التغير المناخيتقارير التغير المناخيرئيسية

دعم التنمية المستدامة في أفريقيا بمنحة سويسرية بـ19 مليون دولار

وفق تعهداتها في قمة المناخ كوب 27

حياة حسين

حصلت التنمية المستدامة في أفريقيا على قوة دعم جديدة من خلال منحة سويسرية تبلغ قيمتها 17.7 مليون يورو (19.1 مليون دولار أميركي).

وخصصت الحكومة الفيدرالية السويسرية المبلغ لدعم التنمية المستدامة في القارة السمراء لصندوق التنمية بالقارة (إيه دي إف) التابع لبنك التنمية، حسبما ذكر موقع "أفريكا 21".

ورغم إن إسهام القارة السمراء في أزمة تغير المناخ العالمية محدود جدًا، إذ لا تتجاوز انبعاثات غازات الاحتباس الحراري منها 3% على مستوى العالم، فإن سكانها من أكثر المتضررين من الكوارث الطبيعية الناجمة عنه، خاصة الجفاف.

وبسبب تلك الكوارث التي تفاقمت خلال السنوات الأخيرة، يعاني معظم سكان القارة من الفقر، وتواجه معظم بلدانها التدهور الاقتصادي، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وعد كوب 27

وعدت سويسرا بدعم التنمية المستدامة في أفريقيا خلال قمة المناخ كوب 27، التي انعقدت في القارة السمراء، وتحديدًا في مدينة شرم الشيخ المصرية في نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وقررت في نهاية الأسبوع الماضي تخصيص أكثر من 19 مليون دولار أميركي لتمويل مشروعات تركّز على تحقيق أهداف التنمية المستدامة في أفريقيا، والتي حددتها منظمة الأمم المتحدة بـ17 هدفًا.

جانب من اجتماعات قمة شرم الشيخ في مصر
جانب من اجتماعات قمة المناخ كوب 27 في شرم الشيخ في مصر - الصورة من موقع الاتحاد الأوروبي الإلكتروني (16 نوفمبر 2022)

وركّزت الدول الأفريقية في قمة المناخ كوب 27 على الحصول على تمويل من الدول الغنية لتعويضها عن أضرار المناخ، ومساعدتها في تجاوز كوارثه الطبيعية.

وكانت الدول الغنية قد تعهدت بتمويل الدول النامية، ومن بينها بلدان القارة السمراء، بنحو 100 مليار دولار سنويًا، لدعم مقاومة تغير المناخ، وذلك في قمة المناخ عام 2015، لكنها لم تلتزم بهذه التعهدات.

وشهدت الاجتماعات التمهيدية لقمّة شرم الشيخ في عدد من الدول الأفريقية مناوشات بين الغرب وبلدان القارة، إذ دعت الأولى إلى توقّف أنشطة الوقود الأحفوري، في حين اعترضت الثانية بسبب حاجتها لهذا الوقود لمساندة اقتصاداتها الهشة.

ومع ذلك، يمثّل تغير المناخ تهديدًا رئيسًا لإنتاج الغذاء بالقارة، ويؤدي إلى تشريد السكان وزيادة المخاطر الصحية على مستوى العالم، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

37 دولة مستفيدة

تستطيع 37 دولة أفريقية من أعضاء البنك الأفريقي للتنمية الاستفادة من منحة سويسرية لدعم التنمية المستدامة في أفريقيا، وفق تصريحات مسؤولين عن العلاقات العلاقات الاقتصادية والعلاقات الخارجية في حكومة الدولة الأوروبية.

وأوضح المسؤولون أن منحة دعم التنمية المستدامة في أفريقيا، والتي تأتي في إطار (إستراتيجية التعاون الدولي 2021-2024)، ستصبّ في صالح مشروعات في دول تضررت من موجات الجفاف والفيضانات.

وستحظى المشروعات التي تستهدف النمو الأخضر، أو تحقيق المساواة بين الجنسين، وهو ما يتماشى مع الهدف الـ 5 من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، بنصيب من تمويل المنحة السويسرية، خاصة في قطاع الزراعة.

يُذكر أن نساء أفريقيا كن قد تظاهرن عدّة مرات خلال قمة المناخ في شرم الشيخ المصرية للمطالبة بتمويل المشروعات المقاومة لتغير المناخ، خاصة في قطاع الزراعة، وهو الذي يقوم على أكتافهن في المقام الأول.

وبثّت -حينها- منصة الطاقة المتخصصة مقطع فيديو مصورًا لبعض تلك التظاهرات الغنائية، بحساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي.

يشار إلى أن بنك التنمية الأفريقي كان قد قدّم منحة قيمتها 53.75 مليون دولار في 2022، لدعم قطاع الزراعة في مالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق