كهرباءتقارير الكهرباءرئيسية

قيمة سوق شبكات الكهرباء الصغيرة تقفز إلى 61 مليار دولار بحلول 2027 (تقرير)

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • توقعات بنمو سوق شبكات الكهرباء الصغيرة بحلول عام 2027
  • سوق الكهرباء العالمية تشهد تحولاً هيكليًا
  • لامست قيمة سوق شبكات الكهرباء الصغيرة العالمية 29 مليار دولار أميركي في 2022
  • تُسهم شبكات الكهرباء الصغيرة في تعزيز مرونة الشبكة الرئيسة
  • بلغت قيمة سوق أنظمة مراقبة شبكات الكهرباء الصغيرة العالمية قرابة 472 مليون دولار أميركي في عام 2022

تبرز أهمية سوق شبكات الكهرباء الصغيرة، نظرًا إلى التحولات الكبيرة التي تشهدها إمدادات الكهرباء العالمية، والقيود المفروضة على مصادر توليدها، بجانب تكلفتها المرتفعة، وطبيعتها المتقطعة.

وتُعرف الشبكة الصغيرة بأنها شبكة محلية قد تتصل بشبكات المرافق التقليدية أو تنفصل عنها من أجل تحسين مرونة الشبكة.

وفي هذا الخصوص، توقعت نتائج دراسة مسحية حديثة أن تُسجل سوق شبكات الكهرباء الصغيرة العالمية نموًا سنويًا مركبًا نسبته 16% خلال المدة بين عام 2023 و2027، حسبما أورد موقع إنرجي مونيتور.

ونما إجمالي قيمة سوق شبكات الكهرباء الصغيرة العالمية إلى 29 مليار دولار أميركي في العام الماضي (2022)، وسط توقعات بوصولها إلى نحو 61 مليار دولار أميركي بحلول عام 2027، بحسب الدراسة التي أجرتها "غلوبال داتا"، المالكة لـ"إنرجي مونيتور".

تحول هيكلي

تمر سوق الكهرباء العالمية في الوقت الراهن بتحول هيكلي، متأثرة بتنامي المخاوف إزاء البيئة والقيود ذات الصلة بإمدادات الوقود، والحاجة المُلحة والمتزايدة للمرونة وكذلك التكاليف المرتفعة.

ويقود هذا إلى استعمال واسع النطاق لتقنيات الكهرباء الموزعة، ما ساعد المستهلك النهائي على تغيير نموذج توليد الكهرباء من مصفوفة مركزية إلى شبكات صغيرة قادرة على العمل بصورة مُستقلة عن الشبكة الرئيسة.

وزاد استعمال شبكات الكهرباء الصغيرة -أيضًا- بدعم من تزايد أوقات تعطل الشبكة والكوارث الطبيعية، بجانب التكاليف المرتفعة لتوسيع الشبكة الرئيسة، والتهديدات المتنامية ذات الصلة بالهجمات الخارجية.

غير أن التأثير السلبي الناجم عن انقطاع الكهرباء لمدة مطولة نتيجة ظروف الطقس المتطرفة، قد خفّ بفضل الزيادة في استعمال شبكات الكهرباء الصغيرة.

ففي العام الماضي (2022)، ترك إعصار إيان 2.6 مليون شخص من سكان ولاية فلوريدا الأميركية في ظلام دامس، في حين عطّل إعصار فيونا ما نسبته 70% من إجمالي سعة الكهرباء في بورتريكو، البلد الواقع في أميركا الجنوبية.

ألواح شمسية أعلى مبنى
ألواح شمسية أعلى أحد المباني - الصورة من بوبيولار ميكانيكس

الأميركتان ونصيب الأسد

خلال عام 2022، استحوذت منطقة الأميركتين على نصيب الأسد من سوق شبكات الكهرباء الصغيرة، بدعم من زيادة معدلات استعمالها في الولايات المتحدة الأميركية، بحسب التقرير الذي تثبتت منه منصة الطاقة المتخصصة.

ولامست قيمة سوق شبكات الكهرباء الصغيرة الأميركية 8.5 مليار دولار أميركي خلال عام 2022، ومن المتوقع أن تنمو بمعدل سنوي مركب نسبته 15.75% خلال المدة بين عام 2023 و2027، وفق التقرير.

ومع ذلك توقع التقرير أن تبرز منطقة آسيا المحيط الهادئ على رأس قائمة المناطق الأسرع نموًا في العالم في استعمال شبكات الكهرباء الصغيرة، بفضل توقعات زيادة معدلات نشر تلك الشبكات في الصين والهند وجنوب شرق آسيا.

وفي هذا السياق، من المتوقع أن تنمو شبكات الكهرباء الصغيرة في كل من الصين والهند بمعدل سنوي مركب بلغ 19.50% و17.50% على الترتيب، حتى عام 2027.

سوق أنظمة المراقبة

بلغت قيمة سوق أنظمة مراقبة شبكات الكهرباء الصغيرة العالمية قرابة 472 مليون دولار أميركي في عام 2022، ومن المتوقع أن تتجاوز قيمتها مليارًا و328 مليون دولار أميركي بحلول نهاية عام 2029، وفق تقرير صادر عن مؤسسة "ريسيرش أند ماركيتس"، المتخصصة في أبحاث السوق.

وتوقع التقرير أن تشهد سوق أنظمة مراقبة تلك الشبكات الصغيرة نموًا مُركبًا نسبته 15.9% خلال المدة بين عام 2022 و2029.

وتوقع التقرير -أيضًا- صعودًا في القيمة السوقية لأنظمة مراقبة تلك الشبكات، بفضل الحاجة المتنامية إلى إمدادات الكهرباء غير المتقطعة، لا سيما في البلدان النامية.

وبينما تواصل الدول الغربية المتقدمة تصدرها سوق أنظمة مراقبة شبكة الكهرباء الصغيرة العالمية، تبرز منطقة آسيا المحيط الهادئ، والشرق الأوسط وأفريقيا، بصفتها أسواقًا واعدة -أيضًا- للمستثمرين، وفق التقرير.

وعلاوة على ذلك أشار التقرير إلى أن تزايد معدلات نشر سوق شبكات الكهرباء الصغيرة من شأنه أن يدعم بالتبعية نمو سوق أنظمة مراقبة تلك الشبكات.

وفيما يلي بعض النتائج الأساسية التي خلص إليها التقرير:

  • شهد العالم أكثر من 5 آلاف مشروع شبكات كهرباء صغيرة خلال عام 2021.
  • تسارعت وتيرة الاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة، وسط تهافت الدول على وضع خطط أهداف الحياد الكربوني، ما مهّد السبيل أمام تزايد معدلات نشر تلك الشبكات.
  • من المتوقع أن تنمو إيرادات سوق أنظمة مراقبة تلك الشبكات بنسبة 15.9% بحلول عام 2029.
  • تمثّل المعدات الصلبة أكثر من 60% من الحصة السوقية من سوق أنظمة مراقبة شبكات الكهرباء الصغيرة.
  • تستحوذ معدلات تركيب تلك الأنظمة في المناطق النائية على أكثر من 42% من إجمالي الحصة السوقية.
  • تضم قائمة الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال جنرال إلكتريك وميتسوبيشي للصناعات الثقيلة المحدودة وسيمنز إيه جي وتوشيبا وإيه بي بي المحدودة وإيتون وشنايدر إلكتريك إس إي وكاتربيلر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق