سياراتتقارير السياراترئيسية

أول حافلة محلية ذاتية القيادة في العالم.. تجمع آلاف الساعات من البيانات شهريًا

محمد عبد السند

خطت المملكة المتحدة خطوات واسعة في مجال تقنية المركبات الكهربائية، عبر كشفها النقاب عن أول حافلة محلية ذاتية القيادة في العالم، يعمل محركها بتقنية الذكاء الاصطناعي.

وتُزوّد التقنية بعدد وافر من خصائص السلامة والأمان، في مقدمتها أنظمة استكشاف الطرق، منعًا لوقوع حوادث، بالإضافة إلى الكفاءة في استهلاك الوقود.

وفي هذا السياق، تُخطط المملكة المتحدة لطرح أول خدمة حافلات محلية ذاتية القيادة في العالم بإسكتلندا خلال العام المقبل (2024)، مع وجود سائقين داخل المركبات على أتم الاستعداد لتولي دفة القيادة حال وقوع طارئ، حسبما أورد موقع "مينا إف إن".

وستكون شبكة الحافلات ذاتية القيادة -التي تستهدف نقل 10 آلاف راكب أسبوعيًا على مسار يمتد بطول نحو 23 ألف كيلومتر- أول خدمة حافلات محلية ذاتية القيادة في العالم، بحسب ما ذكرته الشركة المشغلة، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

مزايا أول حافلة محلية ذاتية القيادة

قال مدير السياسات في موقع ستيجكوتش المتخصص في تقديم خدمات السفر بالحافلات، بيتر ستيفنس: "تقنية القيادة الذاتية المستعملة في الحافلات جرى اختبارها من قبل، غير أن هذه هي المرة الأولى التي تُستعمل في حافلات محلية"، في تصريحات أدلى بها لوكالة الأنباء الفرنسية "إيه إف بي".

وبدءًا من الإثنين 15 مايو/آذار (2023)، سيصاحب الحافلة التي ستقطع مسافة تصل إلى 50 ميلاً، سائق أمان لمراقبة التقنية المستعملة، وفق ما ينص عليه قانون المملكة المتحدة، الذي لم يُجز -حتى الآن- استعمال السيارات ذاتية القيادة استعمالًا كاملاً.

ولا يلمس السائقون أدوات التحكم في الحافلات ذاتية القيادة الجديدة في أثناء ضبطها على وضع القيادة الذاتية، إذ سيتولى شخص على متن الحافلة مهمة إصدار التذاكر للركاب، والرد على استفساراتهم.

سائق أمان في أول حافلة محلية ذاتية القيادة
سائق أمان في الحافلة ذاتية القيادة - الصورة من إنترناشيونال بيزنس تايمز

وفي أول حافلة محلية ذاتية القيادة في العالم، يختص نظام مُثبت على متن المركبة باكتشاف مستعملي الطرق الآخرين، منعًا لوقوع أي حوادث تصادم، في حين تضطلع الكاميرات البصرية وجهاز رادار بعمل مسح كامل للطريق، للتحقق من وجود مُشاة.

محرك يعمل بالذكاء الاصطناعي

يشتمل نظام التحكم في أول حافلة محلية ذاتية القيادة في العالم على محرك يعمل بخاصية الذكاء الاصطناعي، يستقبل المعلومات من كل مكان في الحافلة، لتحديد الموقع الذي توجد فيه الأخيرة على وجه التحديد، وحساب المسار الأكثر أمانًا الذي يقودها إلى مقصدها النهائي.

وفي هذا الصدد، قال ستيفنس إن خدمة الحافلة ستكون آمنة، وأكثر كفاءة في استهلاك الوقود، كما أنها ستتيح تجربة أفضل للعملاء.

وأضاف: "النظام مُصمم -خصيصًا- لتعزيز معايير الأمان".

وتابع ستيفنس: "السائق أضحى لديه الآن درجة رؤية كاملة بزاوية 360 درجة، وبمقدور النظام أن يستجيب بدرجة أسرع من الإنسان من حيث وقت الاستجابة".

وواصل: "سيكون هناك دائمًا سائق أمان على مقعد السائق، حتى عندما تكون الحافلة في وضع القيادة الذاتية؛ ومن ثم فإنه إذا ما كانت هناك حاجة إلى السيطرة على الحافلة، يتولى السائق تلك المهمة".

تعلم تفاصيل الطرق

أشار ستيفنس إلى أن الحافلات ذاتية القيادة ستتعلم تفاصيل الطريق الذي تمضي فيه باستمرار، مؤكدًا أن لديها القدرة على جمع آلاف الساعات من البيانات شهريًا.

وأتم: "مع بدء الخدمة، سنجمع مزيدًا من البيانات، وسنزيد معدل السفر بخاصية القيادة الذاتية".

من جهته، قال سائق الحافلة كالوم جونز، إن خدمة الحافلات ذاتية القيادة "تُعد شيئًا جديدًا، ومن المثير رؤيتها حقًا، وهي جزء من ثورتنا التقنية".

يُشار إلى أن الحافلة ذاتية القيادة كانت قد خضعت للاختبار في العاصمة الكورية الجنوبية سول، في العام الماضي (2022)، في إطار تجربة يقول المهندسون إنها تهدف -أساسًا- إلى جعل الناس يشعرون براحة أكبر إزاء السيارات ذاتية القيادة في أثناء سيرها على الطرق.

وفي عام 2021، بدأت حافلة كهربائية ذاتية القيادة العمل في مدينة ملقا الإسبانية، في مشروع جرى تقديمه على أنه الأول من نوعه في أوروبا.

كما طرحت سنغافورة تجربة حافلات ذاتية القيادة في أوائل العام الجاري (2023).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق