أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

أدنوك الإماراتية تعتزم طرح 15% من أسهم شركة "الإمداد والخدمات"

تواصل شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" تنفيذ إستراتيجيتها الهادفة إلى تنويع مصادر الدخل من خلال طرح حصص أقلية في عدد من الشركات التابعة لها.

وأعلنت الشركة الإماراتية نيّتها طرح حصة أقلّية تمثّل نسبة 15% من أسهم "أدنوك للإمداد والخدمات" الشركة الرائدة في مجال الشحن والخدمات اللوجستية البحرية المتكاملة لقطاع الطاقة، في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

ومن المتوقع أن يبدأ الاكتتاب على أسهم الطرح بتاريخ 16 مايو/أيار 2023، ويخضع ذلك للحصول على موافقات الجهات التنظيمية المختصة والاعتبارات الأخرى.

كما يأتي الطرح في إطار خطة أدنوك الطموحة للنمو والتوسع والطلب العالمي المتزايد على إمدادات موثوقة من الطاقة منخفضة الانبعاثات.

تفاصيل الإدراج

قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية في بيان لها اليوم الأربعاء 10 مايو/أيار (2023)، إنها ستطرح نحو 1.11 مليار سهم في أدنوك للإمداد والخدمات.

ومن المقرر أن تعلن الشركة النطاق السعري خلال الأيام المقبلة، إذ ستبدأ في تلقّي طلبات المستثمرين في 16 مايو/أيار، مع تحديد السعر النهائي في 25 مايو/أيار.

أدنوك للإمداد والخدمات
ناقلة تابعة لشركة أدنوك للإمداد والخدمات - أرشيفية

ومن المتوقع أن يبدأ تداول سهم أدنوك للإمداد والخدمات في 1 يونيو/حزيران المقبل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتأتي عملية الطرح بعد أشهر من قيام شركة أدنوك المملوكة للدولة بجمع 2.5 مليار دولار في إدراج أسهم شركة الغاز، وهو ثاني أكبر طرح عامّ أولي في العالم لهذا العام حتى الآن.

وباعت الشركة أيضًا حصصًا في بعض أعمالها الأخرى على مدار العامين الماضيين، بما في ذلك وحدة الحفر التابعة لها، وشركة المواد الكيميائية بروج، وشركة الأسمدة فيرتغلوب.

جاءت مبيعات الأسهم وسط اندفاع عمليات الإدراج في الخليج العربي، الذي ظل سوقًا مزدحمة نسبيًا وسط ركود عالمي.

جُمِع نحو 3.5 مليار دولار حتى الآن في عام 2023 من خلال إدراجات في الشرق الأوسط، الجزء الأكبر منها في أبو ظبي، حسب البيانات التي جمعتها بلومبرغ.

يمثّل هذا انخفاضًا حادًا عن 11.4 مليار دولار حُقِّقَت بحلول هذا الوقت من العام الماضي، إذ ظلت الأسواق مثل المملكة العربية السعودية هادئة، ولم تكن هناك أيّ عمليات خصخصة في دبي، مما ساعد على زيادة الأحجام في عام 2022.

أدنوك للإمدادات والخدمات

تعدّ "أدنوك للإمداد والخدمات" ذراع الشحن والخدمات اللوجستية لمجموعة بترول أبوظبي الوطنية، وتقدّم الشركة خدمات لوجستية وبحرية متكاملة في جميع مجالات ومراحل سلسلة القيمة لقطاع الطاقة.

وتمتلك "أدنوك للإمداد والخدمات" منصة للخدمات المتكاملة عالمية المستوى، وواحدًا من أكبر أساطيل الشحن وأكثرها تنوعًا على مستوى المنطقة، كما تعدّ الشركة ضمن أكبر ملّاك ومشغّلي المنصات ذاتية الرفع والحركة،

وتدير قاعدة إمداد متكاملة تعدّ ضمن الأكبر من نوعها في دولة الإمارات.
وتوفر الشركة كذلك خدمات متكاملة في مجال الشحن واللوجستيات البحرية والخدمات الملاحية للعملاء حول العالم.

وقال رئيس الشؤون المالية في "أدنوك"، خالد الزعابي: "يسعدنا إعلان عزمنا طرح حصة أقلية من أسهم شركة الإمداد والخدمات، مزوّد الخدمات اللوجستية والبحرية عالمية المستوى، وهي سادس شركة تطرح المجموعة حصة أقلية من أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية".

وأضاف: "يمثّل الطرح المخطط تنفيذه إنجازًا مهمًا آخر لأدنوك، إذ سيسهم في ترسيخ مكانة الشركة ودورها المحوري بتحفيز نمو وتطور سوق أبوظبي للأوراق المالية".

خفض الانبعاثات

بصفتها شركة رائدة بمجال الاستدامة في قطاع الخدمات البحرية واللوجستية، تقوم شركة الإمداد والخدمات بدور رئيس في دفع جهود الحدّ من الانبعاثات بقطاع الشحن البحري والخدمات البحرية والملاحية في دولة الإمارات.

كما تسهم أدنوك للخدمات والإمداد -بفضل امتلاكها لأسطول يعدّ الأكبر والأكثر تنوعًا على مستوى المنطقة، فضلًا عن قاعدة أصولها عالمية المستوى- بتعزيز مكانة دولة الإمارات وإرثها البحري في قطاع الشحن والخدمات اللوجستية على المستوى العالمي.

ناقلة تابعة لشركة أدنوك للإمداد والخدمات - أرشيفية
شركة أدنوك للإمداد والخدمات - أرشيفية

وإضافةً إلى علاقتها الراسخة مع مجموعة "أدنوك"، تقدّم الشركة خدماتها إلى أكثر من 100 عميل عالمي في أكثر من 50 دولة، من خلال أسطول يضم أكثر من 500 قطعة بحرية حديثة مزوّدة بتقنيات متطورة، من بينها 245 سفينة تملكها الشركة.

وتعدّ "أدنوك للإمداد والخدمات" شركة رائدة في مجال الاستدامة بمنظومة الخدمات البحرية واللوجستية في الإمارات، إذ تستهدف تقليل انبعاثات الكربون من كل عملية شحن بنسبة 40% على الأقلّ بحلول عام 2030، مقارنة بعام 2008.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك للإمداد والخدمات" القبطان عبد الكريم المصعبي: "تعدّ الشركة مكونًا رئيسًا بمنظومة الطاقة في الإمارات، إذ توفر البنية التحتية والخدمات اللوجستية الحيوية لإنتاج ونقل منتجات الطاقة إلى العملاء في جميع أنحاء العالم".

وتقدّم الشركة حلولًا تنافسية من حيث التكلفة ومستدامة لقطاع الخدمات اللوجستية والطاقة البحرية من خلال 3 قطاعات أعمال رئيسة، تتمثل في الشحن والخدمات اللوجستية المتكاملة والخدمات البحرية.

وأضاف: "يوفر الاكتتاب العام الذي تعتزم الشركة تنفيذه فرصة مهمة لتسريع نمو الشركة، بما يدعم إستراتيجية أدنوك الطموحة للنمو والتطور، ويسهم في تعزيز قدرات الشركة على توسعة نطاق الخدمات التي تقدّمها لعملائها واستكشاف مناطق جغرافية وقطاعات أعمال جديدة".

نتائج أعمال أدنوك للإمداد

وفقًا للنتائج المالية غير المدققة، التي تعكس الاستحواذ على شركة "زاخر مارين إنترناشونال" في العام 2022، تُقدَّر إيرادات الشركة بــ 8.4 مليار درهم ( 2.3 مليار دولار)، في حين تُقدَّر الأرباح المعدّلة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين 2.2 مليار درهم ( 599.3 مليون دولار) للسنة المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2022.

كما زادت إيرادات الشركة بمعدل نمو سنوي مركّب يزيد عن 20% خلال المدة من 2017 إلى 2022، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتستند إستراتيجية "أدنوك للإمداد والخدمات" للنمو المستمر إلى برنامجها لزيادة المصاريف الرأسمالية الذي تتراوح قيمته بين 14.7 و18.4 مليار درهم (4-5 مليارات دولار) على المدى المتوسط، والذي يهدف لتوسعة نطاق الخدمات المقدّمة لشركات مجموعة "أدنوك"، ومواصلة جهود الحدّ من الانبعاثات لدعم مساعي دولة الإمارات لتحقيق انتقال منطقي وعملي وعادل في قطاع الطاقة.

كما تلتزم "أدنوك للإمداد والخدمات" بتعزيز علاقاتها مع العملاء الحاليين والجدد، وتوسيع نطاق خدمات الشحن والخدمات التي تقدّمها من خلال منصة الخدمات اللوجستية المتكاملة التي تملكها الشركة، مع التركيز في الوقت نفسه على تعزيز حضورها الجغرافي وتوسعة نطاق عملياتها، وكذلك استكشاف الفرص التي تتيحها قطاعات الأعمال الجديدة.

وتهدف شركة الإمداد والخدمات لدفع توزيعات أرباح جذابة تبلغ قيمتها 954.9 مليون درهم (260 مليون دولار) عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2023، منها 238.7 مليون درهم (65 مليون دولار) ستُدفَع في أكتوبر/تشرين الأول 2023، مع دفع 477.4 مليون درهم (130 مليون دولار) أخرى في أبريل/نيسان 2024، كما تتوقع زيادة توزيعات الأرباح بنسبة 5% سنويًا في المدى المتوسط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق