منطقة العقبة، خلال المدة المتبقية من عقد استئجار الباخرة العائمة.

وجاء الاتفاق الجديد بين البلدين، بهدف الاستفادة من موارد القاهرة وعمان بكفاءة أعلى وتكلفة أقل، إذ تسعى الوزارتان إلى تعميق التعاون بينهما في مجال الطاقة بصورة أكبر خلال المرحلة المقبلة، وفق بيان حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

ووقّع الاتفاق الجديد في مجال الغاز المسال واستعمال البنية التحتية، عن الأردن مدير عام شركة الكهرباء الوطنية "نيبكو" المهندس أمجد الرواشدة، وعن الجانب المصري رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيغاس" الدكتور مجدي جلال، برعاية كل من وزير البترول المصري طارق الملا، ووزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة.

أهداف الاتفاق الجديد

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور صالح الخرابشة، إن الهدف الرئيس من الاتفاقية هو الاستفادة من موارد البلدين بكفاءة أعلى وكلفة أقل، موضحًا أن استعمال الباخرة العائمة في العقبة سيكون حتى نهاية عقد استئجار الباخرة بنهاية عام 2025.

وأوضح الوزير أنه بعد انتهاء عقد استئجار الباخرة ستُستعمل وحدة التغويز الشاطئية التي تنفذها وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية في الوقت الحالي، وفق ما جاء في البيان الذي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة ووزير البترول المصري طارق الملا خلال توقيع الاتفاق
وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة ووزير البترول المصري طارق الملا خلال توقيع الاتفاق - الصورة من وزارة البترول المصرية

ولفت صالح الخرابشة إلى أن الوزارة حاليًا في مرحلة طرح العطاءات لهذه الوحدة، وسيكون هناك خلال الشهرين المقبلين تصور حول مدى تلبية التصاميم لاحتياجات البلدين، مشيرًا إلى إطلاق الحكومة الأردنية البرنامج الوطني لإيصال الغاز الطبيعي للمصانع، من خلال طرح عطاء توصيل الغاز إلى مدينة الروضة الصناعية في منطقة معان، والمدينة الصناعية في منطقة الموقر الصناعية.

كما أشار الوزير إلى البدء في مشروع توصيل الغاز الطبيعي إلى المنازل في مدينتي عمان والزرقاء، موجهًا في الوقت نفسه الدعوة إلى الشركات المصرية صاحبة الخبرة الطويلة في هذا المجال، للاستثمار في هذين المشروعين المهمين، لافتًا إلى أن مصر والأردن لديهما بنية تحتية قوية في مجال الطاقة عمومًا والغاز بصورة خاصة.

جانب من اجتماعات مصر والأردن بقيادة الملا والخرابشة
جانب من اجتماعات مصر والأردن - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية

من جانبه، قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، إن بلاده لديها خبرات في تطبيقات متعددة لاستعمال الغاز المنزلي، إذ ستعمل على تعظيم استفادة الأردن من هذه الخبرات، مؤكدًا أهمية التعاون بين البلدين في تنفيذ عدد من المشروعات، تحت مظلة وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية.

وأضاف الملا أن بلاده لديها مشروعات متعددة تتعلق بكفاءة استعمالات الطاقة، وتقليل الانبعاثات الكربونية والاحتباس الحراري، مشيرًا إلى أن الغاز الطبيعي يحظى بأولوية قصوى في هذه المشروعات، لا سيما الصناعية منها.

بنية الغاز الطبيعي

قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية "نيبكو" المهندس أمجد الرواشدة، إن الاتفاق يأتي في إطار التعاون المشترك بين حكومة الأردن ومصر في قطاع الطاقة، في ظل التوجيهات الحكومية وضمن خطة شركة الكهرباء الوطنية لتخفيض تكلفة تشغيل النظام الكهربائي الأردني، وتعزيز أمن التزود بالطاقة بالبلدين.

وأوضح الرواشدة أن الاتفاق يشمل شروطًا فنية وتجارية تضمن حقوق الطرفين، وتعود عليهما بالفائدة، إذ يتيح الاتفاق للجانب المصري استعمال وحدة التخزين والتغويز العائمة الراسية بميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي المسال في العقبة خلال المدة المتبقية من عقد استئجار الباخرة العائمة، الذي ينتهي في منتصف 2025.

جانب من مراسم توقيع الاتفاق بين مصر والأردن
جانب من مراسم توقيع الاتفاق بين مصر والأردن - الصورة من وزارة البترول المصرية

ولفت إلى أنه بموجب الاتفاق، يُزوَّد الجانب الأردني بالغاز المسال المصري، وإعادة ضخ جزء من كميات الغاز الطبيعي عند الحاجة إلى مصر من خلال خطوط الأنابيب الممتدة بين البلدين، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن يُسهم الاتفاق الجديد في خفض التكلفة التشغيلية لميناء الغاز المسال في العقبة، بالإضافة إلى حماية شركة الكهرباء الوطنية من تقلبات الأسعار العالمية، حال حاجتها إلى الغاز المسال لأي ظروف طارئة، بما يفيد الاقتصاد الوطني الأردني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق