التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

تطوير مشروعات طاقة شمسية تولّد الكهرباء وترعى النباتات والطيور (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • من المقرر أن يكتمل مشروع هنيسكل سولار في عام 2024
  • سيُستعمل ما يقرب من 800 ألف لوح شمسي وأجهزة تعقب الطاقة الشمسية
  • يقدّم كل من مشروعي هنيسكل وبرايري روند سولار أمثلة مهمة لفوائد قانون خفض التضخم
  • سيعمل المشروعان على خفض أكثر من 235 ألف طن متري من الانبعاثات سنويًا

بدأت شركة لايت سورس بي بي تطوير مشروعات طاقة شمسية تسهم برعاية النباتات والطيور من خلال تزويد الألواح بتقنيات حديثة وإمكانات عديدة تؤدي عدة أدوار إيجابية في وقت واحد، تجمع بين توليد الكهرباء النظيفة وتقديم خدمات بيئية إلى الوسط الجغرافي الذي يحتضن المشروع، ويأتي هذا التّوجه ضمن المساعي الهادفة إلى توسيع رقعة الاستفادة من الطاقة المتجددة.

وفي أثناء تنفيذ مشروعاتها، تراعي شركة لايت سورس بي بي، أكبر مطوّر للطاقة الشمسية في أوروبا، حماية النباتات والطيور وتوفير بيئة سليمة لإدارة الأراضي وموائل لزيادة التنوع البيولوجي، وحماية موطن البراري الساحلية وتوفير أماكن تعشيش للعصافير الزرقاء الشرقية.

ويجلب استثمار الشركة في مشروعات طاقة شمسية متنوعة النمو الاقتصادي والفوائد البيئية لمجتمعات ولايتيْ إنديانا ولويزيانا الأميركيتين، ويعزز مزايا قانون خفض التضخم للمنتجات المصنوعة في أميركا، حسبما نشرته مجلة بي في ماغازين (pv-magazine-usa).

محفظة للطاقة الشمسية

أنهت شركة لايت سولار بي بي حزمة تمويل مشروع بقيمة 460 مليون دولار لبناء محفظة للطاقة الشمسية على نطاق المرافق بقدرة 368 ميغاواط، تتألف من مشروعيْن في إنديانا ولويزيانا، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتتكون المحفظة من:

  • مشروع هنيسكل سولار بقدرة 188 ميغاواط، ويقع المشروع في مقاطعة سانت جوزيف بولاية إنديانا، وقد تم تأمين المشروع باتفاقية شراء كهرباء طويلة الأجل مع شركة إيه إي بي إنرجي بارتنرز، وهي ذراع بيع الكهرباء بالتجزئة تابعة لشركة أميركان إلكتريك باور.

وتُعدّ شركة إنوفاتيوس سولار مقاول عمليات الهندسة والمشتريات والبناء لمشروع هنيسكل سولار، الذي من المقرر أن يكتمل في عام 2024.

  • مشروع برايري روند سولار، بقدرة 180 ميغاواط، يقع في مقاطعة سانت لاندري بولاية لويزيانا، وهو مشروع للمرافق بموجب اتفاقية شراء كهرباء طويلة الأجل مع شركة ماكدونالدز العملاقة للوجبات السريعة.

وتُعدّ شركة إل بي إل سولار مقاول عمليات الهندسة والمشتريات والبناء لمشروع برايري روند سولار، الذي سيكتمل في عام 2024.

وسيُستعمل ما يقرب من 800 ألف لوح شمسي وأجهزة تعقب الطاقة الشمسية من إنتاج الولايات المتحدة من شركة آراي تكنولوجيز الأميركية، في كلا المشروعين الجديدين.

وقال الرئيس التنفيذي للأميركتين لدى شركة لايت سورس بي بي، كيفن سميث: "من خلال الاستفادة من حوافز المحتوى المحلي المقدمة في قانون خفض التضخم، يقدم كل من مشروعي هنيسكل وبرايري روند سولار أمثلة مهمة لفوائد قانون خفض التضخم في العمل الحقيقي".

وأضاف: "من خلال السياسات الصحيحة، يمكننا تعزيز المنتجات المصنوعة في أميركا، وخلق فرص العمل وتقليل اعتماد أمتنا على الخارج".

وسيعمل المشروعان، بصورة جماعية، على الحد من أكثر من 235 ألف طن متري من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري سنويًا، وهو ما يعادل سحب نحو 85 ألف سيارة تعمل بالديزل والبنزين من الطريق.

ووفّر مشروعا هنيسكل وبرايري روند سولار 450 وظيفة في مرحلة البناء، مع تركيز شركة الطاقة على التوظيف من تجمعات العمالة المحلية.

في المقابل، حصلت شركة لايت سورس بي بي على تمويل ديون المشروع الجديد من مصرف بنك أوف أميركا وآي إن جي كابيتال ومجموعة لويدز بانكينغ غروب وناتويست وسوسيتيه جنرال، حسبما نشرته مجلة بي في ماغازين (pv-magazine-usa) في 2 يونيو/حزيران الجاري.

وعلى مدى السنوات الـ4 الماضية، جمعت شركة لايت سورس بي بي أكثر من 3.7 مليار دولار لتمويل مشروعات الطاقة الشمسية في 11 ولاية من المقرضين، من بين المؤسسات المالية الأخرى.

مشروعات طاقة شمسية تابعة لشركة لايت سورس بي بي
تركيب الألواح الشمسية الأولى في موقع هنيسكل سولار - الصورة من لايت سورس بي بي

مشروعات طاقة شمسية صديقة للبيئة

سيشارك مشروعا الطاقة الشمسية هنيسكل وبرايري روند سولار في إرساء تقاليد "الطاقة الشمسية المسؤولة" لدى شركة لايت سورس بي بي، التي تشجع على تطوير المشروعات جنبًا إلى جنب مع ممارسات الطاقة الشمسية، وتجمع بين توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية وحالة الاستعمال الزراعي.

وفي مقاطعة سانت جوزيف بولاية إنديانا، أصبح مشروع هنيسكل من أوائل المشاركين في برنامج "سولار سينرجي" التابع لصندوق موطن النحل والفراشات (بي آند بترفلاي هابيتات فند)، ما يعزز موائل غبار طلع النحل والفراشات في جميع أنحاء الموقع.

ويوفّر برنامج إنديانا الأدوات والخبرة لمطوري الطاقة الشمسية على نطاق المرافق، الذين يسعون إلى زراعة موائل عالية الجودة للنحل والفراشات في مشروعاتهم، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتضمّن بعض مزايا هذا البرنامج توفير خليط البذور المصمم لتوفير غذاء عالي القيمة ومأوى لحشرات التلقيح، مع تلبية الاحتياجات الفريدة لصناعة الطاقة الشمسية.

وتشمل المزايا مراقبة صحة مجموعات حشرات التلقيح في مزرعة الطاقة الشمسية في أثناء العمليات، ودراسات الغطاء النباتي في الموقع، للمساعدة في سحب الكربون الجوي إلى التربة، من أجل عزله على المدى الطويل، وربط مطوري الطاقة الشمسية بفرص إنتاج العسل التجاري.

وقال بيت بيرتلسن، المدير التنفيذي لصندوق (بي آند بترفلاي هابيتات فند): "كلما زاد التنوع في الموقع، زاد عدد أنواع حشرات التلقيح والمزيد من الفوائد التي ستتمكّن من التأثير فيها".

وسينمو مزيج أول من نباتات الزهور البرية تحت صفوف من الألواح الشمسية عبر المشروع بأكمله، ويحتوي على 25 نوعًا من الأعشاب والنباتات المزهرة.

وسيُزرع مزيج نباتي ثانٍ، الذي سينمو ليصبح ما يسمى حديقة حشرات التلقيح "عالية الكثافة"، على مساحة تزيد على 20 فدانًا في محيط موقع الطاقة الشمسية ويحتوي على أكثر من 50 نوعًا من النباتات.

وفي مشروع برايري روند، تضع شركة لايت سورس بي بي خططًا لاستعادة موطن البراري الساحلية وتوفير أماكن تعشيش للعصافير الزرقاء الشرقية.

وستنشئ الشركة خطة طويلة الأجل لإدارة الأراضي وموائل لزيادة التنوع البيولوجي من خلال إنشاء موائل حشرات التلقيح والنبات الطبيعي تحت الألواح الشمسية لإدارة جريان المياه والصرف في موقع مشروع مقاطعة سانت لاندري باريش بولاية لويزيانا.

على صعيد آخر، تمتلك شركة لايت سورس بي بي مجموعة من المشروعات قيد التطوير في إنديانا ولويزيانا.

وفي ولاية إنديانا، بنَت الشركة مشروع بيلفلاور سولار بقدرة 173 ميغاواط بالقرب من مدينة إنديانا بوليس في مارس/آذار 2023.

أما في ولاية لويزيانا فتطوّر شركة لايت سورس مشروع أوكسبو سولار بقدرة 345 ميغاواط (المعروف سابقًا باسم فينترس سولار) مع شركة إل بي إل سولار التي تعمل بصفة مقاول.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق